-

عربي دولي

تاريخ النشر - 28-08-2022 09:11 AM     عدد المشاهدات 142    | عدد التعليقات 0

أنقرة ترفض تصريحات ماكرون : غير مقبولة وغير ملائمة

الهاشمية نيوز - استنكرت تركيا السبت تعليقات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "غير المقبولة" و"غير الملائمة" بعد أن اتهم من الجزائر الجمعة "شبكات" تديرها تركيا وموسكو وبكين بنشر دعاية مناهضة لفرنسا في إفريقيا.

ودعا ماكرون خلال زيارة إلى المستعمرة الفرنسية السابقة، الجمعة، الشباب الجزائري والأفريقي "إلى عدم الانجرار" وراء "التلاعب الهائل" الذي تقف وراءه شبكات تديرها قوى أجنبية "في الخفاء"، تُقدّم فرنسا على أنها "العدو". وأشار إلى تركيا وروسيا والصين ناسبا إليها "أجندة نفوذ واستعمار جديد وإمبريالية".

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش، في بيان بتصريحات ماكرون معتبرا أنها "غير ملائمة للغاية".

وقال "من غير المقبول أن الرئيس الفرنسي ماكرون الذي يجد صعوبات في مواجهة ماضيه الاستعماري في أفريقيا وخصوصا في الجزائر، يحاول التملص من هذا الماضي الاستعماري باتهام دول أخرى بينها بلادنا".

وتابع "نأمل أن تصل فرنسا في أسرع وقت ممكن إلى النضج اللازم لمواجهة ماضيها الاستعماري بدون اتهام دول أخرى".

هدفت زيارة الرئيس الفرنسي إلى الجزائر، والتي استمرت ثلاثة أيام، إلى طي صفحة التوترات التي شابت علاقات البلدين خلال الأشهر الأخيرة.

وفي الخريف الماضي، اندلع خلاف عميق بين البلدين في الخريف بشأن مسألة الذاكرة حول الاستعمار الفرنسي (1830-1962).

وتأتي الزيارة في وقت تحاول فيه الدول الأوروبية إيجاد بديل للنفط والغاز الروسيين، لاسيما من خلال تعزيز إمداداتها من الجزائر وهي من أكبر منتجي الغاز، وتتوقع الجزائر في المقابل تأكيد دورها كقوة إقليمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :