-

اقتصاد

تاريخ النشر - 15-11-2021 10:03 AM     عدد المشاهدات 195    | عدد التعليقات 0

(تجار الأسمنت): 25 % تراجع الطلـب علـى الأسـمنـت محلـيــا

الهاشمية نيوز - اكد رئيس جمعية تجار الأسمنت الأردنية منصور البنا تراجع معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت محليا بنسبة 25% مؤخرا، وذلك خلافا لما كان عليه الحال في الشهر السابق .
وقال البنا لـ «الدستور» ان معدلات السحب اليومية حاليا لا تزيد عن 5 الاف طن يوميا، وذلك من مجموعة انتاج المصانع العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع، والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا.
واشار ان معدلات السحب اليومية خلال الشهر الماضي كانت حول 7 الاف طن يوميا، مشيرا إلى ان نشاط الطلب خلال تلك الفترات مرده الى استقرار حالة الجو، وذلك خلافا للفترة الحالية، بالاضافة إلى قيام كثير من المواطنين بعمل الصيانة والإصلاحات الدورية للمنازل وان ذلك ساهم في نشاط الطلب على مادة الاسمنت ومواد البناء والعزل الأخرى استعدادا لاستقبال فصل الشتاء.

ولفت ان سعر المنتج ما زال ضمن مستوياته الطبيعية وانه لم يسجل اي ارتفاعات تذكر منذ بداية العام الحالي وان سعر المنتج واصل لكافة المشاريع حول المملكة يقدر بنحو 100 دينارا للطن، وان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 95 دينارا للطن في حين ان متوسط السعر من ارض المصنع حول 85 دينارا للطن.
وقال ان تعمق برودة الطقس من شأنه ان يقلل حجم المخزون لدى التجار وذلك بخلاف الفترات الماضية وفصل الصيف، مشيرا ان ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو من شانه ان يزيد من تعرض المنتج للتلف والتحجر في مثل هذه الاوقات من السنة. وبين ان القطاع سجل العام الحالي طلبا جيدا على الاسمنت وهو ما انعكس على قدرات التجار في تامين السيولة اللازمة لتلبية التزاماتهم وتامين الكلف والاجور المترتبة عليهم.
وقال انه مع تعمق فصل الشتاء سيقلل التجار من السحب على مادة الاسمنت ولن يقتصر ذلك عليهم، بل يشمل اصحاب المشاريع والمقاولين وذلك لتراجع حجم المشاريع المفتوحة مقارنة باشهر الصيف.
ولفت ان استقرار اسعار المنتج دفعت بكثير من التجار الى عدم قيامهم بتكديس مادة الاسمنت لديهم بكميات كبيرة وذلك لتوافر المنتج في اي وقت وخوفا من ان يرتب عليهم ذلك كلفا اضافية جراء عمليات النقل والتخزين وخصوصا للمحال المستأجرة. يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :