-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-08-2021 09:47 AM     عدد المشاهدات 195    | عدد التعليقات 0

الأردن يتجاوز عتبة الـ 5.5 مليون جرعة لقاح ضد كورونا

الهاشمية نيوز - تجاوز الاردن عتبة الـ 505 مليون جرعة لقاح واق من فيروس كورونا معطاة للمواطنين والمقيمين على ارضه منذ بدء برنامج التطعيم مطلع العام الحالي.

ووفق بيانات وزارة الصحة الصادرة امس الخميس وصلت حصيلة الجرعات إلى 5.509369 مليون جرعة، منها 3.115321 مليون جرعة أولى، و2.394048 مليون جرعة ثانية.

وحسب بيانات الصحة أُعطيت 56949 جرعة خلال 24 ساعة ،توزعت على 21794 جرعة أولى، و35155 جرعة ثانية.

وبلغ عدد المسجلين في منصة تلقي اللقاح حتى الخميس 3.67048 ملايين مسجل، منهم 18551 خلال 24 ساعة .

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، إن الأردن يتجه نحو مناعة مجتمعية من فيروس كورونا مع بداية شهر أيلول المقبل.

وقال دودين في حديث لـ «المملكة»، امس، «نحن اليوم ننعم بصيف آمن أي أن كل الفعاليات مفتوحة والأسواق، نريد أن نصل إلى مطلع الخريف وقد وصلنا إلى حالة من المناعة المجتمعية تمكننا من رؤية أبنائنا على مقاعد المدارس بشكل وجاهي، نحن مطمئنون».

وكشف دودين أن وزارة الداخلية أرسلت إلى كل الوزارات تطلب منها لائحة تضم أسماء الموظفين مع بيان متلقي اللقاح الواقي من كورونا من غيرهم؛ لتكون الأمور أسهل وأيسر عند التدقيق، وذلك في ظل بدء تطبيق أمر الدفاع 32 بشأن عمل غير متلقي اللقاح.

وأشار دودين إلى وجود التزام بشكل ممتاز بأمر الدفاع 32 في القطاع مع بدء تطبيقه الخميس، وعبر دودين عن أمله في أن يحفز أمر الدفاع على تلقي اللقاح.

وستصل رسائل نصية لقطاع النقل وسائقي حافلات النقل العام لتذكيرهم بضرورة تلقي اللقاح أو إجراء فحص الكشف عن الفيروس، وفق دودين الذي أوضح أن لدى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أسماء مع أرقام وطنية لجميع سائقي الحافلات تُظهر من تلقى منهم اللقاح ومن سجل في المنصة.

واعتبر دودين أن الإقبال في الفترة الحالية على تلقي اللقاح «ممتاز جداً».

وقال دودين «نحن نواجه الآن جائحة شرسة لغير متلقي اللقاح»، مضيفاً أن الموجة المقبلة ستكون على غير متلقي اللقاح، أما متلقو اللقاح فهم إلى حد كبير في مكان محصن وفي مأمن من هذه الموجة.

وأوضح أن أكثر من 87% من المتوفين اليوم أو الأيام الماضية من غير متلقي اللقاح، مضيفا أن «من أخذ الجرعتين لغاية الآن في مأمن».

الى ذلك ، قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن أعداد حالات كورونا بدأت في الارتفاع منذ 10 أيام، بالاضافة الى ازدياد نسبة الفحوصات الإيجابية.

وأضاف البلبيسي، عبر التلفزيون الأردني، إنه خلال الأسبوع الماضي، سجلت 6 الاف حالة، بينما في الأسابيع الذي سبقته لم تسجل المملكة 3 الاف.

وأشار الى أن كافة المؤشرات الوبائية تشير إلى ارتفاع أعداد اصابات كورونا خلال الفترة الماضية، مضيفاً أن هذا الارتفاع ليس في الأردن فقط، وانما في بقية الدول وفق منظمة الصحية العالمية.

وبين أن الارتفاع الحالي مسيطر عليه من حيث نسب اشغال المستشفيات وغرف العناية الحثيثة، وهي ما زالت دون الخط الأحمر والآن في الخط الأخضر.

ودعا إلى الاقبال على أخذ المطاعيم والالتزام بالاجراءات الوقائية ولبس الكمامة والتباعد الجسدي.

وعلى صعيد المطاعيم ، وجهت هيئة تنظيم الطيران المدني كتابا إلى شركات الطيران المعتمدة في الأردن بشأن إلغاء طلب احضار فحص (PCR) قبل العودة من السفر للأردنيين المقيمين في الأردن.

وقالت الهيئة، في كتابها، إن قرار إلغاء طلب احضار فحص (PCR) خاص بالذين تلقوا جرعتي مطعوم كورونا ومضى على آخر جرعة (14) يوما مع اشتراط أن لا تزيد الفترة ما بين السفر والعودة للأردن عن 10 أيام من تاريخ المغادرة.

وأكّدت الهيئة على الزامية فحص كورونا للقادمين من سوريا كمسافر ترانزيت.

وقد أعلنت وزارة الصحة امس تسجيل 18 وفاة و697 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10100 وفاة و775251 إصابة.

وأشار الموجز الصادر عن وزارة الصحة، إلى تسجيل 331 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل 14 يوماً إلى 753006حالات.

ونوه الى إجراء 19295 فحصاً، ليصبح العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 8601517 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة وصلت إلى نحو 3.61 بالمئة.

ولفت إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 12145 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت امس إلى المستشفيات 79 حالة، كما بلغ عدد الحالات التي غادرت المستشفيات 61 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 607 حالات.

وبين الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 6 بالمئة، وأسرّة العناية الحثيثة 13 بالمئة، وأجهزة التنفّس الاصطناعي 6 بالمئة ، بينما في اقليم الوسط فبلغت

نسبة إشغال أسرّة العزل 19 بالمئة، وأسرّة العناية الحثيثة 31 بالمئة، وأجهزة التنفّس الاصطناعي 11 بالمئة. اما في اقليم الجنوب فبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 9 بالمئة، وأسرّة العناية الحثيثة 11 بالمئة، وأجهزة التنفّس الاصطناعي9 بالمئة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :