-

اقتصاد

تاريخ النشر - 22-03-2018 10:28 AM     عدد المشاهدات 446    | عدد التعليقات 0

مراد يدعو لاستغلال افتتاح (طريبيل) لتعزيز التجارة مع العراق

الهاشمية نيوز - بحث مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، أمس، مع رئيس غرفة تجارة الأنبار، عبد الصمد سبتي، والوفد المرافق، سبل تعزيز علاقات البلدين التجارية والاستثمارية.
وأكد رئيس الغرفة، العين عيسى حيدر مراد، أن حجم الصادرات الأردنية الى العراق بدأ يتزايد خاصة بعد إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي وضرورة استغلاله لتعزيز التجارة بين البلدين، وأشار خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة وحضره الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة، ستيفين يوغالينغم، والمدير التنفيذي التجاري فيها، فينسينت فلامانت، وعضو مجلس إدارة الشركة، رشاد طوقان، إلى أن وفدا من القطاع الخاص سيزور العراق لبناء شراكات اقتصادية جديدة بين البلدين.
ودعا العين مراد، الجانب العراقي، للإسراع بتفعيل قائمة المنتجات الأردنية التي تم استثناؤها من الرسوم الجمركية لتمكين المنتجات الأردنية من دخول السوق العراقية.
وأوضح أن الأردن يمتاز بسرعة إعادة تصدير المنتجات المارّة عبر أراضيه بالترانزيت إلى العراق؛ حيث لا تستغرق عملية إعادة تصديرها أكثر من سبعة أيام، مؤكدا أن ذلك يعد في غاية الأهمية خصوصا لتصدير المواد الطازجة غير القابلة للتخزين لفترة طويلة.
وبين العين مراد، أن قيمة البضائع المعاد تصديرها من الأردن للعراق عن طريق (الترانزيت) تصل لنحو 1.5 مليار دينار سنوياً، ولفت الى الحوارات التي دارت بين حكومتي البلدين بخصوص إدخال الشاحنات الأردنية الى الأراضي العراقية بشكل مباشر بدون توقفها في (ساحة التبادل) لتسهيل وزيادة عملية التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.
ولفت العين مراد الى أن غرفة تجارة عمان ستقوم بمخاطبة الجهات المعنية لإيجاد آلية لتسهل حصول المستثمرين العراقيين على تأشيرة دخول لأراضي المملكة.
وأكد أيضا أن الغرفة على استعداد لتقديم الخدمات من بيانات واستفسارات وغيرها لغرفة تجارة الأنبار لتعزيز العلاقات والشراكات الاستراتيجية التي تربط البلدين الشقيقين.
وبين أن الأردن يعد بوابة تجارية لدول المنطقة ويتمتع ببيئة استثمارية خصبة ويسعى لجذب الاستثمارات بالقطاعات المختلفة والمشاريع المشتركة، خصوصا فيما يتعلق بإعادة الإعمار في العراق وسورية.
ومن جانبه، أشار سبتي الى الضرر الكبير الذي لحق بمحافظة الأنبار جراء الأوضاع الأمنية والحروب، ما أدى إلى إغلاق جميع المصانع فيها ونفاد البضائع من الأسواق، وخاصة المواد الإنشائية والغذائية.
وأكد استعداد الجانب العراقي لاستقبال الوفود الأردنية بمحافظة الأنبار وإطلاعها على الفرص الاستثمارية والتجارية المتوفرة فيها.
وبين أن محافظة الأنبار بدأت تشهد استقراراً أمنياً، وهناك العديد من الشاحنات المصرية التي تدخل يوميا إلى الأراضي العراقية.
وحضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، جمال فريز ومروان غيث وطارق الطباع وريم بدران، ومديرها العام مهند العطار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :