-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 30-10-2018 10:02 AM     عدد المشاهدات 428    | عدد التعليقات 0

(مؤتمر الخدمات الطبية) .. عمليات جراحية معقدة

الهاشمية نيوز - اطلع عدد من كوادر الخدمات الطبية الملكية والاطباء الجدد والمتدربين على آخر المستجدات العلمية، التي وصل اليها العلم الحديث في المجال الطبي، بهدف اثراء معارفهم في مختلف الجوانب الطبية، قبيل المؤتمر الدولي التاسع للخدمات الطبية الملكية.
وقال الناطق الإعلامي باسم المؤتمر الدولي التاسع للخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب أيهم حداد إنه تم عقد ورشات العمل حول إنهاء المشاكل المرضية للعديد من المرضى الذين يعانون من أمراض معقدة ويحتاجون تداخلات جراحية متقدمة، ومناقشة حالات مرضية مستعصية، وتبادل الخبرات بين الكوادر الطبية والتمريضية والمهن الطبية المشاركة فيها.
ولفت إلى انعقاد ورشة عمل في مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب تناولت التقنيات الحديثة في إجراء عمليات قسطرة ومحاضرات وورشات عمل توضح الشكل التشريحي والوظائفي للقلب ووصف كهرباء القلب واستخدام وسيلة عملية منظمة لتحليل تخطيط القلب والتعرف على مختلف أنواع عدم انتظام دقات القلب وغيرها من المواضيع.
وأضاف أن ورشة عمل مشتركة بين تخصصي جراحة الشرايين والأشعة التداخلية في مستشفى الحسين بحضور البروفيسور الهولندي (Pnot Verhagen) تناولت علاج الأكياس الدموية الأبهرية ذات الطبيعة الصعبة بواسطة الشبكات من خلال تقنية جديدة تتمثل بتثبيت عنق الشبكة بواسطة براغي مصممة خصيصاً لهذه الغاية، وهي تقنية حديثة على مستوى العالم وتجري للمرة الأولى في الأردن.
وأشار إلى ان ورشة عمل عقدت لدائرة العظام بحضور البروفيسور الإيطالي أليساندرو كستانيا رئيس قسم العظام في جامعة ميلان، حيث تناولت الورشة عمليات تنظير الكتف وطرق ترميمه بواسطة المنظار، وتضمنت كذلك إجراء تمارين على نماذج خاصة للكتف.
وأجرت دائرة الأذنية عمليات نوعية للأذن الوسطى وعظيمات الأذن الوسطى وعلاج التشوهات الخلقية فيها بواسطة المنظار، كما عقد مساق للمهارات الجراحية الأساسية للأطباء بالتعاون مع كلية الجراحين الملكية البريطانية بهدف تنمية المهارات الجراحية التي يحتاجها كل طبيب خلال ممارسته للعمليات، حيث شارك في المساق عدد من أطباء الدول الشقيقة.
وقال حداد ان دائرة العيون اجرت عمليات قص السائل الزجاجي قياس 27 ولأول مرة في الأردن، كما أجرت دائرة جراحة الأطفال عملية لطفل بعمر ثلاثة أعوام كان يعاني من تشوه خلقي في البطن والمثانة والجهاز التناسلي وتشوه في عظم الحوض، حيث تم إصلاح عظم الحوض وترميم جدار البطن والمثانة والإحليل بمشاركة أطباء العظام أطفال في الخدمات الطبية الملكية واستغرقت 6 ساعات.
وعقدت مديرية التمريض ورشة عمل بعنوان "الاتصال والتواصل" مع المرضى والمراجعين ألقتها نائب عميد الجامعة الأميركية في لبنان الدكتورة ميرنا أبي عبدالله دوميت.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :