-

اقتصاد

تاريخ النشر - 15-03-2022 09:25 AM     عدد المشاهدات 154    | عدد التعليقات 0

الأرجنتين تعلق صادرات الصويا في ظل ارتفاع الأسعار

الهاشمية نيوز -

أعلنت الحكومة الأرجنتينية الاثنين، وقف صادرات دقيق وزيت الصويا، وسط شائعات بأنها تخطط لزيادة الضرائب بسبب ارتفاع تكاليف المواد الأولية نتيجة الهجوم الروسي في أوكرانيا.

ورجّح أحد الخبراء لوكالة فرانس برس، أن تجميد الصادرات هدفه منع الشركات من تسجيل صادرات مستقبلية قبل أن تدخل الزيادة الضريبية حيز التنفيذ.

الأرجنتين أكبر مصدر في العالم لدقيق وزيت الصويا. وشكلت منتجات فول الصويا 30% من صادرات البلد الأميركي اللاتيني عام 2021، ودرت على الدولة تسعة مليارات دولار.

وقال وكيل وزارة الزراعة للأسواق الزراعية في بيان، إنه تم تعليق هذه الصادرات "حتى إشعار آخر".

مثّل دقيق الصويا أكبر صادرات الأرجنتين عام 2021 (14.2%) وزيت الصويا ثالث أكبر صادراتها (6.9%).

وتقول مصادر من القطاع إن الحكومة تدرس إمكانية زيادة رسوم التصدير على هذين المنتجين من 31 إلى 33%.

قد يوفر ذلك 450 مليون دولار للحكومة التي تحتاج إلى كل الأموال التي يمكنها الحصول عليها لسداد ديون البلد تجاه صندوق النقد الدولي البالغة 44 مليار دولار.

وقال المحلل دانتي رومانو، "تم تعليق الصادرات لمنع الشركات من تسجيل (مبيعات) قبل تعديل الضريبة".

وأضاف "لكن ينتظر أن يستمر لفترة قصيرة ومن غير المتوقع أن يؤثر على السوق الدولية".

يأتي القرار مع ارتفاع تكلفة المواد الأولية في أنحاء العالم نتيجة الهجوم الروسي في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها العديد من الدول الغربية على روسيا.

وهناك مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى زيادة أسعار المواد الغذائية في الأرجنتين، ما قد يؤدي إلى ارتفاع التضخم في بلد يسجل أصلا أحد أعلى المعدلات في العالم (أكثر من 50% عام 2021).

أ ف ب






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :