-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-04-2021 10:59 AM     عدد المشاهدات 247    | عدد التعليقات 0

سلاح الجو الملكي يسهم بمكافحة الجراد

الهاشمية نيوز - بدأت وزارة الزراعة منذ صباح امس السبت، بمكافحة الجراد الصحراوي في منطقة المدورة بمساندة من سلاح الجو الملكي.

وقال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات ، إن الوزارة يساندها سلاح الجو الملكي بدأت بمكافحة جوية للجراد الصحراوي على مساحات شاسعة وصلت إلى 7 آلاف دونم من المحاصيل الحقلية.

وأضاف أن عملية المكافحة نجحت بنسبة عالية في القضاء على الجراد، وما زالت مستمرة خلال الفترة المسائية والصباحية باستخدام الرش الأرضي للمجموعات التي تدخل بشكل غير منتظم وبكثافات متوسطة، وما زالت فرق المكافحة تقوم بعمليات المسح والاستكشاف.

وحول دخول الجراد في منطقة الرويشد، بين الحنيفات أن الفرق بعد اجراء استكشاف ومسح للجراد الصحراوي في مناطق الرويشد، وجدت مجموعات متوسطة منه في محمية روضة البندان، وعلى الفور بدأت صباح امس إجراءات المكافحة بمشاركة خمسة فرق متخصصة باستخدام أجهزة الرش الرذاذي وبشكل واسع لمساحة تزيد عن ثلاثة كيلومترات.

وأوضح الحنيفات أن فرق الاستكشاف تواصل تمشيط المناطق الحدودية بمحاذاة الحدود السعودية والعراقية تحسبا لأي طارئ، وهي جاهزة للتعامل مع دخول اية مجموعات أو اسراب.

معان

تواصل فرق الزراعة في محافظة معان وبإسناد من سلاح الجو الملكي باستخدام طائرات رش جوي في مكافحة الجراد الصحراوي في منطقة المدورة في مساحة تزيد على أكثر من 7 آلاف دونم من المساحات المزروعة بالمحاصيل العلفية والبطيخ في المنطقة ، وذلك للحد من خطر الآفة والحد من انتشارها، فضلا عن مضاعفة أعداد الفرق الأرضية .

وقال مدير زراعة محافظة معان المهندس احمد حرب آل خطاب إن أعمال مكافحة أسراب الجراد في منطقة المدورة بمحافظة معان بمشاركة أكثر من 10 فرق مكافحة تقوم بعمليات المكافحة ضمن منطقة المدورة والمشاريع الزراعية فيها وباستخدام آليات متخصصة مزودة بأجهزة رش رذاذي مخصصة لمكافحة الجراد وأدوات السلامة اللازمة مستخدمة المبيدات .

وأكد آل خطاب أن الوزارة زودت فرق المكافحة بسيارات دفع رباعي للعمل في الوديان والأماكن الوعرة بالمناطق الحدودية وآلات رش ومبيدات ومهندسين زراعيين وسائقين وعمال مدربين على أعلى مستوى لأعمال المسح والمكافحة لحشرة الجراد الصحراوي ومزودة بأجهزة لإرسال تقارير المسح والمكافحة لغرفة المعلومات بأدق لتحليلها واتخاذ القرار المناسب في أعمال المكافحة.

كما أشار آل خطاب إلى وجود تنسيق مع كافة الأجهزة المعنية للوقوف على موقف الجراد الصحراوي بالدول المجاورة وخاصة المملكة العربية السعودية الشقيقة ، مؤكدا أن الوضع مراقب أولا بأول في المناطق الحدودية لرصد تحركات أسراب الجراد للتعامل معها عند دخوله الحدود،كما أن لجان المسح والاستكشاف تواصل عملها بالصحراء والمنطقة الحدودية للوقوف على حالة الجراد الصحراوي لهذه المناطق والقيام بأعمال المكافحة لأي تجمعات أو أسراب تهاجم المنطقة . وأوضح آل خطاب أن انتشار أسراب الجراد يأتي بسبب انتشار الظاهرة في الدول المجاورة، والهجرة الموسمية بين دول التكاثر مرورا بالمملكة، فضلا عن عاملي الرياح وكثافات الأسراب في الدول المجاورة. وأشاد المزارع الشيخ خالد العطون صاحب احد المزارع في منطقة المدورة ،بالجهود الكبيرة لوزارة الزراعة في مكافحة الجراد،قائلا: إن الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية بدأت بمكافحة أسراب الجراد عند دخولها الحدود الأردنية ، مشيرا أن الجراد الصحراوي الذي شاهدناه من أخطر أنواع الآفات المهاجرة، حيث يهجم بأسراب كبيرة، ويلتهم معظم المحاصيل الزراعية ويؤدي لخسائر فادحة، وأن العوامل المناخية تساهم في اتجاه تحركات هذه الأسراب وزيادة تكاثرها، إلا إن الوزارة تمتلك فرق لمكافحة الجراد بدعم وإسناد من سلاح الجو الملكي باستخدام الطائرات في رش الأراضي الزراعية التي هاجمتها أسراب الجراد في المنطقة.

وأشار العطون إلى أن خطورة الجراد تكمن في أن هذه الحشرات تتغذى على جميع أنواع النباتات والمزروعات، ما يجعلها آفة خطيرة تدمر المحاصيل الزراعية ،و تضع إناث هذه الحشرات بيضها على هيئة كتل بيضية على بعد 10 سم من سطح التربة الرملية الرطبة، يفقس البيض عن حوريات في حجم النمل الصغير وتكون صفراء اللون، وتنسلخ عدة مرات لتصل إلى الطور البالغ القادر على الطيران والتكاثر تحت ظروف بيئية ومناخية مختلفة ولها قدرة على الطيران لمسافات بعيدة والهجرة السريعة من مكان لآخر.

الطفيلة

أعلنت مديرية زراعة الطفيلة استعداد فرقها الميدانية وآلياتها ومعداتها لمكافحة اسراب الجراد منعا من وصولها إلى مختلف مناطق المحافظة.

وقال مدير زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين، امس السبت، إن المديرية اتخذت جميع استعداداتها لمكافحة أية اسراب من الجراد يحتمل وصولها إلى المناطق الزراعية والحرجية والحقلية في الطفيلة.

واضاف أن الآليات والمعدات الخاصة بمكافحة الجراد مجهزة، كما باشرت فرق المسح والاستكشاف بتحديد وحصر مناطق انتشار الجراد في أية مواقع بالتعاون مع مختلف الأجهزة المعنية.

وأوضح أن مديريات الزراعة في قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا اتخذت الإجراءات الاحترازية والجاهزية لمكافحة اسراب الجراد في المناطق الجنوبية والغربية من المحافظة، داعيا المواطنين للإبلاغ عن أية انتشار للجراد في أرجاء المحافظة.

ودعا المواطنين الإبلاغ عن اي انتشار للجراد في الأراضي الزراعية سواء بمساحات المحاصيل الحقلية أو بساتين الزيتون بمختلف مناطق المحافظة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :