-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-04-2018 09:59 AM     عدد المشاهدات 474    | عدد التعليقات 0

مواطنون يشكون صبغ الفراولة و(الزراعة) تستبعد

الهاشمية نيوز - تشهد شوارع العاصمة عمان والإشارات الضوئية بالتزامن مع بدء موسم الفراولة تزايدا ملحوظا لباعة هذه الفاكهة المتجولين وسط مزاعم بدهن الثمر بلون أحمر غير صالح للاستهلاك البشري لجذب المشترين.
وفيما تستبعد وزارة الزراعة امكانية صبغ الفراولة كونها فاكهة رقيقة الملمس، يؤكد مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران أن الباعة يقومون بنقع الفراولة الخضراء بالصبغة الحمراء لبعض الوقت وهي أصباغ غير صالحة للاستهلاك البشري بهدف جذب المواطنين لشرائها، ثم يجففونها ويضعونها في صناديق بولسترين صغيرة لبيعها على الاشارات الضوئية.
وبين العوران انه عند تناول هذه الفراولة يكون طعمها حامضيا وخالية من أي طعم للسكر الأمر الذي يؤكد قطفها قبل النضوج، مطالبا الجهات الرقابية المعنية بالقيام بما يلزم حفاظا على سلامة وصحة المواطنين.
وتقول ربة المنزل ميسون مجدلاوي
لـ "الغد" انها قامت بشراء صندوق فراولة من أحد الباعة المتجولين حيث لاحظت عند تناول أطفالها لها تلون شفاههم وألسنتهم، وكذلك الاناء الذي وضعت به الفراولة، مشيرة الى ان إزالة هذه الصبغة كانت صعبة، وهو ما جعلها تؤكد أن لون الفراولة كان صبغة صناعية وليس طبيعيا.
وفيما طالبت مجدلاوي الجهات الرقابية المعنية بالقيام بما يلزم حفاظا على سلامة وصحة المواطنين، يقول سائق التاكسي موسى الحاوي ان "تساهل الباعة بأسعار الفراولة مؤشر على أنها مغشوشة، فبينما يبدأون بالتفاوض مع المستهلك على دينارين لقاء كل عبوة، فجأة وقبل أن تتحول الاشارة الضوئية للون الاخضر ينخفض السعر إلى دينار أو إلى نصف دينار.
ويبين المهندس الزراعي سليمان عواد أن حموضة الفراولة وخلوها من أي طعم للسكر يبين انها "تم قطفها قبل النضوج ومن ثم صبغها باللون الأحمر، ما يستدعي فحص عينات منها للتأكد من ذلك".
من جهته استبعد مصدر بوزارة الزراعة أن "تتحمل الفراولة الاصباغ كونها فاكهة رقيقة الملمس وناعمة"، مبينا ان "هؤلاء الباعة يقومون بشراء الفراولة من السوق المركزي بأسعار تفضيلية لبيعها على الاشارات الضوئية".
وقال إن الأعوام الأخيرة شهدت توجه العديد من المزارعين لزراعة الفراولة، لأنها محصول اقتصادي ذو مردود عال، حيث بلغت المساحات المزروعة في غور الأردن منها 2000 دونم، وفي المناطق المرتفعة والشفا وصلت إلى 3000 دونم.
وأشار إلى أن المملكة تقوم بتصدير 1265 طنا من الفراولة تقريبا سنويا، مبينا أن من أهم الدول التي تستورد الفراولة الأردنية هولندا ولبنان وقطر وبريطانيا والكويت والسعودية والبحرين والإمارات، إضافة إلى العراق.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :