-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 01-07-2019 10:10 AM     عدد المشاهدات 2387    | عدد التعليقات 0

أصحـاب منـازل في ضاحيـة المرج شـرقي الكرك ينتظــرون التعويضــات

الهاشمية نيوز - يطالب أصحاب منازل في ضاحية المرج شرقي مدينة الكرك الأجهزة الرسمية بتعويضهم المالي الذي مضى على قراره اكثر من عامين بقرار مجلس وزراء ولغاية الان لم يتم تعويضهم بعد ان غادروا منازلهم التي تعرضت لتصدعات وتشققات وانهيارات .
ويعيش العشرات من المواطنين من سكان ضاحية المرج شرقي مدينة الكرك حياة الرعب والخوف من إمكانية انهيار المنازل التي يعيشون فيها على اثر انهيارات صخرية بالقرب من منازلهم .
وأشار مواطنون يقطنون هذه المنازل انه تم الكشف قبل بضع سنوات على منازلهم والتي تعرضت لتصدعات جراء انجرافات التربة في الارض التي تم البناء عليها وتم رفع اسمائهم الى الجهات المسؤولة من اجل تعويضهم عن هذه المنازل ولكن لغاية هذه اللحظة لم يتم تعويضهم عن المنازل التي كلفت آلاف الدنانير والآن بدأت تتعرض لانهيارات صخرية نتيجة للمياه الجوفية التي بدأت تتسرب الى التربة .
وكانت الجهات الرسمية قامت قبل عام بترحيل عدد من الأسر من منازلها في المنطقة على اثر حدوث تصدعات خطيرة في المنازل التي يسكنونها الا ان عددا منهم لازال ينتظر في قائمة التعويضات التي أقرتها الحكومة لسكان هذه المنازل والتي جاءت بمكرمة ملكية.
وكان مجلس الوزراء اصدر قرارا بتعويض هؤلاء المواطنين الذين تصدعت منازلهم جراء جريان المياه من تحتها الا انه لغاية الان لم يتم اتخاذ قرار بتسليمهم المبالغ المالية حيث يعانون من وضع اقتصادي صعب .
وأكد أصحاب هذه المنازل أن لجنة الصحة والسلامة العامة في محافظة الكرك قامت قبل فترة بترحيلهم عنوة من منازلهم، بعد أن ثبت لها وفقا لتقارير رسمية أن المنازل آيلة للسقوط.
وقال صاحب أحد المنازل هاشم الحلو إن المحافظة قامت بترحيلهم من المنزل الذي يسكن فيه وأسرته منذ عامين، من دون أن توفر أي بديل أو تضعه على سجلات المنازل المتضررة على الرغم من تصدع المنزل وانهيار غالبية أجزائه جراء التصدع .
وطالب الحلو بضرورة صرف التعويضات التي اقرها مجلس الوزراء منذ ذلك التاريخ ولكن هناك بطئا في عملية سير هذه المعاملات التي تخص أصحاب المنازل وهناك وعود شبه يومية لهم بأنه سيتم صرف التعويضات الا انه لغاية الان لم يتم صرفها .
وطالب صاحب أحد المنازل ابو اكرم العجوري، الجهات الرسمية بضرورة صرف التعويضات المستحقة للمواطنين . وقال العجوري والذي يرفض مغادرة منزله على الرغم من قرار الإخلاء الرسمي أن غالبية أصحاب المنازل المتصدعة حصلوا على أذونات وتراخيص رسمية من الجهات الرسمية بالبناء في المنطقة، وبالتالي فإن من واجب هذه الجهات تقديم التعويض عن خطأ ارتكبته.
واكد فايق ونايل عجور من أصحاب هذه المنازل ان لجانا عديدة قامت بزيارتهم في المنطقة، ولكن لغاية الان لا زلنا ننتظر البت في موضوع التعويضات .
ويؤكد تقرير رسمي اعدته لجنة حكومية ان المنطقة التي يوجد فيها العديد من المنازل ويسكنها الاف المواطنين وضمن مساحة 50 دونما من الاراضي اصبحت تشكل خطرا على حياة المواطنين بسبب تصدعها وامكانية حدوث انهيارات في التربة التي تقع عليها المنازل.
وطالبت اللجنة بإخلاء المنطقة من سكانها حرصا على حياتهم في الوقت الحالي والمستقبل القريب الا ان اصحاب هذه المنازل لا زالوا يعيشون حياة الخوف والرعب وينتظرون تعويضهم، وقد قامت الحكومة باستئجار مبان لعدد منهم لمدة ستة أشهر مدفوعة الاجر .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :