-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-11-2017 09:57 AM     عدد المشاهدات 454    | عدد التعليقات 0

الدجاني: الباحثات الأردنيات ينقصهن الدعم

الهاشمية نيوز - قالت العالمة الأردنية، رنا الدجاني، إن الأردن لديه العديد من الباحثات النساء في قطاع العلوم، ولكن ينقصهن الأدوات المشجعة التي تدعمهن في عملهن بالبحث العلمي.
وأضافت الدجاني، أنه يجب على المرأة أن تعرف ما تريد وتؤمن بقدراتها وتتبع ما تؤمن به، وترتب أولوياتها ويكون لديها ثقة بنفسها، كما يجب أن يكون المجتمع مؤمن بقدراتها أيضا.
وتنصح الدجاني بضرورة أن يكون لدى الباحثات ثقة بأنفسهن وقدراتهن، مؤكدة أهمية فتح الحوار والتواصل بين الباحثين والعلماء وبناء شبكات وأن يكون هؤلاء مبادرين.
وأكدت الدجاني أهمية التركيز على القدوات من العلماء، مشيرة إلى أن هناك الكثير من القدوات في الأردن والعالم العربي، مشيرة إلى ضرورة أن يكون لدى العلماء التفكير الناقد والبيئة المواتية التي تدعم البحث العلمي. والدجاني حاصلة على درجة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية من جامعة آيوا بالولايات المتحدة الأميركية. وتركز أبحاثها على دراسات الجينات وعلاقتها بمرض السكري والسرطان في أوساط المجموعات الإثنية في الأردن. وقد حصلت على منحتين من منح برنامج فولبرايت. وكانت الدجاني أستاذاً زائراً في مركز ييل للخلايا الجذعية في جامعة ييل. وهي مستشارة المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا في الأردن وعضو في المجلس الاستشاري الأردني في الأمم المتحدة للمرأة. وقد نشرت مقالات في مجلة "العلوم والطبيعة" حول العلوم والمرأة في العالم العربي، كما أسست شبكة للمدربات والمتدربات. وفي مجال التعليم، عُينت الدكتورة رنا خبيرة في تطوير التعليم العالي لدى مكتب تمبوس الوطني. وهي أيضاً مستشارة لدى بنك التنمية الإسلامي في السعودية. كما أسست مركز تعلم الخدمات في الجامعة الهاشمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :