-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 12-11-2023 09:20 AM     عدد المشاهدات 115    | عدد التعليقات 0

نشاط تطوعي (العونة) لقطف ثمار الزيتون في إحدى مزارع عجلون

الهاشمية نيوز - نفذ مشروع لجان الدعم المجتمعي (لجنة عجلون) المنفذ من قبل الصندوق الأردني الهاشمي وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمشاركة مديرة مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في إربد «مارجوري كابرول» وفريق الحماية ومتطوعين ومتطوعات سوريين واردنيين بنشاط تطوعي لقطف ثمار الزيتون في احدى مزارع مدينة عجلون.
وقبل تنفيذ النشاط التقى المشاركون والمشاركات في موقع العمل، حيث قدمت مقررة اللجنة المجتمعية في عجلون نبيهه السمردلي نبذة عن اللجنة وما تنفذ من برامج وأنشطة تستهدف كافة الشرائح المجتمعية من سوريين وأردنيين في محافظة عجلون بناء على التغذية الراجعة، مشيرة الى ان تنفيذ النشاط التطوعي اليوم وهو قطف ثمار جاء من باب مشاركة اللجنة مع المزارعين من المجتمع المحلي تحت مسمى (العونة) حيث يعتبر موسم قطاف الزيتون موسم فرح وبهجة وسرور يشارك فيه جميع افراد الأسرة وجيرانهم.
وبينت السمردلي انه بمثل هذا الموسم يكون لمبادرات العونة أطيب الأثر، إذ يتم إحضار أدوات وأوعية جمع الزيتون الذي يتم قطفه من اطباق القش والمفارش التي تستخدم لنثر الزيتون عليها وجمع ما يمكن من الزيتون لغايات الكبيس أثناء عملية قطافه وتعريف المشاركين بكيفية عمل الكبيس.
بعد ذلك قام الجميع من مكتب المفوضية باربد ومكتب الحماية والمتطوعين والمتطوعات واعضاء لجنة عجلون بعملية قطاف الزيتون باستخدام السلالم والمفارش وسط اغان واهازيج عادة ما تقوم بها الأسر أثناء عملية القطاف، فيما قام بعض المتطوعين بعمل قلاية البندورة والشاي على
الحطب وتناول الزيتون والزيت والزعتر واللبنة التي هي عادة تكون وجبات المزارعين، كما يتم تناول احيانا الحلويات مثل (الهريسه) لينتهي عمل على مدار ساعتين ونيف بفرح وسرور.
الى ذلك أبدت مديرة مكتب المفوضية في اربد «مارجوري كابرول» عن سعادتها واعتزازها بهذه المشاركة بالعمل التطوعي لقطف الزيتون حيث كان اليوم غنيا بما يمثله من تعاون وتشارك والعمل بروح الفريق الواحد حيث جاء ضمن نشاطات اللجنة في تقديم العون والمساعدة للمزارعين في هذا الموسم.
كما ثمن فريق الحماية في المفوضية السامية المشارك بيوم قطاف الزيتون في عجلون، هذه التجربة الفريدة التي تعزز روح التعاون والمشاركة بين اللجنة والمزارعين من المجتمع المحلي في موسم الخير والعطاء بالنسبة للمزارعين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :