-

اقتصاد

تاريخ النشر - 20-04-2021 09:52 AM     عدد المشاهدات 278    | عدد التعليقات 0

البنا : 20% تراجع الطلب على مادة الأسمنت محليا خلال رمضان

الهاشمية نيوز - اكد رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا، تراجع معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت محليا بنحو 20% بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، وذلك خلافا لما كانت عليه الحال في الاشهر السابقة.

وقال البنا ان معدلات السحب اليومية خلال الشهر الفضيل حاليا حول 3 الاف طن يوميا، وذلك من مجموعة انتاج كافة المصانع العاملة في المملكة، والمقدرة طاقتها الانتاجية بنحو 26 الف طن يوميا.

واضاف ان معدلات السحب اليومية خلال الاشهر السابقة كانت حول 4 الاف طن يوميا، مشيرا إلى ان جائحة كورونا اثرت سلبا على عمل القطاع ومعدلات السحب بشكل عام مقارنة بالاعوام ما قبل كورونا.

وقال ان انخفاض معدلات السحب اليومية خلال الشهر الفضيل لن يقتصر على تجار الاسمنت فقط بل يشمل اصحاب المشاريع والمقاولين وخصوصا مستثمري قطاع الاسكان، إذ إن نسبة كبيرة من المستثمرين حاليا مترددون بفتح مشاريع اسكانية جديدة وذلك بسبب طبيعة الشهر الفضيل وتراجع الطاقة الانتاجية للايدي العاملة، وعدم السماح للقطاع بالعمل ليلا اسوة بالسنوات السابقة .

وأوضح ان بعض المشاريع خلال السنوات السابقة كانت تعمل فترة ما بعد الافطار، لافتا إلى ان هنالك توقفا تاما في ترخيص مشاريع اسكانية جديدة من قبلهم في ظل الظروف الحالية.

واشار الى عدم رغبة التجار خلال الشهر الفضيل بتكديس مادة الاسمنت لديهم بكميات كبيرة وذلك خوفا من ان يرتب عليهم ذلك كلفا اضافية جراء عمليات النقل والتخزين وخصوصا للمحال المستأجرة.

ونوه الى استقرار اسعار الاسمنت وانها لم تسجل اي ارتفاعات تذكر، لافتا إلى ان الاسعار من ارض المصنع حاليا حول 85 دينارا للطن الواحد، في حين يبلغ متوسط الاسعار لكافة المشاريع حول المملكة 100دينارا للطن.

يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت نحو 4.5 مليون طن سنويا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :