-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-03-2019 09:26 AM     عدد المشاهدات 346    | عدد التعليقات 0

إعادة تشكيل اللجنة العليا للإشراف العام على مهرجان جرش وعمان

الهاشمية نيوز - قرر مجلس الوزراء الموافقة على اعادة تشكيل اللجنة العليا للاشراف العام على مهرجان جرش ومهرجان عمان، لتكون برئاسة وزير الثقافة الدكتور محمد أبو رمان، وعضوية كل من: وزير السياحة والآثار، وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمين عام وزارة الثقافة، أمين عام وزارة المالية، مدير التوجيه المعنوي، رئيس بلدية جرش الكبرى، الدكتورة ليندا جمال العبيد، نقيب الفنانين الأردنيين المخرج حسين الخطيب، رئيس رابطة الكتاب الأردنيين، فيما المهرجان الذي انطلق في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، ستنطلق دورته الرابعة والثلاثون بعد منتصف تموز القادم؛ ما يستوجب الإعلان عن بدء التحضيرات لهذه الدورة، برؤى جديدة وقراءة أكثر إحكاما للواقع ومتطلباته.
وقرر وزير الثقافة الدكتور محمد أبو رمان رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون تعيين ايمن سماوي مديرا تنفيذيا للمهرجان لتقديم تصور لبرنامج وفعاليات المهرجان لعرضه على اللجنة العليا المشكلة بموجب كتاب رئيس الوزراء.
يُقام سنوياً
ومهرجان جرش للثقافة والفنون هو مهرجان فنّي ثَقافي يُقام سنوياً في مدينة جرش الأثريّة شمال الأردن تأسس سنة 1983، فيما يقدم المهرجان عروضا فولكلورية راقصة، والتي تؤديها فِرق محليّة وعالمية، بالإضافة إلى رقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا، وتشتهر بأمسِيات غِنائية لمغنين عرب وعالميين. ويقدم المهرجان مبيعات للمصنوعات اليدوية التقليدية.
وقد شهد عام 1991 معارضة شديدة إبان الحرب على العراق في مجلس النواب، غير أن الحكومة أقامته لكن منظميه استعانوا بمطربين يحملون نزعات قومية مثل مارسيل خليفة وجوليا بطرس وماجدة الرومي، تم في عام 2008 إيقاف مهرجان جرش ليحل محله مهرجان الأردن الذي انطلق في الموعد والمكان المعتاد لمهرجان جرش في صيف عام 2008، فيما قررت حكومة معروف البخيت استئناف مهرجان جرش صيف عام 2011 بعد غياب 3 سنوات.
وبدأ المهرجان متواضعاً، وقامت جامعة اليرموك برعايته. ثم تطور إلى مهرجان رسمي ترعاه وزارة الثقافة. كان المهرجان يعقد في جرش، في يوليو من كل عام، ويستخدم المدينة الأثرية كموقع لفعالياته الفنية والثقافية. ويمتاز المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والشعرية، والمسرحيات وعروض الأوبرا، وأمسيات غنائية لمغنين أردنيين وعرب، كما يقام على هامشه معرض لبيع المصنوعات اليدوية التقليدية.
خلال فترة إقامته حضره عشرات الوجوه الفنية والأدبية مثل فيروز، صباح فخري، محمد عبده، نجاة الصغيرة، سعدون جابر، وردة، سميرة سعيد، مارسيل خليفة، ماجدة الرومي، الملحن طه راشد، أدونيس الشاعر، ملحم بركات، البردوني الشاعر، الشاعر محمود درويش ،الشاعر سميح القاسم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :