-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 19-04-2021 11:19 AM     عدد المشاهدات 144    | عدد التعليقات 0

جماعة الـ ( واااا و )

الهاشمية -
طلعت شناعة


طول عمري أسمع عن المخمليين والمخمليات. وبعد ان كبرتُ وصار في عقلي ركن واسع مملوء بالأسئلة ، قلتُ من هم هؤلاء المخمليون والمخمليات.؟

وجاءني الجواب من رجل دائم الجلوس على الرصيف: إنهم جماعة « واو». أي الذين حين يريدون التعبير عن دهشتهم تجاه حدث ما ، يفتحون أفواههم قائلين : « واو».

واستغربت ـ بسذاجة لا أُُحسد عليها ـ ،لمذا « واو « ، وليس « ميم» أو « عين» او « طاء»؟

وبعد تمحيص وتفحيص وتطقيس، علمتُ ان ال « الواو» كلمة أجنبية وفي الغالب أمريكيةـ بحكم العولمة وتأثيرها علينا ـ. فالامريكان حين يريدون التعبير عن دهشتهم يقولون « اووو... واو». وحين يريدون التعبير عن استهجانهم واستنكارهم لشيء، يقولون أيضا « واو» ولكنهم « يمطونها « فتصبح « واااااااااو».

وقديما كان الإخوة الامريكان حين يريدون التعبير عن تأييدهم لمرشح في الانتخابات الرئاسية يشيرون اليه بالاصبع» الابهام» الى أعلى ، يعني ،»ok». واذا كانت رفضا له تكون الاشارة الى أسفل.

كنتُ أظن أن « واو» كلمة ضمن اللغات الاجنبية مثل اللغة اللاتينية والانجليزية او حتى السنسكريتية. لكن الخبراء ، أكدوا لي أن ال « واو» ليست لغة دارجة في اي قاموس باستثناء فئة معينة تحب الاختصار وتحب الامريكان أيضا وتقلدهم في تناول الطعام « في السرير» او « على الكنباية « او على « الواقف». وهو ما يعني أن « يزور» الشخص الذي يبدو مثل الملهوف او « الملفوف».

طبعا ، معظم جيل اليوم، هجر و» طلّق» اللغة العربية، ويعتمد في مفرداته على القاموس/ الامريكي ، وتحديدا قاموس العادات والتقاليد. ولديهم « بحر « من الينابيع والمصادر أبرزها « الفضائيات والافلام الامريكية» وأكيد « النّت» وال « فيس بوك».

ترى ، عندما تنتهون من قراءة مقالي ، هل ستقولون» واو»، أم تشيرون بإبهامكم نحو الأسفل « مش أوكي»؟

او يقول أحدكم :

بوس ال « واوا «

..

أنا وحظي !!!.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :