-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-03-2022 09:42 AM     عدد المشاهدات 181    | عدد التعليقات 0

رئيس الوزراء يبحث مع البنك الدولي سبل دعم جهود الحكومة التنموية

الهاشمية نيوز -

التقى رئيس الوزراء بشر الخصاونة في مكتبه برئاسة الوزراء، الخميس، وفدا من المديرين التنفيذيين للبنك الدولي برئاسة عميد مجلس مديري البنك ميرزا حسن.

وبحث رئيس الوزراء مع وفد البنك الدولي خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة علاقات الشراكة بين الأردن والبنك، وسبل دعم جهود الحكومة التنموية.

واستعرض رئيس الوزراء برامج ومشاريع الإصلاح الشامل التي ينفذها الأردن تنفيذا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية.

كما عرض رئيس الوزراء التحديات التي تواجه الأردن على الصعيد الاقتصادي التي فاقمتها أزمة كورونا خلال العامين الماضيين وتداعياتها على مختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية .

وأشار إلى تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على ارتفاع أسعار بعض السلع والمواد الأساسية، والارتفاع الكبير في أسعار النفط، لافتا النظر إلى أنه تم تثبيت أسعار المشتقات النفطية لمدة 4 أشهر قبل العودة تدريجيا مع نهاية شهر نيسان/ابريل المقبل لعكس الأسعار العالمية للنفط على أسعار المشتقات النفطية.

ولفت الخصاونة إلى اهتمام جلالة الملك بالتركيز على مفهوم الأمن الغذائي، وأن يكون الأردن بالتعاون مع دول شقيقة مركزا إقليميا للتعاون والتكامل في مجال الأمن الغذائي.

وأشار رئيس الوزراء إلى الأعباء التي يتحملها الأردن نتيجة استضافة اللاجئين السوريين والضغط على قطاعات الصحة والتعليم وسوق العمل في ظل ضعف مساهمة المجتمع الدولي في خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، وإلى برنامج عمل الحكومة الاقتصادي للعامين المقبلين الذي يستهدف معالجة التحديات الأساسية وفي مقدمتها تحدي البطالة وإيجاد فرص العمل للشباب الأردني.

كما أشار إلى ورشة العمل الاقتصادية التي يعقدها الديوان الملكي الهاشمي بمشاركة وزراء ونواب وممثلين عن القطاع الخاص للخروج برؤية شاملة وخارطة طريق للأردن خلال السنوات العشر المقبلة تركز على توسعة القطاعات الرئيسية وعوامل التمكين الاقتصادي، وخلق فرص العمل وتحسين نوعية الحياة.

وأكد رئيس الوزراء أن الوفر المتحقق من التعرفة الجديدة للكهرباء التي سيتم تطبيقها في الأول من نيسان/ابريل المقبل ستخصص لدعم القطاعات الإنتاجية الصناعية والتجارية والزراعية وغيرها .

كما أكد حرص الحكومة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار واستقطاب المزيد من الاستثمارات التي تسهم في تحريك عجلة الاقتصاد وتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

وأكد عميد مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي ميرزا حسن على علاقات الشراكة بين مجموعة البنك والأردن ومجددا التزام البنك بدعم جهود الأردن وأولوياته التنموية.

وأشاد بالإصلاحات التي ينفذها الأردن، واستعداد البنك لمزيد من التعاون مع الأردن لتجاوز التحديات الاقتصادية.

وأكد أعضاء الوفد تقديرهم لحجم الأعباء التي يتحملها الأردن نتيجة استضافة اللاجئين السوريين، مشيرين إلى ضرورة استمرارية دعم المجتمع الدولي للأردن لمواصلة تقديم الخدمات الأساسية للاجئين.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :