-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-10-2021 09:15 AM     عدد المشاهدات 240    | عدد التعليقات 0

الشراكسة ينثرون عطر تراثهم الفني على امتداد المسرح الجنوبي

الهاشمية نيوز - في الأمسية الثامنة من أماسي المسرح الجنوبي وضمن برنامج مهرجان جرش للثقافة والفنون، أحيت فرقة أبناء الجبال التابعة للأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية مساء الأربعاء حفلا فنيا نهل من التراث الشركسي في أداء الرقصات القوقوازية بمصاحبة الموسيقى التي ابدع الشركس في تطويرها على مدى مئات السنين.

وقدمت الفرقة خلال الحفل فقرات فلكلورية متعددة، مستمدة من الموروث الثقافي الشركسي الذي هو جزء اصيل من لوحة فسيفساء الموروث الثقافي الأردني العريق، بدأتها بفقرة «زفاكئوه»، بمرافقة الأنغام الشركسية القديمة، وهي مستوحاة من رقصة حافظ عليها شراكسة الأردن والمهجر بشكل خاص، ترقص في المناسبات والأفراح العامة والأعراس..

كما قدمت الفرقة وسط تفاعل الجمهور، فقرة «الزاباوين»، وفيها تنافس الشباب والفتيات في حركات الجق السريعة والقوية في اطار تغلفه الموسيقات الشعبية التي حافظت عليها في الأردن والبلاد العربية المحيطة التي هاجر الشركس اليها قبل 150 عاما، حيث لطالما كانت الفتاة الشركسية رفيقة الدرب في السلم و الحرب و لطالما نافست الفتيات الشباب بقوة و خفة حركاتهم.

وتابعت الفرقة تألقها بفقرة «خجبز قافه»، التي قدمتها فتيات «أبناء الجبال» بحركات تحاكي الطيور في كبريائها و خفتها وعلو مقامها، فمثلما امتازت الفتاة الشركسية بسرعتها و قوتها بالمعارك والتنافس فقد امتازت بشكل أكبر بأنوثتها و نعومتها و خفة حركتها.

وقدمت الفرقة ايضا، لوحة من وحي الفلكلور الشركسي القديم ذات ايقاع سريع و مفعمة بالحيوية بعنوان «الحاكوالش»، وهي شكل من اشكال رقصات الزفاكئو وتعني الرقصة العرجاء. إضافة لتقديم رقصتي «ْبَجُدغ يسالمْيه»، «الِوج».

وجاءت الفقرة الختامية مستوحاة من أشهر رقصات المهجر بالأردن «ِش َشن» او «صفات الحصان»، حيث النغام القديمة المصاحبة لحركات الششن من الجقات الشركسية.

يشار إلى أن الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية، تأسست عام 2010م في عمان، وهي مؤسسة ثقافية غير ربحية تهدف الى الحفاظ على الإرث الشركسي العريق في الأردن وخارجة.

تعمل الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية على نشر التراث الشركسي و المحافظة علية من خلال العروض الفنية الشركسية من عزف و رقص وغناء، الى جانب تعليم اللغة و التطريز الشركسي و ذلك من خلال دورات متعددة في هذه المجالات و اصدار كتب مثل كتاب العادات الشركسية و اول قاموس عربي – شركسي حيث يضم اكثر من 50 الف كلمة شركسية و مرادفاتها باللغة العربية.

تنبثق عن الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية فرقة رقص فلكلوري شركسي تسمى فرقة «ابناء الجبال»، حيث تأتي هذه التسمية من الترابط بين جبال عمان و الطبيعة الجبلية في القفقاس.

وعند ختام الحفل، تبادل كل من مدير مهرجان جرش للثقافة والفنون مازن قعوار ورئيسة الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية ليلى خواج الدروع التكريمية.

فعاليات اليوم

* المسرح الجنوبي/الثامنة والنصف مساءً/ حفل غنائي لكل من.

- المغني الأردني اسامة جبور.

- المغني الأردني توفيق الدلو.

- المغني العراقي سيف نبيل.

*المسرح الشمالي/السابعة والنصف مساءً/حفل غنائي أردني لكل من.

- غادة عباسي.

- رامي شفيق.

- هيثم عامر.

*الساحة الرئيسية/الخامسة والنصف مساءً.

- فرقة معان للفنون الشعبية.

- فرقة boy B من كوريا الجنوبية.

- المغني ماجد زريقات.

* مسرح الصوت والضوء/ السادسة والنصف مساءً.

- فرقة درم جام/مركز هيا الثقافي.

- فرقة الجيش الروماني.

* المركز الثقافي الملكي/الثامنة مساءً، حفل غنائي أردني لكل من.

رأفت فؤاد.

مالك ماضي.

بيسان كمال.

فؤاد راكان.

* شارع الأعمدة/الخامسة والنصف مساءً.

- ينال المصري-غناء.

- رسم على الوجوه ورسومات بورتريه - مها المصري.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :