-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 06-03-2023 09:49 AM     عدد المشاهدات 210    | عدد التعليقات 0

السُّمنة مرساة العصر

الهاشمية نيوز -

رمزي الغزوي


في يوم العالمي للسمنة الذي أحياه العالم قبل يومين لنشر المزيد من الوعي حول مخاطر ومضار وفواجع البدانة، وزيادة الوزن لم أباغت بترتيبنا على السلم الدولي والعربي الذي أعلنه مرصد السمنة العالمي وحلّ فيه رجالنا بالمركز الرابع عربيا و23 عالميا، ونساؤنا في المركز الثالث عربيا و16 عالميا.
هذا ترتيب مرعب لكنه منطقي وحتمي في ظل ثقافتنا الكسولة الأكولة. ففي زمننا هذا هل حاول الواحد منا أن يحصي عدد الحركات التي نقوم بها إذا ما وصلنا البيوت. إنها لن تتجاوز الثلاث: نأكل بنهم محارب، نتمدد على الأريكة نقلِّب الفضائيات أو نندغم في شاشات هواتفنا حتى آخر وشة أو رمشة ثم نجرجر أجسادنا إلى الفراش.
السيارة حذاؤنا الذي ننتعله طوال الوقت، ولا نخلعه حتى في مشوار نحو البقالة أو المطعم للعودة بربطة خبز وصحن حمص. الريموت لا يفارقنا: للتلفاز ريموت، وللمروحة، وللمكنسة، وللمسجل، للثلاجة، حتى أن أحد التنابل تمنى ذات تراخ لو أن الزوجات الرائعات يتحركن به، لكن على الصامت.
وبعد هذا ألا تريدون إن تنتفخ أجسادنا؟ ألا تريدون لكروشنا أن تؤول للانقضاض اندلاقاً وتفلطحاً على عتبات خصورنا. ونحن منا ما زالوا نؤمن بالمقولة القاتلة أن (أكل الرجال على قدر أفعالها)، وبما أننا أصحاب أفعال وصنائع ينبغي لنا أن نزدرد أكوام طعام لنربي الكرش ونكوره تكويرا يليق بدب يتهيأ للسبات.
في عرف الطب ثمة مربع قاتل، أي أربعة أمراض تحاصر إنسان العولمة: ضغط الدم، والسكري، وزيادة الكوليسترول، ورابعة الأثافي الكرش المحمول بطناً لبطن، وإذا كان كثير من الناس يرونه وجاهة وجعصة، فليس ما هو أجمل من ربطة العنق حينما تنبعج فوق ذلك المنحدر متناسين أنه ليس إقل من قنبلة موقوتة.
قبل بضعة أشهر أعلن المركز الوطني للغدد الصم أن نسبة المصابين في الأردن بزيادة الوزن والسمنة تقترب من 78%، فيما بلغت نسبة المصابين بالسكري الكامن والسكري 45%. وهنا أتذكر ما يردده دائماً الدكتور كامل العجلوني مدير المركز من أنك كأردني مصاب بالسكري ما لم يثبت العكس. أنت حلو أو مرشح أن تكون حلوا؛ إن كان محيط خصرك أكثر من 100 سم، ولهذا (خلي) مترك في جيبتك. فالنصر في مقياس الخصر.
يرى واحد من البدناء الظرفاء أن الإنسان لا يزداد وزنه ولا يتفلطح كرشه، إلا ليثبّت نفسه بهذه المرساة البرية فوق الأرض. فكما تزداد الدوائر المتداخلة في جذع الشجرة مع تقدمها في العمر، تتراكم وتتراص طيات الشحم في جذع الإنسان ليرسخ أكثر. فهل ينجح؟.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :