-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-05-2022 09:34 AM     عدد المشاهدات 233    | عدد التعليقات 0

اتفاق أردني عراقي على مقترح مشاريع مشتركة لاستغلال الثروات الطبيعية

الهاشمية نيوز -

وقع الأردن والعراق، الخميس، مذكرة تفاهم تنص على إعداد مقترح مشاريع مشتركة لتطوير الخامات والصخور الصناعية لتكون فرصة للاستثمار وإنشاء قاعدة بيانات جيولوجية مشتركة والتعاون في مجال تدريب القوى البشرية.

ووقع المذكرة الأمين العام المساعدة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية حسن الحياري ورئيس الوفد الفني العراقي رافد عبد الجليل جبار، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ووزير الصناعة والمعادن العراقي منهل خباز.

وقال الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، إن البلدين اتفقا على إنشاء قاعدة بيانات جيولوجية ودمجها على طول المناطق الحدودية المشتركة بين البلدين على أن تنجز قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح أن الجانبين اتفقا على إعداد مقترح مشاريع مشتركة لتطوير الخامات والصخور الصناعية لتكون فرصة للاستثمار وتشمل ترقية المواد الأولية للصخور الفوسفاتية واستغلالها في الصناعات التحويلية لرفع الجدوى الاقتصادية وترقية المواد الأولية لصخور رمل السيلكا وتطويرها إلى خام صناعي ذي نقاوة عالية قابل للاستثمار لرفع جدواها الاقتصادية.

واتفق الجانبان وفق الخرابشة، على إعداد برنامج تدريبي مشترك يتم فيه تبادل القوى البشرية، مؤكدا أنه سيتم قبل نهاية العام اتخاذ عدد من الإجراءات لتفعيل التعاون المشترك وإنجاز البرنامج الذي اتفق عليه الطرفان.

وأكد الخرابشة أهمية مذكرة التفاهم لتماشيها مع اهتمام الوزارة باستغلال الثروات الطبيعية وإطلاقها عددا من المشاريع بهذا الخصوص.

وقال، إن الوزارة نشرت عددا من الفرص الاستثمارية حول الثروات الطبيعية في عدد من مناطق المملكة والعمل جار على استغلال الثروات الطبيعية في ظل ما يمر به العالم وتداعياته على موضوع الغذاء والسلاسل الغذائية.

ووصف الوزير العراقي نتائج عمل اللجان الفنية بين البلدين بأنها كانت إيجابية، موضحا أن التعاون يجري بين البلدين منذ أربعة أشهر للوصول إلى هذه النتائج.

وأكد همية تعاون البلدين في مجال الثروات الطبيعية استجابة لاهتمام قيادتي البلدين لاستغلال هذه الثروات كبدائل للطاقة خاصة خام السلكا.

ولفت خباز النظر إلى أهمية العمل عل تقليل انبعاثات الكربون وأهمية وجود الفوسفات والكبريت وإدخالها في العملية الزراعية كأسمدة لأهمية نتائجها على الأمن الغذائي والتغير المناخي.

وأشار إلى جداول زمنية حول التعاون المشترك ستظهر نتائجها خلال ستة أشهر.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :