-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-02-2022 09:40 AM     عدد المشاهدات 203    | عدد التعليقات 0

البـحـوث الزراعيـة ينـشـئ بنكـا لبذور القمح والشعير في الكرك

الهاشمية نيوز - مندوبا عن مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، افتتح مساعد المدير العام لشؤون المراكز المهندس نضال فريحات بنكا للبذور في مدرسة الأمير زيد بن الحسين المهنية في لواء القصر، ضمن مشروع التنوع الوراثي والمخاليط لمحصولي القمح والشعير احد مشاريع المركز الوطني للبحوث الزراعية.
وبين فريحات أن افتتاح بنك البذور يأتي في إطار المسؤولية المجتمعية والعلمية للمركز وتعزيز الموروث الزراعي في محافظات الجنوب وإختيار أصناف من القمح والشعير ذات الصفات الجيدة كما ونوعا ، مشيرا إلى أن بنك البذور المجتمعي سيكون نواة لنشر هذة الثقافة بين الطلبة والمجتمع المحلي .

من جانبه ثمن المدير الإداري في تربية لواء القصر عودة الضرابعة دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي في تعزيز ونشر المعرفة لدى الطلبة حول أصناف بذور القمح والشعير والاستفادة من خبرات الباحثين في هذا المجال.
وأشارت الدكتورة نوال الحجاج رئيس قسم الحبوب والبقوليات في المركز الوطني للبحوث الزراعية ومنسقة المشروع إلى أن البنك يحتوي على عينات ومدخلات من القمح والشعير تم اختيارها منذ سنوات من قبل مزارعين، حيث قام كل مزارع باختيار سنابل من حقول للقمح والشعير ، وزراعتها واكثارها في محطات المركز المنتشرة في جميع انحاء المملكه، لافته إلى عملية اختبارها لسنوات عديدة، الأمر الذي تم اختيار المدخلات ذات الصفات المحصوليه الجيدة.
ونوهت الحجاج إلى أن تسمية المدخلات تمت بأسماء المزارعين تكريما لهم ، لأنهم شركاء للباحثين في المركز الوطني للبحوث الزراعية.
وبدورها أشارت رئيس قسم محطة الربة الزراعية المهندسة مجدولين الشواوره إلى دور المركز الوطني للبحوث الزراعية في إستنباط الأصناف الملائمة في المنطقة لمحصولي القمح والشعير عن طريق التجارب التي يقيمها المركز في حقول المزارعين، علاوة عن أهداف إنشاء بنك البذور وانعكاسة على المجتمع المحلي في الكرك مثمنة دور الكوادر العاملة مدرسة الامير زيد بن الحسين في إنجاح تنفيذ بنك البذور المجتمعي.
في ذات السياق نجح المزارع حذيفة الشمايلة من قصبة الكرك، بزراعة نبات الفراولة، زراعة محمية ضمن بيت بلاستيكي بدون تربة.
وقال الشمايلة لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان تجربة الزراعة بدون تربة حققت نجاحا من خلال استخدام الياف جوز الهند كوسط زراعي مع تدوير المياه المستخدمة والاسمدة، لافتا الى انه يتطلع الى التوسع بهذا النمط الزراعي وخاصة في المناطق الصخرية قليلة التربة. واشار الى ان هذا النمط الزراعي يعد من الانماط غير التقليدية ولا يتطلب كميات مياه كبيرة وبنفس الوقت له مردود مالي جيد.
ودعا الشباب الباحثين عن عمل الى استغلال مساحات الارض عندهم بالزراعة غير التقليدية التي تسهم بتحسين المستوي المعيشي، مناشدا وزارة الزراعة دعم وتشجيع مثل هذا النوع من الزراعة.
من جانبه، قال مدير مديرية زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة، إن الزراعة بدون تربة تعتبر احدى الطرق الزراعية الحديثة التي تسمح للمزارع بالتحكم بالظروف المؤثرة في الإنتاج كما ونوعا في وحدة المساحة.
واضاف انه وضمن توجهات وزارة الزراعة لتشجيع المزارعين على تنفيذ المشاريع الريادية ذات القيمة الاقتصادية المضافة، عمل قسم الارشاد الزراعي على زيارة المشروع والاطلاع على التجربة الزراعية لتقديم الدعم والارشاد وتحفيز مثل هذه الزراعات المنتجة. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :