-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-07-2018 09:29 AM     عدد المشاهدات 464    | عدد التعليقات 0

الشوبك: سكان ينتظرون استكمال الجزء الأخير من طريق أم العمد - فينان

الهاشمية نيوز - ما يزال سكان لواء الشوبك بمحافظة معان ينتظرون استكمال تنفيذ المرحلة الأخيرة من مشروع طريق "أم العمد - فينان - الشوبك"، مؤكدين أنه "طريق حيوي ومهم، ويختصر المسافة ما بين الشوبك ومناطق لواء الأغوار الجنوبية".
ويقولون إن الجزء المتبقي من هذا الطريق "لا يتجاوز الـ700 متر، إلإ أنه وحتى هذه اللحظة لم يتم إنجازه".
وتؤكد مصادر رسمية في محافظة معان "أنه تم مباشرة العمل في هذا الطريق، البالغ طوله 14 كيلومترا ويربط الشوبك بمناطق الأغوار الجنوبية وخصوصا وادي عربة، منذ خمسة عشر عاما، حيث وحتى هذه اللحظة لم يتم استكمال الجزء الذي يربط الشوبك بمنطقة وادي عربة والذي يبلغ طوله 700 متر".
ويقول سكان في الشوبك إن هذا الطريق وفي حال استكماله وإعادة تأهيله فإيه سـ"يختصر المسافة ما بين اللواء ومناطق الأغوار الجنوبية والبالغة 150 كيلومترا، إلى نحو 14 كيلومترا، إذ يضطرون حاليا إلى الدوران عن طريق الطفيلة بغية الوصول إلى الأغوار الجنوبية، مع ما يترتب على ذلك من تكاليف مالية هم في غنى عنها من الأصل".
ويؤكدون أن العمل بهذا الطريق "متوقف منذ فترة طويلة"، متسائلين عن سبب ذلك رغم أنه "يسهم في تنشيط الحركة السياحية في المنطقة، خاصة أن فيها مواقع تاريخية وأثرية".
ويقول المواطن أحمد البدور إن أصحاب المزارع الذين يريدون الذهاب إلى مزارعهم "يعانون الأمرين، إذ عليهم قطع مسافة نحو 150 كيلو مترا، حتى يتمكنوا من الوصول إلى مزارعهم بوادي عربة والأغوار الجنوبية، حيث يتوجب عليهم التوجه أولا إلى
مدينة الطفيلة"، مضيفا "أن من شأن استكمال أعمال شق ذلك الطريق، اختصار المسافة عليهم".
فيما يطالب المواطن محمود العمارين بضرورة استكمال الطريق، حيث يعود ذلك بالفائدة على المواطنين والتخفيف عليهم عندما يريدون الذهاب إلى منطقة وادي عربة، وخصوصا عند تساقط الأمطار والثلوج في فصل الشتاء، إذ يتطلب ذلك منهم قطع مسافات طويلة من أجل الوصول إلى هدفهم"، مشيرا إلى أن أغلب السكان يسلكون حاليا طريق "نملة " في البترا، وبالتالي قطع مسافة تبلغ أكثر من 100 كم.
من جهته، يقول المواطن علي الطورة "إن الحاجة باتت ملحة لاستكمال شق هذا الطريق، وبالأخص أنه لم يتبق سوى 700 متر لتعبيده كاملا"، مضيفا أنه "يقلص المسافة ما بين وادي عربة والشوبك".
ويؤكد أن العمل بهذا الطريق "متوقف منذ فترة طويلة"، متسائلا عن أسباب ذلك رغم أنه "يسهم في تنشيط الحركة السياحية في المنطقة، في ظل وجود مواقع تاريخية وأثرية مهمة كمغارة أم العمد الأثرية".
إلى ذلك، يؤكد مدير أشغال محافظة معان المهندس وجدي الضلاعين أن وزارة الأشغال العامة والإسكان "قد رصدت مخصصات مالية في موازنتها للعام الحالي، لغايات تنفيذ استكمال مشروع شق هذا الطريق بمبلغ 900 ألف دينار، إذ سيتم طرح عطاء لإنهاء المرحلة الأخيرة من هذا الطريق قريبا".
ويشير إلى أسباب "التأخر في عمليات تنفيذ استكمال المشروع، فالطريق ذو طبيعة طبوغرافية صعبة يتضمن مقاطع صخرية بحاجة إلى عمليات معالجة، فضلا عن عدم توفر المخصصات المالية آنذاك"، موضحا أن كل ذلك "حال دون استكمال تنفيذ الجزء المتبقي من الطريق والبالغ 700 متر تقريبا".
ويوضح الضلاعين أن طريق "أم العمد - فينان - الشوبك" من الطرق الحيوية المهمة في لواء الشوبك، ناهيك عن أنه يختصر المسافة ما بين الشوبك ومناطق الأغوار الجنوبية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :