-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 20-09-2018 10:36 AM     عدد المشاهدات 413    | عدد التعليقات 0

(الحسين التقنية) تستعد لاستقبال 300 طالب العام الحالي

الهاشمية نيوز - أعلن رئيس جامعة الحسين التقنيّة الدكتور لبيب الخضرا عن استعداد الجامعة لاستقبال 300 طالب بالبرامج الدراسية الثلاثة التي تدرسها الجامعة خلال العام الدراسي الحالي 2018 /2019.
واكد أن الجامعة تهدف إلى مواءمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل الحقيقية، وتحرص على خلق نموذج تعليمي متميز يركز على الجانب العملي التطبيقي، وتطوير قدرات الطلاب في اللغة الإنجليزية والمهارات الوظيفية والشخصية.
وأضاف في مؤتمر صحفي امس الاربعاء ان عدد الطلبة وصل في العام الأول إلى 220 طالبا وطالبة، مشيرا إلى أن الجامعة بدأت في عامها الثاني برسم خريطة طريق مختلفة ستفتح أمام الشباب الأردني آفاقا علمية وعملية تخترق صعوبات العمل، وتمهّد لتكنولوجيا ممزوجة باللغة والمهارات.
وأوضح الخضرا ان مدة الدراسة في البرنامج الجامعي المتوسط عام ونصف العام في حين يُدرس برنامج البكالوريس على مدار ثلاثة أعوام من خلال ما يعرف بالبرنامج الدراسي المكثف ويطبق لأول مرة في الجامعات الاردنية ما يخفف على الطالب التكاليف المالية والأعوام الدراسية، حيث يدرس البكالوريوس بباقي الجامعات على 5 أعوام.
وأشار الى أن الجامعة ستعلن الاسبوع المقبل عن تخصيص منحتين لأوائل محافظات المملكة، مشيرا الى أن معدل القبول للبرنامج الجامعي المتوسط هو 60 % وللبكالوريوس 80 %.
وأكد الخضرا أنه تم إقرار أنظمة الجامعة وتعليماتها الداخلية من الجهات المختصة، بالتزامن مع استكمال بنيتها التحتية لهذه المرحلة، من الإنشاءات والمباني وتجهيز المختبرات والمشاغل الهندسية والشبكات والأنظمة الإلكترونية لهذه المرحلة وتوفير احتياجاتها من الكوادر التدريسية والفنية والإدارية المؤهلة ما مكنها من استقبال الفوج الأول من طلبتها مع بداية العام الدراسي 2017 /2018.
ويخضع الطالب خلال التحاقه بجامعة الحسين التقنيّة لدراسة مساقات مكثفة في اللغة الإنجليزية، يقوم بتدريسها كادر تدريسي متخصص، كما يخضع لبرامج تدريب عملي مكثف تشكل 50 % من مكونات الخطط الدراسية تم تصميمها وفق معايير أكاديمية عالمية بالشراكة مع جامعات بريطانية وفرنسية مرموقة، وحرصت الجامعة على أن تتميز خططها بالمرونة والديناميكية وقابلية التطوير لتتوافق مع متطلبات سوق العمل نظراً للتطورات المتسارعة وخاصة في مجال العلوم الهندسية والبرمجيات.
وقال الخضرا ان الجامعة توفر لطلبتها أحدث المختبرات والمشاغل الهندسية لترسيخ المواد النظرية من خلال التطبيق العملي المباشر كمختبر الواقع الافتراضي بالشراكة مع الكادبي ومختبر الاتصالات مع شركة زين وشركة هواوي ومختبر علوم الحاسوب والشبكات مع شركة اوبتيمايزا ومختبر الحوسبة السحابية مع شركة "future tech"، ومختبر الفاب لاب "مصنع الأفكار" أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد والذي يعتبر أحدث مختبر تصنيع رقمي في المملكة، ومركز ايمان "سوبر كمبيوتر" والذي يعتبر مركزا متطورا للحوسبة عالية الأداء والذي يساند الطلبة في دراسة ومعالجة التحديات الكبرى التي يواجهها الأردن ويعتبر أداة بحثية علمية متطورة.
من جهته قال عميد كلية الهندسة التكنولوجية د. أمجد الفاهوم ان نظام الجامعة يسمح لطلبتها بالانتقال من مرحلة دراسية للمرحلة الأعلى، فبعد دراسة 72 ساعة معتمدة خلال عام ونصف العام يمنح الطالب "شهادة فني"، الدرجة الجامعية المتوسطة الأولى، ويمكنه بعدها وفق شروط أكاديمية محددة متابعة دراسة 60 ساعة معتمدة خلال عام ونصف العام أخرى يحصل بعدها على درجة "مهندس تقني" تؤهله للانتقال لمرحلة متقدمة بعد عام للحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الهندسية في حال تحقيقه شروط الانتقال. -(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :