-

اقتصاد

تاريخ النشر - 06-04-2023 10:09 AM     عدد المشاهدات 66    | عدد التعليقات 0

القطاع الزراعي ينمو 29% العام الماضي

الهاشمية نيوز - سجل معدل نمو الأسعار الجارية في القطاع الزراعي 5.7 بالمئة وهو أعلى من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي البالغ حوالي 5.2 بالمئة، وفق البيانات الإحصائية السنوية لعام 2022 للحسابات القومية التي أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة.

وقالت وزارة الزراعة في بيان اليوم الأربعاء، إن معدل نمو القيمة المضافة للقطاع الزراعي في عام 2021 بلغ حوالي 4.4 بالمئة، ومعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بلغ حوالي 3.4 بالمئة.

وأضافت أن تنفيذ الخطة الوطنية للزراعة المستدامة أدت إلى نمو القيمة المضافة في القطاع الزراعي بالأسعار الجارية بمعدل 29.3 بالمئة العام الماضي، مقارنة مع عام 2021.

وأشارت بيانات دائرة الإحصاءات العامة إلى أن معدل نمو القيمة المضافة للقطاع الزراعي بالأسعار الثابتة بلغ حوالي 3.3 بالمئة، بينما بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة حوالي 2.5 بالمئة، أما معدل نمو القيمة المضافة للقطاع الزراعي في عام 2021 بلغ حوالي 2.8 بالمئة، ومعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي حوالي 2.2 بالمئة.

وأكدت البيانات أن تنفيذ الخطة الوطنية للزراعة المستدامة أدت إلى زيادة حقيقة في القيمة المضافة العام الماضي بمعدل 17.4 بالمئة مقارنة مع 2021، وأن القيمة المطلقة للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية للعام الماضي بلغت حوالي 1573 مليون دينار وشكلت حوالي 5.34 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، وبلغت القيمة المضافة عام 2021 حوالي 1488 دينارا وشكلت حوالي 5.32 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضحت أن التأثير المباشر للخطة الوطنية للزراعة المستدامة أدت إلى زيادة القيمة بحوالي 84 مليون دينار العام الماضي مقارنة بالعام 2021.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :