-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 04-11-2021 09:41 AM     عدد المشاهدات 245    | عدد التعليقات 0

بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالأردن تحتفل بذكرى تأسيسها

الهاشمية نيوز - احتفلت بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن، اليوم الأربعاء، بذكرى مرور 60 عاماً على تأسيسها من قبل الرئيس الأميركي جون كينيدي، رسّخت خلالها سمعتها العالمية في تصدّرها مجال التنمية الدولية.

وقالت البعثة في بيان صحافي اليوم، إن الوكالة دعمت جهود التنمية في الأردن، حيث قدّمت للمملكة أكثر من 17.3 مليار دولار من المساعدات الخارجية منذ عام 1946، ليصبح برنامج المساعدات الاقتصادية الأميركية للأردن الأضخم في العالم.

وأضافت أن الوكالة تعمل عن كثب مع الحكومة الأردنية لدعم الاستقرار الاقتصادي والأمن في المملكة من خلال برامج تحقّق النموّ بقيادة القطاع الخاص، وتعزّز الأمن المائي، وتنهض بالحوكمة الديمقراطية الخاضعة للمساءلة، وتشجّع مشاركة النساء والشباب في الاقتصاد والحياة العامة، وتستثمر في التعليم والصحة للاستفادة من إمكانات الشعب الأردني باعتباره أهمّ ثرواته.

ودعمت الوكالة بشكل مباشر خفض معدل وفيات الرضّع بنسبة 40 بالمئة خلال السنوات الـ 20 الماضية، إضافةً إلى توسيع إمكانية الوصول العادل إلى التعليم للطلبة الأردنيين واللاجئين، وزيادة توفر مياه الشرب وتحسين خدمات الصرف الصحي لملايين الأردنيين.

كما ساعدت العديد من الشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة الحجم من الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة، والتي أدت إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين من 568 مليون دولار في عام 2001 إلى أكثر من 3 مليارات دولار في عام 2019.

وأشارت إلى أنه في بادرة عكست قوة الشراكة الأميركية الأردنية، تبّرعت الحكومة الأميركية للأردن في تموز الماضي بـ 500 ألف جرعة من لقاح فايزر المضاد لكورونا، كما عملت بالشراكة مع الحكومة الأردنية على التصدّي للجائحة من خلال تدريب أكثر من 16.500 من مقدمي الرعاية الصحية على تحديد المصابين بفيروس كورونا وتقديم العلاج لهم، وزيادة القدرة على إجراء فحوصات الـ "بي سي آر" يومياً، وإطلاق حملات توعية وصلت إلى أكثر من 7 ملايين نسمة في جميع أنحاء الأردن لتعزيز السلوكيات التي تحدّ من انتشار الفيروس وزيادة الإقبال على المطعوم.

ولدعم التعافي الاقتصادي للمملكة، ساهمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بمبلغ 40 مليون دولار في برنامج دعم الأجور الحكومي "استدامة" للحفاظ على استقرار الناس في وظائفهم خلال الوباء. --(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :