-

عربي دولي

تاريخ النشر - 03-11-2017 09:57 AM     عدد المشاهدات 692    | عدد التعليقات 0

موسكو ترفض تقريرا للأمم المتحدة حول هجوم غاز السارين بسورية

الهاشمية نيوز - نددت روسيا امس بتقرير الامم المتحدة الذي حمل النظام السوري مسؤولية الهجوم الدامي بغاز السارين في خان شيخون في سورية معتبرة أنه "سطحي وغير محترف".
وصرح ميخائيل اوليانوف المسؤول في هيئة الامن ونزع الاسلحة التابعة لوزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي "نرى ان التقرير سطحي وغير محترف وهاو".
وتابع اوليانوف ان "البعثة قامت بالتحقيق عن بعد، ولا شيء غير ذلك، هذه فضيحة"، مضيفا "كان من الأفضل الإقرار بانه من غير الممكن إجراء تحقيق في الظروف الحالية".
وكان خبراء الأمم المتحدة عبروا في تقرير صدر في 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي عن قناعتهم بان "سورية مسؤولة عن استخدام غاز السارين في خان شيخون في 4 نيسان/ابريل 2017". وتسبب الهجوم على البلدة الواقعة في محافظة ادلب بمقتل 83 شخصا بحسب الامم المتحدة، و87 شخصا بينهم أكثر من ثلاثين طفلا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
واثارت صور القتلى والضحايا الذين ينازعون وبينهم أطفال، تنديدا دوليا، وحملت الولايات المتحدة على شن ضربة بصواريخ كروز من طراز توماهوك على قاعدة الشعيرات العسكرية الجوية السورية.
وحملت لجنة مشتركة تضم خبراء أمميين ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية، النظام السوري مسؤولية الهجوم وقالت ان سلاح الجو اسقط قنبلة على البلدة تسببت بانبعاث غاز الاعصاب القاتل. وعرضت روسيا وسورية في المقابل فرضية أخرى، فأعلنتا أن غاز السارين انتشر إثر انفجار قنبلة على الأرض وليس نتيجة غارة جوية سورية. وقال اوليانوف الخميس استنادا إلى تحليل للفجوة انه "تم تفجير ذخائر على الطريق ومن ثم صب غاز الساري" في الفجوة.
وكان يتحدث في اطار لجنة تابعة لوزارة الخارجية وسلاح الجو ومسؤولين روس آخرين، عرضت صورا عليها رسوم توضيحية لطائرات النظام الحربية ومساراتها وصورا التقطتها الاقمار الاصطناعية، في محاولة للتشكيك بتقرير الامم المتحدة.
وعرض المسؤولون ايضا شريط فيديو لعناصر انقاذ يعملون داخل الحفرة ويضعون "فقط كمامات وقفازات قطنية". وقال اوليانوف ان الفيديو تم تصويره بعد ان فجر المسلحون القنبلة وقبل سكب غاز السارين داخل الحفرة.
وقال "لو كانت قنبلة اسقطت من الجو لكان ذيلها في الحفرة، لكن ليس هناك اي اثر لقنبلة من الجو".
واضاف "الحكم الذي صدر بحق دمشق بكل ثقة، تبين ان لا أساس له".-(ا ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :