-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-10-2021 09:06 AM     عدد المشاهدات 458    | عدد التعليقات 0

البيئة البحرية تطلق فعاليات حملة نظفوا العالم لعام 2021 في العقبة

الهاشمية نيوز - انطلقت في مدينة العقبة فعاليات حملة «نظفوا العالم 2021» وللعام 28 على التوالي، تحت رعاية سمو الاميرة بسمة بنت علي، وعلى مدار يومين وضمن 7 فعاليات منفصلة، والتي جاءت بتنظيم من الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومن خلال مشروع منتدى متوسطي للإدارة القائمة على النظم البيئية الذي يديره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم من برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط الممول من الإتحاد الأوروبي وشركة واحة آيلة للتطوير. والتي شارك بها أكثر من 700 شخص من مختلف الجهات الرسمية المحلية والمؤسسات الداعمة.

وبدوره اشار مندوب سمو الأميرة بسمة بنت علي، المهندس نايف احمد بخيت رئيس مجلس المفوضين في سلطة العقبة، بأن هذه الفعالية التي يتم تنفيذها بشكل سنوي من خلال الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، ويشارك بها عشرات المؤسسات الرسمية والخاصة والمجتمع المحلي وطلاب المدارس إلى جانب الجهات الشريكة والدولية والداعمة؛ هي فرصة لإبراز أهمية تنفيذ هذه الأنشطة، وخاصة أن الحفاظ على البيئة البحرية في العقبة ثغر الأردن الباسم، كان على وعلى مدى الزمان مثار الاهتمام والرعاية الملكية السامية، وتجلى مؤخرا في توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للسلطة على أهمية الإسراع في إنشاء المحمية البحرية بالعقبة والتي تم الإعلان عنها العام الفائت، والسير في تقديم هذه المحمية وترشيحها إلى قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة.
وأشار الدكتور نضال العوران مدير برنامج البيئة والتغير المناخي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بأن البرنامج يشارك في هذه الحملة العالمية من خلال مشروعين، مشروع «الحد من الملوثات العضوية» الممول من خلال مرفق البيئي العالمي، والمشروع الإقليمي «منتدى متوسطي للإدارة القائمة على النظم البيئية» .
من جانبه، أشار المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين بأننا نفخر بكوننا من السباقين في المشاركة بحملة «نظفوا العالم» على مدار السنوات الماضية، ولم نتوانى يوماً عن الالتزام بتوفير الدعم اللازم للجهود الوطنية الرامية لحماية البيئة والطبيعة.
واعتبر المهندس دودين أن التزام أيلة السنوي في حملة «نظفوا العالم» بات تقليداً لا تحيد عنه، ما يجذر الاستدامة البيئية وثقافة العمل التطوعي على مستوى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وقالت سفيرة بعثة الإتحاد الأوروبي في الأردن السيدة ماريا هادجيثيودوسيو في كلمتها»كجزء من حملة الاتحاد الاوروبي لتنظيف الشاطئ، تعاونا مع حملة الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية «نظفوا العالم» لتنظيف الشاطئ في العقبة وزيادة الوعي بدور الجميع في حماية الحياة البحرية والتنوع البيولوجي يمكننا أن نتخذ إجراءات اليوم لضمان الحفاظ على البيئة لنا ولأجيال المستقبل.»
من جانبه قال الدكتور عصمت الكرادشة، منسق المكتب الإقليمي لشرق المتوسط -برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط الى انه تمت الإشارة إلى أن البرنامج هو أحد البرامج التمويلية الأوروبية التي تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة بين الدول المشاركة في البرنامج في مواجهة المشاكل المشتركة. حيث استفاد الأردن من البرنامج بحوالي 21 مليون يورو من خلال 53 مشروعا ممولة من البرنامج تنفذها 67 مؤسسة اردنية».
القائم بأعمال المدير التنفيذي للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية السيد محمد سالم الطواها، قال: ان الحملة اشتملت على العديد من الفعاليات التي من شأنها رفع الوعي تجاه البيئة البحرية. واشتملت تنظيف شاطئ المملح ضمن حدود محمية العقبة البحرية بمشاركة 11 مدرسة من مدارس العقبة الحكومية والخاصة ومختلف القطاعات في العقبة والداعمين. كما اشتملت على حملة لتنظيف جوف البحر في موقع شاطئ المملح، بمشاركة أكثر من 45 غواصا من المؤسسات المعنية، وتم تنظيم فعالية لزراعة الأشتال والمزروعات بمشاركة الفنادق والقطاع السياحي.
تأتي هذه الحملة تزامنا مع حملة تنظيف الشواطئ التي تنطلق في دول الإتحاد الأوروبي، ويشارك من خلالها مكتب بعثة الإتحاد الأوروبي في الأردن، والتي شملت على ورشات عمل توعوية حول تدوير النفايات مع طلاب قرى الـ SOS والمجتمع المحلي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :