-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-10-2021 09:06 AM     عدد المشاهدات 401    | عدد التعليقات 0

البلقاء: طرق زراعية متهالكة بحاجة إلى إعادة تأهيل شاملة

الهاشمية نيوز - شبكة طرق زراعية واسعة في محافظة البلقاء العديد منها متهالك ويحتاج معظمها اما إلى تأهيل شاملة وبناءها من جديد كون لا يصلح معها « الترقيع» ، وبعضها يعاني من وجود حفر وتشققات تحتاج إلى عمليات صيانة مكثفة.
هذه الطرق أصبحت تخدم مناطق شاسعة من المحافظة بحيث شجعت العديد من المواطنين على استغلال أراضيهم وعمل مشاريع سياحية وزراعية بملايين الدنانير .
وأشار مواطنون إلى أن العديد من المناطق مثل جلعد والمغاريب وام زيتونة والعارضة ويرقا وعيرا وزي وغيرها، أصبحت تحظى بمشاريع سياحية وزراعية وإقامة المزارع الاستثمارية والمطاعم والمنتجعات نتيجة وجود بنية تحتية جيدة ، الا ان غياب الصيانة عن الطرق فيها اغلبها مصنف طرق زراعية أدى إلى تهالك هذه الطرق بحيث اصبح العديد منها خارج الخدمة ويؤثر سلبا على المشاريع السياحية والزراعية في تلك المناطق التي تعتمد على توفر طرق جيدة لخدمة زوارها وخاصة ان معظمهم من خارج المحافظة ، مما ساعد على تحويل تلك المناطق الى نقطة جذب سياحي وزرأعي. وأشاروا إلى انه رغم المراجعات المتكررة للأشغال العامة من أجل صيانة الطرق الا ان التجاوب كان محدودا من قبلهم ، وهذه انعكس بتراجع الاستثمار في هذه المناطق فبدون وجود طرق ذات مواصفات جيدة تخلو من الحفر لن يأتي الزوار إليها خوفا على مركباتهم من الضرر وكون معظم هذه الحفر تشكل خطورة عليهم من تعرضهم لحوادث سواء عند الوقوع بها أو محاولة تجنبها.
مدير الأشغال العامة بمحافظة البلقاء المهندس زهير أبو زعرور قال ان شبكة الطرق الزراعية في المحافظة كبيرة ( 500-600 ) كم ، ويوجد طرق لا ينفع معها « الترقيع» واعمال الصيانة البسيطة بل تحتاج إلى إعادة إنشاء من جديد ، بالإضافة إلى أنه يوجد برنامج معد لصيانة الطرق الزراعية حسب الأولوية ، ولكن لوجود مخصصات محدودة فلا يمكن شمول الصيانة كافة الطرق ويتم تقسيمها لمراحل حسب توفر المخصصات .
وبين أن جهود كوادر الأشغال العامة تنصب حاليا في الاستعدادات لفصل الشتاء من حيث تنظيف العبارات ومناطق الاختصاص وتجهيزها لنكون على استعداد للظروف الجوية القادمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :