-

فن

تاريخ النشر - 13-10-2022 10:01 AM     عدد المشاهدات 164    | عدد التعليقات 0

وفاة الممثلة الإنجليزية أنجيلا لانسبري عن عمر 96 عاماً

الهاشمية نيوز - توفيت الممثلة البريطانية المولد "أنجيلا لانسبري"، التي امتدت مسيرتها المهنية لثمانية عقود، صورت فيهم مجموعة واسعة لا تُمحى من الشخصيات والأدوار في الأفلام، والتلفزيون وعلى خشبة المسرح، عن عمرٍ يناهز 96 عاماً، حسبما ذكرت عائلتها يوم الثلاثاء. ووفقًا لبيان صادر عن أبنائها، توفيت "لانسبيري"- التي لعبت دور كاتبة الغموض في المسلسل التلفزيوني الأمريكي الشهير Murder، She Wrote- بسلام أثناء نومها في منزلها في لوس أنجلوس. وجاء في البيان أن الممثلة كانت على بُعد خمسة أيام فقط من يوم ميلادها الـ97. في الأفلام، لعبت "لانسبري" الأدوار الداعمة المثيرة، بما في ذلك ظهورها لأول مرة عندما لعبت دور الخادمة "كوكني" المتواطئة في فيلم Gaslight عام 1944، العرافة المنكوبة في The Picture of Dorian Gray في عام 1945 وكوالدة "لورانس هارفي" الشرير والمتلاعب في فيلم The Manchurian Candidate عام 1962. وقد نالت الأدوار الثلاثة ترشيحاتها لجائزة الأوسكار.

أنجيلا لانسبري وجائزة الأوسكار

بعد ما يقرب من سبعة عقود من فيلمها الأول، حصلت "لانسبري" على جائزة الأوسكار الفخرية عن إنجازها مدى الحياة عن عمرٍ يناهز 88 عاماً في نوفمبر 2013. وقد قام الممثل الأسترالي "جيفري راش" والممثلة الإنجليزية "إيما طومسون" الفائزان بجوائز الأوسكار بتكريم "لانسبري" في الحفل. قالت "لانسبري": "أشعر حقاً أنني لست مستحقة لهذا الفصل الرائع"، في إشارة إلى تمثال الأوسكار الذهبي الذي حصلت عليه. فازت "لانسبري" بخمس جوائز توني عن عروض برودواي مثل Mame، Gypsy، Sweeney Todd، Dear World وBlithe Spirit. حافظت "لانسبري" على جدول أعمالها حتى الثمانينيات من عمرها، حيث ظهرت في عام 2012 في The Best Man مع زميلها الثمانيني "جيمس إيرل جونز". وصلت "لانسبري" إلى أوسع جمهور لها في Murder، She Wrote بصفتها معلمة اللغة الإنجليزية المتقاعدة التي تحولت إلى كاتبة الغموض "جيسيكا فليتشر"، والتي وجدت نفسها أسبوعاً بعد أسبوع في مسرح جريمة قتل. المسلسل، الذي استمر من 1984 إلى 1996، جلب لها 11 من أصل 18 ترشيحاً لجائزة إيمي. ومع ذلك، لم تفز أبداً بجائزة إيمي. لانسبري وحياتها الشخصية ومسيرتها المهنية ولدت "لانسبري" في لندن عام 1925 وذهبت إلى الولايات المتحدة عام 1940 لتجنب الخلافات مع والدتها الممثلة "موينا ماكجيل" التي ظهرت في العديد من أفلام هوليوود. درست الدراما وبدأت مسيرتها السينمائية بداية سريعة. كان لديها عقد مع شركة MGM للإنتاج، لأول ثلاثة أفلام لها وهم Gaslight، National Velvet، حيث لعبت دور الأخت الكبرى "إليزابيث تايلور"،وThe Picture of Dorian Gray. لكن المنافسة من نجوم MGM الأخرى تركت "لانسبري" في أدوار أصغر في أفلام مثلThe Harvey Girls عام 1946، و The Three Musketeers عام 1948 وSamson and Delilah عام 1949. في عام 1957، بعد سلسلة من الصور منخفضة الميزانية وإجازة لإنجاب الأطفال، لعبت دور البطولة في برودواي في Hotel Paradiso مع "بورت لار"، مما جدد حياتها المهنية. بالعودة إلى السينما ، نالت التصفيق بصفتها حبيبة "أورسون ويلز" في The Long Hot Summer عام 1958، صديقة "روبرت بريستون" فيThe Dark at the Top of the Stairs عام 1960، والدة "إلفيس بريسلي" في Blue Hawaii عام 1961، ووالدة "وارن بيتي" فيAll Fall Down عام 1962. في عام 1966، أصبحت ملكة برودواي في فيلم Mame. استمر الثناء الكبير على Dear World، Gypsy، وSweeney Todd. كما غنت "لانسبري" على خشبة المسرح في إنجلترا قبل أن تعود إلى أفلام مثل Death on the Nile عام 1978، The Lady Vanishes عام 1979، و The Mirror Crack'd عام 1980، والفيلم الموسيقي The Pirates of Penzance علم 1983. تزوجت "لانسبري"، التي عاشت في لوس أنجلوس، من الممثل "ريتشارد كرومويل" عام 1945، لكن الزواج استمر أقل من عام. في عام 1949، تزوجت من "بيتر شو"، الذي أصبح مديراً لها وأباً لابنها "أنتوني" وابنتها "ديردري". توفي "شو" عام 2003.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :