-

كتابنا

تاريخ النشر - 21-06-2022 10:30 AM     عدد المشاهدات 225    | عدد التعليقات 0

من هو الولد الذي أكل التفاحة؟

الهاشمية -
كامل النصيرات

منذ الحصة الأولى في القواعد و الأستاذ ليس لديه إلّا مثال واحد يبدأ به شرح النحو: أكل الولد التفاحة.. وأينما يممتُ وجهي في النحو وللنحو وجدتُ الجملة ذاتها: أكل الولد التفاحة..! مع أننا – أيّامها- كنّا نسمع ولا نراه إلا رسمًا يدويًّا.. ولم يراعِ واضع المنهاج والمثال أننا « أولاد محرومون» وأن رغيف الخبز الطازج أو «البايت» هو وجبة كاملة؛ بل لم يلتفت المؤلفون كلّهم أن الفعل»أكل» بحد ذاته هو إشعال معركة نفسية عندنا غير محمودة العواقب..!

ومنذ ذلك الحين إلى اليوم الذي صار فيه التفاح على «قفا من يشيل» وليس فاكهة مُحرّمة علينا وعلى من تلانا.. المهم أن القضيّة صارت ليس الأكل ولا التفاحة بل أن كل القضيّة عندي هي الوالد الثابت في الجملة..! من هو؟ هل الولد وسيم؟ هل من وراء أكل التفاح صار مفجوعًا ولهيطًا؟ هل الولد حيٌّ يرزق بيننا أم هاجر إلى المجهول؟ أم هل «تشردق» وهو يأكل التفاحة لأننا حسدناه ومات؟!

أين الولد..؟ اظهر وبان وعليك الأمان..؟ ما شعورك حينما كنت تأكل التفاح طوال عمرك ونحن لا نملك إلّا أن نقول عنك بأنك الفاعل المرفوع و التفاحة منصوب علينا فيها وأن الأكل فعل ماض يفيد الحاضر والمستقبل..!






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :