-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 26-12-2022 10:06 AM     عدد المشاهدات 125    | عدد التعليقات 0

سر اختلاف مواعيد الاحتفال بعيد الميلاد

الهاشمية نيوز - بالتزامن مع انطلاق احتفالات عيد الميلاد، سلطت البي بي سي، في تقرير لها الضوء على سر الاختلاف في مواعيد الاحتفال بمولد السيد المسيح.

اختلاف مواعيد احتفالات عيد الميلاد 

ومن المعروف أن الكاثوليك يحتفلون بعيد ميلاد السيد المسيح، في 25 ديسمبر من كل عام، في حين تحتفل معظم الكنائس الأرثوذكسية بالمناسبة ذاتها في 7 يناير، وتحتفل الكنائس الأرمنية به في 6 يناير. 

وأوضحت البي بي سي أن سبب الاختلاف ليس له علاقة بتاريخ ميلاد السيد المسيح الفعلي، ولكن يرجع إلى اختلاف الحسابات الفلكية واختلاف التقاويم التي اعتمدت لقياس الأشهر والفصول على مر العصور.

وفي هذا السياق قال الصحفي الفرنسي الراحل المختص بالأديان هنري تينك، تتقاطع رواية ميلاد المسيح كما ترد في إنجيل لوقا وفي إنجيل مرقس، مع حدثين تاريخيين معروفين، ولكنهما يزيدان في حيرة العلماء والمختصين حول سنة ولادته الفعلية.

سبب اختلاف مواعيد الاحتفال 

ويشار في إنجيل لوقا إلى حدث تزامن مع ولادة المسيح "عندما أصدر القيصر أغسطس مرسومًا يقضي بإحصاء سكان الإمبراطورية الرومانية، حين كان كيرينيوس حاكمًا لسوريا"، بحسب النص.

ولكن المراجع التاريخية تشير إلى أن الإحصاء السكاني تمّ في العام السادس أو السابع للميلاد، وليس في العام صفر.

خاطب البابا فرنسيس بابا الفاتيكان أمس السبت، الكاثوليك حول العالم عشية عيد الميلاد المجيد، قائلًا في إشارة إلى الحرب في أوكرانيا وغيرها من الصراعات: إن الجشع والتعطش للسلطة بلغ حدًا صار فيه البعض راغبًا في استنزاف وقتل الآخرين، حتى وإن كانوا جيرانه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :