-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-06-2019 09:22 AM     عدد المشاهدات 418    | عدد التعليقات 0

جرش: حصول «50» سيدة على رخص مهن للمطابخ الإنتاجية

الهاشمية نيوز - اكد رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة ان مفهوم التمكين بالنسبة لنا في دار البلدية هو جعل المرأة قادرة على العمل والعطاء لتحسين واقعها واسرتها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.
واضاف خلال جلسة مفتوحة في قاعة البلدية حول « تمكين المرأة والمشاريع الصغيرة في محافظة جرش»، ان بلدية جرش اول بلدية تصدر دليلا للتراخيص بشكل قانوني، إذ تم حصول 50 سيدة على رخص مهن للمطابخ الانتاجية؛ ما زاد من عملية ادماج المرأة في صلب عملية التنمية.
وتحدثت مديرة وحدة تمكين المرأة اماني الزبون عن انطلاقة الوحدة بالتعاون مع صندوق مشاريع المرأة من خلال تصنيع الالبان ومشتقات الحليب بهدف اشراك السيدات بدورات تدريبية تساعدها على البدء والاستمرار بمشروعها المنزلي بطرق قانونية ومرخصة بما يضمن لها حق الاستمرارية والنجاح، مبينة أن بلدية جرش سعت لنقل فكرة وحدة التمكين لبلديات المملكة وبالفعل بدأت الفكرة تطبق في بلديات الشمال والوسط والجنوب.
وأضافت الزبون ان الوحدة حصلت على منح خارجية مما ساعد بدعم ما يقارب 20 سيدة بمبلغ الف دينار لكل مطبخ إنتاجي كما عملت البلدية على توفير البنى التحتية لكل مطبخ إنتاجي، مؤكدة على دور الوحدة في تحسن وضع المرأة الاقتصادي من خلال تسويق منتجات السيدات من خلال اقامة المعارض والبازارات والمهرجانات كمهرجان اللبنة، والعنب وجرش الثقافي وقالت رئيسة الاتحاد النسائي جليلة الصمادي ان المرأة تفضل العمل في القطاع العام لشعورها بالامان الوظيفي اما البعض يفضل العمل في القطاع الخاص «المنزلي» كونها توفر دخلا ومردودا ماديا اكثر ويساعد السيدة على الاهتمام بشؤون منزلها بشكل افضل، مبينة ان هناك 15 جمعية خيرية تم تسجيل انتسابها بالاتحاد النسائي في المحافظة وكل جمعية تعمل ضمن طبيعة المنطقة التي انشئت فيها.
وقالت مندوبة التنمية والتشغيل غادة ابو بطنين، ان الخدمات التي يقدمها صندوق التنمية والتشغيل هي خدمات تمويلية من خلال قروض لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وتحدث رئيس مكون المنح الانتاجية المباشرة للجمعيات التطوعية والهيئات النسائية صلاح المناصير عن مشروع تعزيز الإنتاجية للاتحاد النسائي الأردني الذي يعمل من اجل تمكين المرأة حيث تسعى وزارة التخطيط لتمكين المرأة من خلال إنشاء المشاريع وتعزيز وضع الاسر الاقتصادي وفق منهجية متقدمة من اساليب تدريبيه حديثه كما تعمل على دراسة جدوى اقتصادية لكل مشروع بالتعاون مع التنمية والتشغيل والعمل على تسويق منتجات السيدات عن طريق المعارض والبازرات.
وشارك في اللقاء رئيس واعضاء مجلس المحافظة ورئيس المجلس المحلي عادل زطيمة ورئيس مجلس محلي الكفير فراس الدلابيح والسيدة خولة الكايد عضو المجلس البلدي وسيدات من المجتمع المحلي في قاعة البلدية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :