-

اقتصاد

تاريخ النشر - 12-10-2022 09:12 AM     عدد المشاهدات 135    | عدد التعليقات 0

الزراعة تتوقع فائضا بانتاج زيت الزيتون

الهاشمية نيوز - توقع الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي وجود فائض في إنتاج زيت الزيتون خاصة في المناطق الوسطى والشمالية.

ورجح خلال تصريحات للتلفزيون الأردني أن تصل الكميات المنتجة هذا العام 28 الى ألف طن.

وتحدث عن إجراءات تسويقية لزيت الزيتون الأردني من خلال المغتربين في الخارج، والشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، والتوافق مع النقابات المختصة والجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الزيتون (جوبيا).

وأضاف : منذ عام 2017 إلى 2021 كانت كميات الزيتون تسجل نحو 160 ألف طن من الحب، لكن هذا العام نتوقع أن تصل إلى 193 ألفا.

وأكد أن الوفرة في الإنتاج ستحدث توازنا في الأسعار، مبينا أن الوزارة ترصد توقعاتها للأسعار، “وهنالك أسعار تأشيريه من خلال قراءة الموسم، وفي بداية كل موسم تشهد الأسعار ارتفاعا وهو أمر طبيعي ويعتمد على العرض والطلب”.

وبين أنه وفي كل عام تقوم الوزارة بحملة لمتابعة ومكافحة غش زيت الزيتون بجميع طرقه، وبالتعاون مع الجهات الشريكة، مشددا على عدم التهاون مع محاولات غش زيت الزيتون.

ولفت المجالي إلى إجراءات جديدة وغير تقليدية لهذا العام لمكافحة الغش، بتكاتف الجهود مع الأجهزة الأمنية والمؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس الأردنية، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، ودائرة الجمارك العامة، والمركز الوطني للبحوث الزراعية والجمعية العلمية الملكية وهيئة الإعلام.

وأشار إلى أن البعض يحاول من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بيع زيت الزيتون غير معلوم المصدر وبشكل غير مباشر، مبينا ان لجانا ستقوم بعمليات المتابعة والرصد بالتعاون مع وحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام.

وفي حال رصد محاولة غش لزيت الزيتون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أوضح أن الأجهزة التي تملك صفة الضابطة العدلية ستقوم بضبط هذه المحاولة والمضي في الإجراءات القانونية المرعية حسب الأصول.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :