-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 07-09-2023 09:20 AM     عدد المشاهدات 94    | عدد التعليقات 0

(اليوم العالمي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء) .. معاً من أجل حياة صحية

الهاشمية نيوز - يحتفل العالم اليوم بـ» اليوم العالمي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء»، وهي المناسبة التي تمر كل عام لدق ناقوس الخطر من ارتفاع مستوى التلوث لاسيما في المدن، وذلك لعدة أسباب أهمها الانفجار السكاني وتكاثر المصانع وانتشارها بعشوائية.
شراكات أقوى
وجاء في بيان للأمم المتحدة بتلك المناسبة: «يركز موضوع هذا العام ’’لنعمل معاً من أجل نقاوة الهواء‘‘ على ضرورة إقامة شراكات أقوى وزيادة الاستثمار والمسؤولية المشتركة للتغلب على تلوث الهواء. ونظراً للطبيعة العابرة للحدود لتلوث الهواء، يتحمل جميع أصحاب المصلحة مسؤولية حماية الغلاف الجوي للأرض وضمان هواء صحي يستنشقه الجميع. وسيساعد العمل معًا، عبر الحدود والتخوم، وبين القطاعات وتجاوز النظرة المنعزلة، في الحد من تلوث الهواء، والاستفادة من التمويل والاستثمارات نحو تدابير وحلول نوعية الهواء، إضافة إلى توفير العديد من الفوائد. وفي اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء لهذا العام، ندعو الجميع، بدءاً من الحكومات والشركات ووصولاً إلى المجتمع المدني والأفراد للعمل معًا من أجل التغلب على تلوث الهواء #لنعمل_معاً من_أجل_نقاوة_الهواء. #TogetherForCleanAir».
تحد عالمي
وتابع البيان الأممي ويمثل تلوث الهواء الخطر البيئي الأكبر على الصحة البشرية وأحد أهم الأسباب التي يمكن تجنبها للوفيات والأمراض على الصعيد العالمي، حيث يعزى ما يُقدر بستة ملايين ونصف المليون حالة وفاة مبكرة في جميع أنحاء العالم إلى تلوث الهواء داخل المباني وخارجها، وإذ تسلم بأن تلوث الهواء في البلدان النامية بوجه خاص يؤثر بشكل غير متناسب على النساء والأطفال وكبار السن ولا سيما ضمن الفئات السكانية ذات الدخل المنخفض التي تتعرض لمستويات عالية من تلوث الهواء المحيط وتلوثه داخل المباني نتيجة للطهي والتدفئة بوقود الحطب والكيروسين. كما أنه يمثل مشكلة عالمية ذات آثار بعيدة المدى بسبب انتقاله لمسافات بعيدة، خصوصا دون تدخل حازم للتصدي له. ويُقدر بأن أعداد الوفيات المبكرة الناتجة عن تلوث الهواء المحيط ستشهد زيادة تتجاوز 50 في المائة بحلول عام 2050.
وتترتب على تلوث الهواء تكاليف مرتفعة على المجتمع بسبب آثاره الضارة على الاقتصاد وعلى إنتاجية العمل وتكاليف الرعاية الصحية والسياحة، بين أمور أخرى، مشيرة إلى الفوائد الاقتصادية للاستثمار في السيطرة على تلوث الهواء، ومدركة بالتالي أنه يوجد أساس منطقي اقتصادي لاتخاذ التدابير، وأنه توجد بالفعل حلول فعالة من حيث التكلفة لمعالجة تلوث الهواء.
كما أن نوعية الهواء الرديئة تشكل تحدياً لجميع البلدان في سياق التنمية المستدامة، ولا سيما في المدن والمناطق الحضرية للبلدان النامية، حيث تكون مستويات تلوث الهواء أعلى من القيم الحدية العليا التي تحددها المبادئ التوجيهية لنوعية الهواء الصادرة عن منظمة الصحة العالمية
بعض ملوثات الهواء مثل الكربون الأسود والميثان والأوزون السطحي هي أيضاً من ملوثات مناخية قصيرة العمر وتتسبب في نسبة كبيرة من الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء، فضلاً عن آثارها على المحاصيل، وبالتالي على الأمن الغذائي، وبأن تخفيضها يحقق فوائد مناخية.
رسالة الأمين العام
وبتلك المناسبة، نشر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش كلمة جاء فيها: يعتبر تلوث الهواء حالة طوارئ عالمية؛ فتسعة وتسعون في المائة من البشر يتنفسون هواء محمّلاً بالسِناج والكبريت وغيرهما من المواد الكيميائية السامة، والبلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل هي الأكثر تعرضاً لهذا التلوث. ويشهد العالم كل عام سبعة ملايين حالة وفاة مبكرة جراء ذلك كما أن تلوث الهواء يرتبط ارتباطا وثيقا بالاحترار العالمي.
وتلوث الهواء لا يعرف حدوداً، فهو يتنقل عبر آلاف الكيلومترات وينشر الملوّثات عن طريق الرياح. وأزمة المناخ تحدِث آثارا فادحة ومتزايدة في كل قارة على وجه المعمورة.إن المشاكل العالمية تتطلب حلولاً عالمية، ولذلك يجب أن نعمل معا لكي يعود الهواء نظيفاً - وهذا هو موضوع اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء لهذا العام.
لا بد أن نعمل معاً على الإسراع بالتحول عن الوقود الأحفوري، وخاصة الفحم، والانتقال بشكل عادل ومنصف إلى الطاقة المتجددة النظيفة، مع ضمان ألا يُترك أحد خلف الركب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :