-

اقتصاد

تاريخ النشر - 18-08-2021 10:18 AM     عدد المشاهدات 262    | عدد التعليقات 0

وزير الزراعة: قطاع الأسماك يخلق فرص عمل للشباب والأسر الريفية

الهاشمية نيوز - قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن قطاع تربية الاسماك اصبح يشكل قيمة مضافة للقطاع الزراعي في خلق فرص العمل المباشرة وغير المباشرة اضافة الى الاثر الاقتصادي وخاصة على الشباب والاسر الريفية في مناطق الانتاج.
وأكد الحنيفات خلال جولة تفقدية لعدد من مزارع الاسماك في الاغوار الوسطى والجنوبية والتي اطلع خلالها على واقع القطاع واول مصنع اعلاف للاسماك في الاردن تحت الانشاء والتقى رئيس وعدد من اعضاء جمعية مربي الاسماك والاحياء البحرية واستمع الى اهم التحديات والطموحات، أن الوزارة ومن خلال الذراع الاقراضي مؤسسة الاقراض الزراعي قد دعمت هذه القطاعات الريادية وضمن الاجراءات التحفيزية للقطاع بقروض وصلت الى 10 ملايين دينار دون فائدة وبطرق ميسرة وذلك للتوسع في هذه الزراعات الهامة والتي تأتي ضمن منظومة الامن الغذائي التي تعمل الوزارة على تناغم اجراءات وخطط لاستهدافها على المدى المتوسط والبعيد وضمن محاور البناء للقطاع الزراعي التي كان اهمها محور دعم الشباب والمرأة والأسر الريفية والجهد التعاوني.
وبين الحنيفات، أن اعتماد أنظمة التربية المكثفة للأسماك واستخدام التقنيات الحديثة تساعد على زيادة الإنتاجية للأسماك من خلال استخدام تنكات أو أحواض يسهل التحكم بها عوضا عن استخدام البرك الزراعية التي تستخدم كميات مياه كبيرة ومساحات شاسعة وهذا يضاعف الإنتاج من خلال التربية في هذه الأحواض من خلال زيادة كفاءة استخدام المياه وضمان جودتها والتحكم بكمياتها من خلال استخدام أجهزة الفلترة وتدوير المياه.
وأشار إلى أن الوزارة تتابع التحديات التي تواجه مربي الاسماك خاصة في الاغوار ووادي الاردن وستعمل على التنسيق مع الجهات الرسمية وبشكل تشاركي لمعالجتها بشكل يضمن توسع وتنمية القطاع.
ومن جانبه اكد رئيس جمعية مربي الاسماك والاحياء البحرية المهندس محمد شاهين أن وزارة الزراعة على تواصل تام وداعم لهذا القطاع البكر الذي يشهد اهتماما كبيرا من المستثمرين المحليين والدوليين ولكون الاستهلاك المحلي السنوي يصل الى 40 الف طن اغلبه من المستورد في حين ما ينتج محليا يصل الى 2500 طن مما يؤكد أن الاستثمار في هذا القطاع له آفاق واعدة نظرا إلى ازدياد مجالات المكننة والتقنيات الحديثة ويجعل القطاع متاح للاستثمار وخاصة للشباب.
واضاف شاهين ان الجمعية في صدد توقيع اتفاقية مع وزارة الزراعة لتدريب وتأهيل الشباب والمهندسين الزراعيين على الاستزراع السمكي.
واشار الى بعض التشوهات في التعليمات الخاصة بالمياه والتي تحتاج متابعة وزارة الزراعة ووزارة المياه لحماية هذا القطاع وتنظيمه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :