-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 31-05-2021 09:34 AM     عدد المشاهدات 266    | عدد التعليقات 0

الفايز: الأردن بقيادة الملك يدخل مئويته الثانيـة بتصميـم علـى مواجهـة التحديـات

الهاشمية نيوز - أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل عاكف الفايز أن الأردن استطاع منذ التأسيس بناء مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي، و»هي مؤسسات يعتز بها الأردنيون».

وشدد، في حلقة خاصة من برنامج شؤون عربية على قناة النيل المصرية الرسمية استضافت السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، على أن جلالة الملك المؤسس عبدالله الأول طيب الله ثراه، استطاع بالتعاون مع الزعامات العشائرية الأردنية، رغم الظروف الإقليمية الصعبة أنذاك، من بناء الدولة الأردنية، التي نحتفل اليوم بمرور مئة عام على تأسيسها.

واستعرض الفايز دور جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال في محطات وطنية مفصلية، منها إصراره على تعريب قيادة الجيش الأردني، وتعزيز الهوية الوطنية، ومؤسسات الدولة، والتعامل بكل حكمة مع التحديات والأوضاع الإقليمية والدولية.

وأكد الفايز أن الأردن يحتفل بعهد جلالة الملك عبدالله الثاني بالمئوية الأولى، ويدخل المئوية الثانية بتصميم على الاستمرار ومواجهة التحديات والتغلب عليها، مشيراً إلى العلاقات المتميزة التي بناها جلالة الملك عبدالله الثاني مع مختلف الدول، ومنها الشراكة مع جمهورية مصر العربية الشقيقة، وبما يخدم الوحدة العربية.

بدوره، شدد السفير العضايلة على أنه منذ تأسيس الدولة الأردنية عام 1921 ومنذ وصول الملك عبدالله الأول الملك المؤسس وبالشراكة مع القوى السياسية والعشائر الأردنية تم تشكيل نموذج لوطن متميز قادر على مواجهة التحديات، مشيراً إلى أن الحياة السياسية والبرلمانية استقرت على مدى المائة عام الماضية، وأن الشراكة الحقيقية هى شراكة سياسية بين مختلف مكونات المجتمع الأردني.

وأكد أن انفتاح القيادة الأردنية على كل فئات المجتمع الأردني ومشاركة الجميع في الحياة السياسية شكل نموذجا أردنيا متميزا، وأسهم في انضاج الحياة السياسية في المملكة.

وفيما يخص الدبلوماسية الأردنية وقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لها وتوجيهها وبما يخدم مصالح الأردن العليا وقضايا الأمة، شدد العضايلة على أن القضية الفلسطينية بالنسبة للأردن «أساسية وجوهرية ووطنية» وأن المملكة لم ولن تتخلى عن الأشقاء الفلسطينيين.

وقال إن «قضيتنا الرئيسية هى فلسطين وهي أكبر تحد»، وأن هناك تنسيقا مشتركا بين الأردن ومصر بشأن إعادة إطلاق مفاوضات سلام جادة تفضي إلى انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وفق حل الدولتين، ولمساعدة الأشقاء الفلسطينيين وفي قطاع غزة على مواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي على القطاع، ولابد من تعاون وثيق بين كل الأطراف وبشكل خاص بين الأردن ومصر لمواجهة هذا التحدي الذي يصيب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وحول العلاقات الأردنية المصرية، أكد العضايلة أنها راسخة واستراتيجية وتقاد بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا: «نحن نتفق سياسيا على كل المحاور، وهناك شراكة استراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة والكهرباء وتنفيذ مشاريع استراتيجية لتطوير التعاون الاقتصادي»، لافتاً إلى أهمية نموذج التكامل والتعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق لخدمة الدول الثلاث والمنطقة ككل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :