-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 04-07-2022 10:19 AM     عدد المشاهدات 248    | عدد التعليقات 0

متى نخلص من التوجيهي؟

الهاشمية نيوز -
فارس الحباشنة

انا مع ايجاد بديل للتوجيهي .

رعب التوجيهي مازال يستوطن في حياة الاردنيين .

حالة ذعر وقلق ورعب كبير تصيب العوائل الاردنية بسبب التوجيهي .

و اولياء الامور يعرفون ان ابنهم مستواه الاكاديمي متدن ولا يتركون وسيلة الا ويستغلونها لكي ينجح بالتوجيهي .

و في نهاية كل امتحان تخرج الاتهامات وحروب الكلام، اسئلة صعبة ومعقدة من خارج المناهج .

بالطبع ، اسئلة الامتحان من الضروري ان تكون صعبة ، ومن الطبيعي ان هناك فروقات ومستويات بين الطلبة ، وان الطالب لا يجيب على كل اسئلة الامتحان .

اولياء الامور يبعثون ابناءهم الى تركيا والسودان وجزر القمر حيث لا مدارس هناك ، وليقدموا التوجيهي ويحصلوا على علامات عالية .

التوجبهي في دول أخرى طبعا حكاية اخرى . ومعادلاته يجب ان يعاد النظر بها ، فالطلاب هناك يدرسون مواد دينية فقط ، ولا يخالط المناهج اي مواد علمية وادبية، وغير ذلك .

و عدا عن الدروس الخصوصية ، يدفع ولي الامر الاف الدنانير على مادة دراسية ، ولكل مادة دراسية مدرس خصوصي ، واحيانا يستعينوا باثنين واكثر .

طالب التوجيهي يكلف عشرة الاف دينار واكثر .

نحن نعيش خدعة وكذبة اجتماعية اسمها التوجيهي .

التعليم مهم اجتماعيا ومن وسائل الارتقاء والتحول الاجتماعي .. ولكن ثمة ضرورة للتفكير ببدائل للتوجيهي وما ينتج من بطالة وشعور بالفشل ، والذهاب الى الجامعة لدراسة اختصاص يصنع منك عاطلا عن العمل ، وتنضم الى جيوش العاطلين عن العمل .

هناك فرصة ملحة لاعادة النظر في التعليم المهني ، واعادة النظر في اولويات سوق العمل ، وجدولة الاقتصاد الاردني ما بين المتاح والممكن .

عامل فني ، وتعليم مهني ، ودراسة فنية ومهنية .. واكذوبة ثقافة العيب اظن انها انسخلت من عقول الاردنيين ، والحاجة الملحة دفعت الناس الى البحث عن عمل مهما يكون .

اعلان وظيفة عامل وطن تقدم له مئات الاف من الشباب . وزارة العمل بالتاكيد لا تملك اي استراتجية عن العمل المهني .مهن كثيرة سرقها وافدون ، والاردنيون قادرون على الانخراط بها .

الاردني يعمل بالصيانة ويعمل مواسرجي وكهربجي وعامل محطة محروقات ، ويعمل مسؤول صيانة وفني تكييف وتبريد ، ويعمل طوبرجي وعامل بناء .

في مسالة التعليم والعمل القرار لا بد ان ياتي من فوق ، وبمعنى ادق عامودي من الاعلى الى الاسفل .. ومتى نخلص من التوجيهي ،و نخلص من جامعات تفرخ عاطلين عن العمل ؟

و متى يتوجه الشباب الى العمل المهني والتقني ؟ وتفتح الطريق لشباب باحثين عن الحياة الكريمة ، والاحترام الاجتماعي . ونتخلص من عقدة الشهادة الجامعية ومصانع انتاج البطالة والعاطلين عن العمل .

يكفي حقوقيون وصيادلة واطباء اسنان وخريجو علوم تربوية .. الاردن تحتاج الى الكثير والكثير ، ولربما نصل يوما الى خلق وظائف لاجيال من الشباب الاردنيين في مهن يسطو عليها وافدون .. ميكانيكي وكوافير وخبير تجميل وخبير طبخ وطهي وحلويات عربية وغربية ، وغير ذلك .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :