-

اقتصاد

تاريخ النشر - 12-04-2018 10:43 AM     عدد المشاهدات 479    | عدد التعليقات 0

استقرار أسعار الدجاج الطازج

الهاشمية نيوز - استقرت أسعار الدجاج الطازج والنتافات في السوق المحلية رغم ارتفاع أسعار الأعلاف وزيادة الضريبة عليها بنحو 10 % ؛ بحسب رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن السابق عبد الشكور جمجوم.
وأكد جمجوم في حديث لـ "الغد" أن مربي الدواجن يبيعون الدجاج بسعر التكلفة رغم الظروف التي يمرون بها نظرا لارتفاع سعر الأعلاف والضريبة، مرجعا ذلك إلى عملية العرض والطلب في السوق.
وبين أن سعر الدجاج الطازج يباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 1.7 دينار 1.8 دينار في حين أن دجاج النتافات يباع بسعر يتراوح بين 1.3 دينار و1.4 دينار للكيلو.
وأكد جمجوم أن مربي الدواجن مستعدون لتلبية الطلب في شهر رمضان المبارك ؛ مشيرا إلى أن الكميات ستكون متوفرة ولن تشهد أية مشاكل.
ولكن لفت جمجموم إلى أن نحو 10 % من مربي الدواجن توقفوا عن التربية بعد ارتفاع أسعار الأعلاف خوفا من الخسارة، مشيرا إلى أن نتائج هذا التوقف قد تظهر بعد شهر رمضان وتنعكس على الكميات المعروضة.
وبحسب دراسة أخيرة لقطاع الدواجن، تخضع مدخلات انتاج لحوم الدواجن (أعلاف...) لضريبة الـ10 % ، لتشكل 80 % من تكلفة الانتاج، وبهذا تشكل تكلفة إضافية على المنتج المحلي بواقع 8 %، مقارنة بالمستورد المجمد والمقطع الذي يدفع 4 %؛ علما بأن المزارع الصغير لا يمكنه التسجيل بالضريبة، فيتحمل عبئها على مدخلات الانتاج، ويعتبر متهربا ضريبيا لعدم امتلاكه إمكانيات لمسك دفاتر ضريبية، لذلك فالضرر واقع بزيادة الكلف على المزارع، وعدم تمكنه من رفع السعر، فالأسعار تتبع العرض والطلب، ولا يستطيع أي مزارع رفع سعر إنتاجه".
بدوره ؛ أكد المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة ينال برماوي استمرارية الرقابة على أسعار الدواجن من قبل الوزارة، وأنها ستكون مكثفة في رمضان.
وبين برماوي أن أسعار الدواجن سواء الطازج أو النتافات مستقرة في الوقت الراهن.
وقال "يوجد صلاحية قانونية لوزير الصناعة والتجارة بتحديد سقوف سعرية لأي سلعة أساسية في حال تبين وجود مبالغة في أسعارها، ويتم العودة عن هذا القرار في حال انخفض السعر".
وكان وزير الصناعة والتجارة م.يعرب القضاة، قرر قبل نحو أسبوع، العودة عن قراره تحديد السقوف السعرية لمادة الدجاج الطازج والنتافات، ليصبح سعره حرا.
وجاء في القرار نظرا للمتغيرات التي طرأت على كلف إنتاج الدجاج، قررت وقف العمل بقراري رقم 77 لسنة 2017 الصادر بتاريخ الثامن عشر من حزيران(يونيو) من العام الماضي.
وكانت الوزارة حددت سعر الكيلو من دجاج النتافات والطازج بنحو دينار ونصف الدينار لكل كيلو.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :