-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 27-08-2021 09:16 AM     عدد المشاهدات 443    | عدد التعليقات 0

كلية الإعلام تشارك في منتدى يناقش خطاب الكراهية

الهاشمية نيوز - شارك رئيس قسم الصحافة والإعلام الرقمي بجامعة الزرقاء الدكتورعثمان الطاهات اليوم في ندوة حوارية حول دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر خطاب الكراهية بتنظيم من منتدى صحيفة الامم.

وقال الدكتور الطاهات خلال تقديمه ورقة علمية حول خطاب الكراهية في فعاليات المنتدى إن خطاب الكراهية يضعف تماسك المجتمعات ويزرع بذور الخوف والعنف والعدائية في نفوس أفرادها.

ودعا الى مراقبة هذا الخطاب ورصده لانه يمكن أن يؤدي إلى أعمال عنف وربما يساعد في تهيئة الظروف الملائمة لإرتكاب العديد من الجرائم في المجتمع.

وأوضح خلال فعاليات المنتدى الذي حضره عدد من الصحفيين والمهتمين أن خطاب الكراهية يتعارض مع قيم التسامح والعيش المشترك التي تحتاجها الجماعات البشرية.

وبين أن خطاب الكراهية الذي يُبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعزز مشاعر عدم التسامح ويهدد العيش المشترك لافراد المجتمع ويتضخم عبر قنوات التواصل عبر الإنترنت وتتردد أصداء هذه الرسائل عبر أنظمة التواصل التناظرية والرقمية على السواء، ولديه قدرة على تأجيج جذور التوترات القائمة بين الجماعات المختلفة وإشعال فتيل العنف بين أفرادها.

وأشار الى ارتفاع عدد الهجمات ضد المهاجرين والأقليات الأخرى أثار مخاوف جديدة من ارتباط الخطاب التحريضي عبر الإنترنت بأعمال العنف وقد تتسبب بحوادث خطرة وتسهم في إلحاق ضرر وجداني ونفسي واجتماعي ومادي بل وبدني بالأشخاص موضحا ان جميع القارات شهدت تقريبًا حالات من هذا القبيل.

ودعا الطاهات الى إيجاد منظومة تواصل متكاملة بين الأسرة والمدرسة للعمل معا على نبذ خطاب الكراهية ونزعه من فكر النشء والشباب وتدريبهم على تبني فكر حواري شامل بهدف ترسيخ ثقافة التسامح وحرية التعبير واحترام حقوق الانسان وسيادة القانون.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :