-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 01-05-2018 09:33 AM     عدد المشاهدات 506    | عدد التعليقات 0

سكان: افتتاح محطة ضخ حريما لم يحل مشكلة انقطاعات المياه في بني كنانة

الهاشمية نيوز - رغم افتتاح محطة ضخ مياه جديدة في منطقة حريما في لواء بني كنانة بمحافظة إربد مؤخرا، غلا أن سكان بلدتي حريما والخيرية ما زالوا يعانون من تفاقم مشكلة انقطاع المياه عن منازلهم، وهو ما تعيده إدارة مياه اللواء إلى حدوث خلل فني وقع في أحد الآبار التي تغذي بعض المناطق.
ووفق عضو مجلس محافظة اربد فلاح الزعبي فإن المواطنين في لواء بني كنانة، وخصوصا في بلدتي حريما والخيرية استبشروا خيرا بافتتاح محطة ضخ جديدة، الا ان وضع المياه اصبح سيئا مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرا إلى أن المياه تبقى مقطوعة عن بعض الأحياء لمدة تتجاوز الأسبوعين.
وأشار الزعبي إلى أن المواطنين في بلدة حريما والخيرية وكافة بلدات منطقة اليرموك الجديدة يعانون من عدم وصول المياه لمنازلهم، الأمر الذي يضطرهم إلى شراء صهاريج مياه خاصة، مما يكبدهم أعباء مالية إضافية.
وأكد أن شركة مياه اليرموك قامت مؤخرا بتغيير شبكة المياه الموجودة في بلدة حريما، إلا أن مشكلة انقطاع المياه ما زالت موجودة وتتفاقم يوما بعد يوم، مشيرا الى انه ومع قدوم فصل الصيف ستزداد معاناة المواطنين في ظل ازدياد الطلب على المياه في فصل الصيف وقدوم شهر رمضان.
وكان أمين عام وزارة المياة والري والسفير الياباني لدى الأردن ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن افتتحوا محطة ضخ جديدة في بلدة حريما، مما سينعكس على كميات مياه أكبر لكل مواطن في مناطق لواء بني كنانة وخاصة مناطق خرجا، أبلوقس، حريما، الخيرية، القصفة، السيلة، الخريبة، كفرجايز، المثلثات، مستشفى اليرموك وسما الروسان، التي سيلمس الأهالي فيها تحسنا نوعيا في كميات المياه بزيادة حوالي 200م3/ ساعة.
وتم خلال المشروع إعادة تأهيل محطة ضخ المياه في حريما وتركيب 3 مضخات حديثة وبناء خزان مياه جديد بطاقة (500م3)، بالإضافة الى تركيب أنظمة للطاقة الشمسية، بقيمة حوالي نصف مليون دينار، إضافة إلى تنفيذ شبكة مياه جديدة لمنطقة حريما بتمويل من منظمة اليونسيف بقيمة حوالي 600 ألف دينار أردني.
وقال الزعبي إن عدد سكان البلدتين زهاء 8 آلاف نسمة، مشيرا إلى أن المشكلة كانت في السابق في إدارة توزيع المياه والتلاعب بالمحابس، وتم اتخاذ إجراءات في السابق، إلا أن هذا العام عادت المشكلة وهناك أحياء في البلدة لم تصلها المياه منذ أكثر من أسبوعين.
وأشار إلى أن تم مراجعة شركة المياه اليرموك ومتصرفية اللواء من أجل إيجاد حل جذري لمشكلة انقطاع المياه، لافتا الى أن جميع مناطق لواء بني كنانة تعاني في فصل الصيف من مشكلة انقطاع المياه وتصل في بعض المناطق لأكثر من 3 أسابيع، الأمر الذي يتطلب ايجاد حلول جذرية للمشكلة.
وأوضح الزعبي أن مجلس المحافظة لم يخصص أي مبالغ مالية في موازنة العام الحالي لشركة مياه اليرموك لتنفيذ مشاريع مائية في منطقة اليرموك، والتي يتجاوز عدد سكانها أكثر من 30 ألف نسمة، لافتا إلى أنه سيتم الاعتماد على المنح المقدمة من منظمات دولية لتنفيذ المشاريع كما حصل في محطة حريما.
بدوره، قال مدير مياه بني كنانة المهندس هيثم بني هاني، إن هناك خللا فنيا وقع في أحد الآبار التي تغذي بعض المناطق في اللواء، مما تسبب بايقاف الضخ لمدة 12 ساعة، مما حرم العديد من المواطنين وصول المياه الى منازلهم بالموعد المحدد، الا انه تم تعويض المنطقة باليوم التالي وتم ايصال المياه الى جميع المناطق المتضررة بالانقطاع.
واشار بني هاني الى ان شركة مياه اليرموك قامت قبل شهرين بتغيير شبكة المياه في بلدة حريما وتم تركيب محابس جديدة من أجل ضبط عملية دور توزيع المياه، مما تسبب بفصل اشتراكات المياه التي كانت تتغذى من الشبكة القديمة وهو الخط الرئيس للمياه.
ولفت بني هاني إلى أن منازل المواطنين في منطقة حريما كانت تتزود بالمياه على مدار الأسبوع، جراء وجود وصلات منازلهم على الخط الرئيس، إلا أنه وبعد تنفيذ الشبكة الجديدة تم فصلها، وإعطاؤهم يوما واحدا في الاسبوع، أسوة بالمناطق الاخرى في المنطقة، في ظل ما يعانية اللواء من شح في مصادر المياه.
وأكد بني هاني أن شركة مياه اليرموك ملتزمة بضخ المياه على موعدها في البلدة وانها ملتزمة بايصال صهاريج مياه للمنازل التي لا تصلها المياه في موعدها، مشيرا إلى أن كميات المياه في اللواء شحيحة مع اتساع الرقعة الجغرافية ووجود اكثر من 35 تجمعا في اللواء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :