-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 08-06-2021 12:09 PM     عدد المشاهدات 81    | عدد التعليقات 0

في ظلال آية .. عدم قدرة الانسان رؤية الملك

الهاشمية -
الداعية نائلة هاشم صبري

قال تعالى: « وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ « سورة الأنعام –الآية 8.
هذه الآية الكريمة جواب وردّ على اقتراح المشركين بنزول ملك فلو أنزل الله -جل جلاله- عليهم ملكاً في صورته الحقيقية وشاهدوه بأعينهم لأزهقت أرواحهم ولم يحتملوا رؤيته من هول ما يشاهدونه ولقضي الأمر، وتمّ تدميرهم وهلاكهم واستئصالهم.
فنزول الملَك على صورته الأصلية يغشى على الانسان فيموت، فلا يستطيع أحد في الحياة الدنيا أن يشاهد ملكاً فمشاهدة الملك لا يكون الّا حين الاحتضار، فتتولّى ملائكة الموت الرحمة والعذاب لروح المؤمن أو الكافر، وأن رُسل الهو الذين نزلت عليهم الملائكة، قد نزلت على صورة البشر، كضيوف إبراهيم -عليه السلام-، وجبريل عندما تمثل لمريم على صورة رجل، لذا لم يرَ الملَك أحد من الرسل على صورته الحقيقية غير النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إذ رآه كذلك مرتين، مرّة في الأرض بينما كان يتعبد في غار حراء، ومرة أخرى في السماء ليلة اسرائه ومعراجه.
(عن عائشة أم المؤمنين -رضيا عنه - قالت إن النبي -صلى الله عليهسلم - رأى جبريل -عليه السلام- مرتين على صورته الأصلية). أخرجه الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح.
وبعد: فإن رؤيا الملائكة تعدّ من الغيبيات، ولن يراها الانسان في حياته الدنيوية، ولكن يمكن أن يُكشف الحجاب عنها حين الاحتضار عند موت الانسان والانتقال الى الحياة الآخرة.

اللهم قد بلغت.. اللهم فاشهد






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :