-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 11-03-2019 09:28 AM     عدد المشاهدات 359    | عدد التعليقات 0

المعاني : يدعو لايقاف القبول بالتخصصات الراكدة والمشبعة

الهاشمية نيوز - أكد وزير التربية والتعليم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور وليد المعاني أن التعليم العام والتعليم العالي هو الرافد الأول والحيوي للاقتصاد الأردني اذا ارتبط بسوية متميزة ومعالم واضحة قادرة على النهوض والارتقاء بالاقتصاد الوطني.
جاء ذلك خلال لقاء حواري استضافته جامعة الشرق الأوسط برعاية الدكتور المعاني وبحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور بشير الزعبي ورؤساء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وممثليهم، بهدف مناقشة حال التعليم العالي والبحث العلمي اليوم مقارنة بين الواقع والمأمول، واستشراف لمستقبل التعليم العالي والبحث العلمي في ضوء التغيرات التي يشهدها هذا القطاع على المستوى الدولي.
وبين الدكتور المعاني أنه لا بد من استنباط حلول ناجعة لواقع التعليم العالي بدءا من دراسة المشاكل والمعوقات التي تواجه الجامعات الاردنية.
ودعا الدكتور المعاني الجامعات الى الاهتمام والتركيز على العديد من القضايا ابرزها السنة التحضيرية، وايقاف القبول مؤقتا في بعض التخصصات الراكدة والمشبعة، وزيادة استقطاب الطلبة غير الأردنيين من خلال ايجاد خطط واستراتيجيات قابلة لزيادة اعداد الطلبة المستقطبين ووصولها الى الحد المطلوب.
من جهته أشار رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور بشير الزعبي الى أن هيئة الاعتماد شريك أساسي مع مؤسسات التعليم العالي فيما يتعلق بأعداد الطلبة وعملية استقطابهم، وأنها تنتهج عدة إجراءات لاستقطاب الطلبة أبرزها تقديم برامج ذات جودة عالية إذ قامت الهيئه بالانتقال بمعاييرها من حالة التركيز على مدخلات التعليم الى حالة التركيز على المدخلات والعمليات، والمخرجات معا.
وعرض الدكتور الزعبي لموضوع التخصصات الراكدة على مستوى تخصصات الدكتوراه والبكالوريوس،داعيا الجامعات إلى اعادة النظر في الخطط الدراسية وتحقيقها لمتطلبات المعرفة والمهارات والكفايات، وهذا متطلب أساسي بحيث تضمن مخرجات تعليمية مميزة.
وجرى خلال اللقاء الحواري نقاش موسع انصب على العديد من القضايا التي تهم الجامعات الرسمية والأهلية وكيفية التغلب على العقبات التي تواجه المخرجات الأكاديمية والبحثية في ضوء متطلبات التنمية وسوق العمل، ومقتضيات التصنيفات الدولية والاندماج مع الفضاء الدولي والتطورات الحديثة في مجالات التعليم الاكاديمية والأبحاث العلمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :