-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 11-02-2019 09:22 AM     عدد المشاهدات 374    | عدد التعليقات 0

اربـــــد: المبادرات الملكية ساهمت بتحسين الظروف والأوضاع المعيشية للمواطنين

الهاشمية نيوز - اسهمت المشاريع والمبادرات الملكية التي نفذت في محافظة اربد خلال عام 2018 بتعزيز التنمية في المناطق التي شملت بالمكارم الملكية السامية والتي كان لها دور مباشر ورئيس بتحسين الظروف والاوضاع المعيشية للمستفيدين منها وانعكست ايجابا على توزيع المكتسبات بصورة عادلة.
وتاتي هذه المشاريع الملكية كنهج دائم ومستمر ومتواصل لقائد بادل شعبه الحب بالحب؛ إذ يحرص جلالته كل الحرص على خدمة ابناء شعبه من خلال العمل الدؤوب نحو غد افضل للوطن وللاردنيين باطلاق وتنفيذ مشاريع هادفة ومميزة للاسهام في تطوير وتقدم الوطن.
وقال محافظ اربد رضوان العتوم ان المكارم والمبادرات الملكية السامية التي تحققت في مختلف مناطق محافظة اربد خلال عام 2018 على صعيد مساكن الاسر العفيفة ولاسر الشهداء وبناء وصيانة المدارس والمراكز الصحية والملاعب اسهمت في احداث نقلة نوعية على مستوى الخدمات المقدمة لهم وعززت التنمية في المناطق الأقل حظا وساهمت بشكل مباشر في محاربة الفقر والبطالة.
وأضاف أن المبادرات الملكية المختلفة و مساكن الأسر العفيفة التي سلمت إلى العائلات المعوزة والفقيرة في محافظة اربد احدثت تغييرات جذرية على حياة المستفيدين من خلال توفير مكان عيش ملائم لهم ولاطفالهم خصوصا أن هذه العائلات تعاني من ظروف معيشية صعبة وتحتاج إلى من يساعدها ويساندها حيث كانت المكارم الملكية المعاون لهم في التغلب على هذه الظروف.
وبين العتوم ان المبادرات الملكية السامية التي نفذت في محافظة اربد خلال عام 2018 اشتملت على تخصيص مبلغ مائة الف دينار لشراء شقتين لأسر الشهداء في محافظة اربد لواء القصبة حيث تم الانتهاء من شراء احدى هذه الشقق وجاري العمل على الشقة الثانية وافتتاح مصنع الألبسة الجاهزة في لواء المزار الشمالي والذي نفذ بمكرمة ملكية سامية.
وزاد العتوم ان العمل جار على تنفيذ أعمال البناء في الطابق الثاني للمركز الصحي في لواء المزار بلدة المزار بمكرمة ملكية سامية وتم افتتاح مجمع الباشا ناجي العزام الرياضي في لواء الوسطية والذي نفذ بمبادرة ملكية سامية وافتتاح ملعب مجمع لواء الطيبة في اللواء والذي نفذ بمبادرة ملكية سامية.
واضاف انه تم تخصيص وحدة سكنية شاغرة لأسرة من الأسر العفيفة في مساكن المكرمة الملكية السامية في لواء المزار الشمالي وتم تخصيص وحدتين سكنيتين شاغرتين لأسرتين من الأسر العفيفة في مساكن المكرمة الملكية السامية في لواء بني عبيد.
واشار العتوم الى شمول مخيم اربد ومخيم عزمي المفتي بالمكرمة الملكية السامية لتمويل مجموعة من المشاريع في جميع مخيمات المملكة و التي بلغت قيمتها أربعة ملايين وثلاثمائة وخمسة وخمسين الف دينار. اضافة للبدء بأعمال أنشاء مركز تأهيل المعاقين في بلدة المشارع لواء الأغوار الشمالية. وبين العتوم انه تم توقيع اتفاقية مع بلدية طبقة فحل لواء الأغوار الشمالية لأنشاء مركز زها الثقافي وتم رصد المخصصات الى جانب صدور التوجيهات الملكية السامية لأنشاء (14) وحدة سكنية في لواء الأغوار الشمالية ضمن المكرمة الملكية السامية لمساكن الأسر العفيفة في لواء الأغوار الشمالية، وحاليا في مرحلة تخصيص قطعة ارض لهذه الغاية.
القطاع التربوي
شهد القطاع التربوي في عهد جلالة القائد مزيدا من الاهتمام من لدن جلالته عبر حرصه الدائم على تحسين واقع التعليم والمدارس وتهيئة البيئة المدرسية المناسبة للطلبة ودعم المعلمين باعتبارهم اللبنة والركيزة الاساسية لبناء مستقبل الاردن.
وقال مدير التربية والتعليم لقصبة اربد الدكتور محمد هيلات ان قطاع التربية والتعليم شهد تطورات ملحوظة ولافتة نتيجة الدعم الملكي المتواصل والمستمر نتيجة تاكيدات جلالته الدائمة بضرورة تحسين واقع التعليم للطلبة وتطويره، مبينا ان المديرية قامت خلال عام 2018 بانجاز عدد من الأبنية المدرسية حيث تم إضافة 57 غرفة صفية في مدارس عين جالوت وكفريوبا وججين وحواره ومرو وعلعال وزبدة فركوح.
وزاد الدكتور هيلات انه تم افتتاح مدرستين وهما ميمونة بنت الحارث الأساسية للبنات في حكما ومدرسة سوم الأساسية المختلطة في سوم اضافة لوجود مدارس واجنحة صفية تحت الانشاء وهي بيت راس الثانوية للبنين بواقع اضافة 16 غرفة صفية ومدرسة سكينة الأساسية وسيتم عمل 6 غرف ومدرسة مرو للبنين باضافة 6 غرف ومدرسة جديدة بمنطقة باربد البياضة بواقع 23 غرفة ومدرسة حوارة الجديدة وتتكون من 24 غرفة ومدرسة سال الجديدة بواقع 20 غرفة ومدرسة بيت يافا المكونة من 24 غرفة.
واشار ان مديرية التربية ولحرصها على الابداع والتميز ولتطبيق مقولة جلالة الملك على ارض الواقع بانه لا يوجد احد افضل من احد الا بالانجاز فقد فاز طلبة مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز بالمركز الأول على مستوى العالم في مسابقة الريبوت والتي جرت في الولايات المتحدة الامريكية علاوة على فوز طالبات مدرسة عكا الأساسية للبنات بالمركز السادس على مستوى الشرق الأوسط في المسابقة العالمية للرياضيات والتي شاركت فيها اغلب دول العالم.
ولفت الدكتور هيلات الى ان المعلمة الدكتورة المازه راجح الخطايبة من مدرسة حكما الثانوية للبنات فازت بجائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي وحصولها على المركز الثاني من الفئة الثالثة اضافة لحصول طلبة المديرية على خمسة مراكز أولى في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الصيفية لعام 2018 حيث حصلت المديرية على المركز الأول والسادس على المملكة في الفرع العلمي، والمركز الأول على المملكة في الفرع الشرعي، والمركزين الرابع والتاسع على المملكة في الفرع الادبي، مبينا ان مجموع طلبة مدارس المديرية الحاصلين على معدل 90 فما فوق في جميع الفروع بلغ 587 طالبا وطالبة.
قطاع المياه
وعلى صعيد قطاع المياه فقد تحققت مشاريع ريادية وطموحة تلبية للرؤى الملكية و لتعزيز استدامة وصول المياه للمواطنين بكل يسر وسهولة من خلال انفاذ مشاريع متعددة ومختلفة لتطوير الخدمة المائية في مناطق سكن المواطنين حيث ان ايلاء جلالة الملك بهذا القطاع الحيوي والمهم كان له دور اساس في دعمه وتقدمه وتطوره.
وتقدم شركة مياه اليرموك خدماتها لمحافظات الشمال الاربع (اربد،جرش،عجلون،المفرق) حيث تتحمل اعباء كبيرة لايصال الخدمة لما يقارب 340 الف مشترك إضافة الى ما يشكله اللجوء السوري من ضغط اضافي على المصادر المائية وزيادة في الطلب على المياه وما يحتاجه ذلك من زيادة في الضغط على المصادر وما يترتب عليه من ارتفاع مستمر في فاتورة الطاقة الكهربائية إضافة الى تلبية العديد من المطالبات للتوسع في انشاء شبكات الصرف الصحي والحاجة لتأهيل شبكات المياه في العديد من مناطق خدمة الشركة والبحث عن مصادر مائية اضافية.
وقال مديرعام شركة مياه اليرموك المهندس نبيل الزعبي ان الشركة خطت خطوات واسعة وكبيرة تلبية للرؤية الملكية والحرص المتواصل على الاهتمام بالمواطنين واحتياجاتهم وتطويرالخدمات وتنفيذا لتاكيداته المستمرة على ضرورة تنفيذ المشاريع لتوفير الخدمة المناسبة والمتقدمة، مبينا ان الشركة تبذل كل الجهود وتسخر كل الامكانيات والطاقات في سبيل الارتقاء بالخدمات الادارية والميدانية والتي تزداد عاما بعد عام وبما يلبي الطموح والخطط والبرامج.
وأضاف المهندس الزعبي انه بالرغم من كل التحديات فان الانجازات لا تتوقف لتواكب الاحتياجات؛ ففي عام 2018 تم انجازالعديد من المشاريع في محافظات الشمال وبلغت كلفتها الاجمالية 114 مليون دينار بعضها مشاريع تم الانتهاء منها والبعض الاخرما زال قيد التنفيذ.
واكد المهندس الزعبي ان الشركة تعمل دوما على رسم خططها المستقبلية بما ينسجم مع تطلعات الشركة وأهدافها لتطويرالخدمات والاداء وتنفيذ المشاريع التي من شانها تحسين الوضع المائي وديمومة التزويد والتوسع في نوعية الخدمات التي تلبي طموح المواطنين وتيسر معاملاتهم حيث بلغ حجم المشاريع التي تضعها الشركة نصب عينها في عام 2019 حوالي 160مليون دينار تتمركز في مشاريع لها اهمية واولوية قصوى لما سينعكس ايجابا على كافة المحافظات، ومن اهم هذه المشاريع اعادة تأهيل شبكات مياه مدينة اربد ومدينة الرمثا بقيمة حوالي 76 مليون دينار وتنفيذ شبكة صرف صحي متكاملة لبلدتي حكما والمغير بقيمة حوالي 15 مليون دينار بالاضافة الى تنفيذ شبكة صرف صحي متكاملة لقرى غرب اربد ولواء الوسطية بقيمة حوالي 42 مليون دينار ومشروع تاهيل شبكة مياه الصريح بقيمة 6 مليون دينار.
واكد المهندس الزعبي ان الشركة تعطي اهتماما كبيرا لاجراءات تلقي شكاوى المواطنين وآلية التعامل معها تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء عبر بوابة « منصة بخدمتكم « والتواصل على صفحة الفيسبوك الخاصة بوزارة المياه والري التي تم انشاؤها مؤخرا للرد على كل مايرد من شكاوى على الصفحة ووضع المعلومة الصحيحة بين يدي المواطن.
القطاع الصحي
وعلى صعيد القطاع الصحي فقد اكد مدير صحة محافظة اربد الدكتور قاسم مياس ان الواقع الصحي يشهد اهتماما منقطع النظير من قبل جلالة الملك لحرصه على تأمين وتوفير خدمة صحية متقدمة ومتطورة للتخفيف والتسهيل والتيسير على المواطنين من خلال الدعم الملكي المتواصل وتوجيهاته في توفير المراكز الصحية والمستشفيات وتطويرها بشكل مستمر للارتقاء بها وتحسينها.
واشار الدكتور مياس ان العمل جار على بناء مستشفى الاميرة بسمة التعليمي بكلفة 75 مليون دينار علاوة على طرح عطاء دراسات لانشاء مبنى مركز صحي سوم الاولي، لافتا الى انه تم استلام مبنى مركز صحي المغير الشامل استلاما اوليا وبانتظار ايصال الكهرباء والماء له تمهيدا لتشغيله رسميا بعد رفده بالكوادر التمريضية والطبية.
وزاد انه تم الانتهاء من توسعة مركز صحي المزار الشمالي بانشاء طابق ثان له وتم الانتهاء من صيانة مركز صحي كفرعوان الشامل والانتهاء ايضا من صيانة مركز صحي كريمة اضافة لتحديث قسم الامومة والطفولة بمركز صحي الطيبة الشامل.
واشار الدكتور مياس ان العمل جار لصيانة مركز صحي حكما وانه سيتم الترحيل خلال الفترة المقبلة للمراكز الصحية الجديدة في حكما ودير يوسف وكفرعان وججين الالوية، مؤكدا ان عمليات التحديث والتطوير للمراكز الصحية تسهم بشكل مباشر في تحسين وتجويد الخدمة الطبية والصحية بما يتوائم مع رغبات وطموحات جلالة الملك في ايجاد خدمة صحية مناسبة ومتقدمة لابناء شعبه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :