-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 23-05-2021 09:26 AM     عدد المشاهدات 204    | عدد التعليقات 0

مبادرة (اطمئن/ مادبا) تُطلق أول أنشطتها بمحاضرتين عن محاربة العنف

الهاشمية نيوز - انطلقت مبادرة اطمئن/ مادبا بأول أنشطتها، من خلال إقامة محاضرتين توعويتين بمفاهيم العنف وطرائق محاربته ونبذه.
واقيمت أولى الورشات ضمن نشاطاتها الأربعاء الماضي بإقامة محاضرة توعوية بالتعاون مع مركز السّلم المجتمعي للتعرف على أهداف وأدوار المركز في المجتمع من خلال استضافة الملازم أول محمد ربيحات وبحضور مدير ومؤسس مفاتيح للتنمية المستدامة الدكتور ثابت النّابلسي.
وأوضح الملازم الربيحات، أن تحصين المجتمع من الفكر المتطرف يبدأ من الاسرة وهي أول درجات السلم المجتمعي، والتخفيف من العنف والتطرف في المجتمعات.
وأضاف الربيحات أن تحقيق الأمن الفكري والسلم الإجتماعي من خلال العمل بروح الفريق الواحد مع كافة مكونات المجتمع للمحافظة على بيئة مجتمعية سليمة فكرياً ومحصنة من التطرف، وهي مسؤولية جماعية تبدأ من الأسرة ثم المجتمع ثم تنطلق الى الوطن كافة.
من جانبه، بين مؤسس والمدير العام لمفاتيح للتنمية المستدامة د. ثابت النابلسي بأنه ليس صعباً علينا إن كان لدينا القرار بإنتاج أنفسنا من خلال العودة للمنهج الصحيح والوازع الديني الحقيقي للتخلص من هذه الآفات التي غزت المجتمعات بشكل عام.
وأضاف النابلسي أننا بحاجة الى التجديد والتغيير عبر رسائل أكثر فعالية بالنوع والكم للتقدم للأفضل من خلال المحاضرات التوعوية وإعطاء وقت كافٍ للتخلص من تلك الآثار الجسيمة التي ترافق العنف والتطرف بكافة أشكاله.
وأتبع منظمّو «مبادرة اطمئن» محاضرتهم الأولى بمحاضرةٍ ثانية يوم الخميس الماضي وذلك باستضافة الدكتورة نيفين أبو زيد أستاذة مشاركة في جامعة العلوم التطبيقية ومتخصصة في علم النّفس، والتي تحدّثت عن مفهوم العنف بدايةً وكيف يتشكّل ومسبباته الحقيقية التي تنبع من الأسرة وتنتشر إلى المحيط، ثم إلى المجتمع، لتتوسّع الدائرة بعد ذلك أكثر فأكثر.
وأضافت الدكتورة نيفين، ان العنف يشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، ويلغي الكثير من حقوق وحريّات الطفل أو المرأة.
وتركّزت أهم نقاط المحاضرة حول العنف الأسري والعنف ضد المرأة والطفل ومآلاته ومسبباته وآثاره الجسدية والنفسية والمجتمعية.
وتميّزت الجلسة التوعوية بمشاركة شبابية فاعلة من خلال طرح الأسئلة والنقاشات، حيث تمّت مناقشة أهم وأكثر المشاكل التي يتعرّض لها الشاب أو الشابة داخل منازلهم وسبل الوقاية ومنع تكرار المواقف أو الأفعال العنيفة مستقبلاً وفي قادم حياتهم.
يذكر أن مبادرة اطمئن إحدى المبادرات الاثنى عشرة التي انبثقت من خلال برنامج جدل – قادة مناظرات الأردن- الذي أُطلقته مفاتيح للتنمية المستدامة بدعمٍ من السفارة الأمريكية.
وتهتم مبادرة «اطمئن» بكافّة قضايا نبذ العنف والتطرّف والتعصّب وطرائق محاربته ومكافحته، وذلك من خلال إنشاء صفحة على الفيس بوك لتقدّم استشارات مجانية للمستخدمين، سواء كانت استشارات قانونية أو استشارات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :