-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-10-2023 09:05 AM     عدد المشاهدات 58    | عدد التعليقات 0

مباحثات اردنية ايطالية حول إعادة بناء سور مدينة جرش الأثرية

الهاشمية نيوز - بحث وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، خلال لقائه نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، ماريا تريبودي، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجال السياحي، خاصة في مشروع "مركز جرش للترميم" الذي يخطط له ليكون مركزا إقليميا للتدريب والترميم.

وجرى مناقشة بعض المشاريع المستقبلية التي يرغب الجانبان التعاون بها، كإعادة بناء سور مدينة جرش الأثرية، وترميم قلعة مكاور والمنطقة المحيطة، إضافة إلى التعاون في ترميم المدرج الغربي في أم قيس.

وناقش الجانبان، المشاريع المندرجة تحت مذكرة التفاهم الأردنية الإيطالية الموقعة عام 2017، والتي تضمنت التزام الحكومة الإيطالية بدعم مبادرات تندرج ضمن الأولويات الاستراتيجية لوزارة السياحة، ومنها التنمية المستدامة من خلال الاستخدام الأمثل للموارد، والاستثمار في تنمية الموارد البشرية، ودعم الاستدامة والنمو الاقتصادي والاجتماعي، ودراسة قياس حجم الفجوة بين العرض والطلب بين المؤسسات الأكاديمية والمهنية المزودة لتخصصات صناعة السياحة وسوق العمل الفعلي.

وتضمنت المذكرة أيضا دراسة واقع المهن السياحية من حيث تحديد ما لا يقل عن 11 من المهن والمهارات ذات الصلة بقطاع السياحة ومساراتها الأكاديمية لتكون محدثة ومبتكرة وفق اتجاهات الأسواق المحلية والعالمية ومتطلبات الكفاءة لصناعة السياحة.

وبينت الوزارة أنه ضمن المشاريع التي تتضمنها المذكرة وجرى مناقشتها، مشروع نظام معلومات الأعمال، إذ تم تطوير منصة تكنولوجية تحليلية لنظام معلومات الأعمال كأداة فعالة لصناع القرار في مجال السياحة، والتي تهدف إلى توفير صورة كاملة عن قطاع السياحة الأردني بناء على مؤشرات سياحية لها علاقة بالأثر الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والتكنولوجي وإدارة الوجهات السياحية، ما يساعد صناع القرار وراسمي السياسات على اتخاذ قرارات استراتيجية لتحسين النمو الاقتصادي للقطاع السياحي.

وبحث الجانبان، إمكانية حدوث توأمة بين مدينة بومباي وأم قيس، والتعاون مع الوكالة الإيطالية بمشروع إعادة وصيانة وترميم قلعة الشوبك بالتعاون مع جامعة فلورنس، وصيانة وترميم وسط مدينة مأدبا بالتعاون مع جامعة بروجيا الإيطالية، وتطوير متاحف وسط البلد مع الوكالة الإيطالية بالتعاون مع جامعة دي ميلانو.

وحضر الاجتماع، السفير الإيطالي لدى المملكة لوتشيانو بيزوتي، والقنصل العام في السفارة الإيطالية، والأمين العام لوزارة السياحة والآثار عماد حجازين، والمدير العام لدائرة الآثار العامة فادي بلعاوي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :