-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 26-03-2021 09:40 AM     عدد المشاهدات 261    | عدد التعليقات 0

إجراءات لمساعدة المواطنين اقتصاديا الأسبوع المقبل

الهاشمية نيوز - قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، ان الحزمة التحفيزية التي سيعلن عنها الأسبوع المقبل ستركز على جيب المواطن بالدرجة الأولى.

وأكد دودين بتصريحات أمس الخميس أن المواطن سيلمس بأن جيبه يتعافى، فكما نسعى لتعافي البدن نريد ان يتعافى جيب المواطن للوصول الى صيف آمن. وأوضح دودين أن الحكومة تعمل حاليا على دراسة إجراءات تخفيفية بحيث تكون مصممة بدقة، لمساعدة المواطنين اقتصاديا، لضمان وصولهم إلى صيف آمن. وفي شأن ذي صلة، قال دودين «ربما يتم تخصيص يوم لتطعيم الصحفيين وسيكون ذلك على طاولة النقاش عند الاجتماع مع خلية الأزمة»، ذلك أن الصحفيين لديهم مهام ومضطرين لمخالطة الناس وبأعداد كبيرة. ولفت الى انه من المتوقع ان يتم تخصيص يوما مفتوحا للصحفيين لحصولهم على اللقاح، اسوة بالكوادر الصحية المتواجدين في الصفوف الأولى لمواجهة كورونا .

وقال ان الحكومة تعتزم توفير مناطق آمنة في المثلث الذهبي وادي رم والبترا والعقبة والبحر الميت، وهي مناطق سيكون من شروط الدخول لها تلقي لقاح كورونا للسياح من الداخل والخارج، مع الالتزام بالتباعد والاشتراطات الصحية.

وأكد أنه مع نهاية الشهر الحالي سيصل للمملكة ما يزيد عن 3 ملايين من لقاح كورونا، موضحا أن الوصول إلى صيف آمن يتطلب الالتزام بالشروط الصحية وأوامر الدفاع، والحصول على المطاعيم.

واشار دودين الى ان عدد المسجلين على المنصة المخصصة لأخذ لقاح كورونا بلغ 753 الف، داعيا المواطنين بضرورة التسجيل لحصولهم على المطاعيم للوقاية من الاصابة وضمان الخروج من هذه الازمة.

وتعاقد الاردن مع العديد من الشركات للحصول على نحو 10 ملايين من لقاح كورونا، لتطعيم ما يقارب الـ 5 ملايين اردني، وفق دودين.

وأشاد دودين بالتعاون المستمر مع القطاع الخاص، خلال هذه الأزمة ، حيث تم التوصل معهم في العديد من القضايا من أبرزها الاطمئنان على مخزون الغذاء بشكل كاف، وضرورة تثبيت الأسعار خلال شهر رمضان لمساندة المواطنين .

وبين ان نسب اشغال الاسرة العادية في مستشفيات اقليم الوسط وصلت الى 70% ، اما اسرة العناية الحثيثة وصلت الى 76%، ونسبة إشغال أجهزة التنفس وصلت 50%، ما يعني ذلك تجاوز الخط الأحمر.

وشدد على ان الطريقة الوحيدة لمواجهة هذه التحديات هو الالتزام الكبير من قبل المواطنين من خلال ارتداء الكمامات والحفاظ على نظافة اليدين وتجنب التجمعات للحد من تفاقم الوباء.

من جانبها، اكدت وزارة الصحة انها «تسلمت دفعة من مطعوم سبوتنك v الروسي»، مضيفا أن «شركة فايزر- بيونتيك ملتزمة بتزويد الأردن بالكميات المتفق عليها».

وحول مطعوم استرا زينكا أكد للدستور أن تعليمات تطبيق تباعد الفترة 3 أشهر بين جرعتي مطعوم أسترازينكا المضاد لفيروس كورونا المستجد جاءت من الشركة المصنعة للقاح، حسب مدير برنامج التطعيم الوطني كامل أبو سل، الذي أكد لـ»الدستور» أنه «لم يتلق أي مواطن الجرعة الثانية من مطعوم أسترازينكا». وبين أن الوزارة «قد تتمكن الأسبوع الحالي من الانتهاء من إعطاء مطعوم كورونا لمن هم فوق سن الـ 60 عاما» وذلك وفق ما أوردته المملكة.

يشار إلى أن التقارير إلى أن الجرعة الأولى تمنح حماية من الممكن أن تصل إلى نسبة 76 %، وفي حال تلقي الجرعة الثانية قبل 6 أسابيع من الجرعة الأولى تنخفض نسبة الحماية إلى 54%.

وأضافت أنه في حال تلقي الجرعة بعد مرور 11 إلى 13 أسبوعا يمكن الحصول على نسبة حماية تصل إلى قرابة 82 %. الى ذلك، أعلنت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ 273921 شخصاً، في حين بلغ إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة الثانية من اللقاح 75921 شخصاً، وفق الإحصائيات الخاصة بلقاح فيروس كورونا على مستوى المملكة لغاية امس الخميس.

وأشارت إلى أن عدد المسجلين على منصة تلقي لقاح فيروس كورونا، بلغ 777825 شخصاً.

كما أعلنت خلية الأزمة إن عدد الكوادر الصحية المتلقية للجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا بلغ 35103 شخص.

وبحسب أرقام الخلية التابعة للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الخميس، بلغ عدد متلقي الجرعة الثانية من الكوادر الطبية 14028 شخص.

من جانب آخر، رحبت جمعية المستشفيات الخاصة بقرار الحكومة اعفاء الأوكسجين الطبي من ضريبة المبيعات والبالغة 16% .

وثمن رئيس الجمعية الدكتور الحموري في بيان اصدره بهذا الخصوص امس تقدير الحكومة وتفهمها للظروف الصعبة والأعباء الإضافية التي رتبتها جائحة كورونا المستجد على المستشفيات الخاصة ومرضى الكورونا الذين يعالجون فيها خاصة ارتفاع استهلاك المرضى للأوكسجين وبكميات كبيرة خاصة وان الأوكسجين يعتبر المادة الأساسية في علاج مرضى الكوفيد. واعرب الدكتور الحموري عن أمله في ان يلي هذه الخطوة الايجابية قرار آخر من الحكومة يشمل الغاء أو تخفيض ضريبة المبيعات على المستلزمات والمستهلكات الطبية الضرورية والتي تم رفعها في عام 2016 من 4% الى 16% .

مؤكدا أن اعفاء الاكسجين الطبي من ضريبة المبيعات سيؤدي حتما الى تخفيض الفاتورة العلاجية للمرضى. من جهتها، درّبت الجامعة الأردنية 90 طالباً من كليتي طب الأسنان وامتياز الأسنان والتمريض، على آلية التعامل مع المطاعيم الخاصة بفيروس كورونا، وطريقة إعطائها لمراجعي مركز تطعيم الجامعة.

وقالت مساعدة عميد كلية الطب للتدريب السريري الدكتورة فداء ذكرالله، في بيان امس الخميس، إن الطلبة الذين يشرفون على تدريب زملائهم هم طلبة من كلية الطب والذين تدربوا سابقا من قبل وزارة الصحة ومركز إدارة الأزمات، وقدموا خدمة التطعيم إلى ما يقارب 2000 مواطن زاروا مركز تطعيم الجامعة على مدار ثلاثة أيام.

واشتملت الدورة التدريبية، وفقا للبيان، على آلية تجهيز وإعطاء المطعوم، وأشكال وأنواع المطاعيم وطريقة إعطاء كل نوع منها، وكيفية التعامل مع كل نوع من المطاعيم كحفظها وتبريدها وإذابتها وتخزينها وعدد جرعاتها، إضافة إلى طريقة تحضيره داخل الإبرة، مع التنويه لبعض النصائح التي قد تُستجد بعد عملية التطعيم، وضرورة متابعة الأشخاص المُطعمين لمراقبة أي أثر جانبي مباشر لمدة تتراوح بين 15 الى 30 دقيقة. وسُجِّلت، أمس الخميس، (8433) حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (571,290) حالة. وسُجّلت (96) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (6277) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (18.06%)، مقارنة مع (18.96%) يوم أمس الأول. وتمّ إجراء (46,699) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (5,664,285) فحصاً. وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (7705) حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (463,893) حالة. وبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (101,120) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (479) حالة، فيما غادرت (321) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (3426) حالة.

أما القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة فكانت كما يلي: إقليم الشمال: نسبة إشغال أسرّة العزل 51%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 75%، نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي 36%. إقليم الوسط: نسبة إشغال أسرة العزل 73%، نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة 77%، نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي: 43%.

إقليم الجنوب: نسبة إشغال أسرة العزل: 34%، نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة 34%، نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي: 28%.

وتوزعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي: (3469) في محافظة العاصمة عمّان. (1383) في محافظة إربد، منها (164) في الرمثا. (1255) في محافظة الزرقاء. (426) في محافظة البلقاء. (334) في محافظة الكرك. (274) في محافظة جرش. (274) في محافظة عجلون. (269) في محافظة مأدبا. (265) في محافظة المفرق. (225) في محافظة العقبة. (186) في محافظة الطفيلة. (73) في محافظة معان، منها (15) في البترا.

انذار 105 منشآت في عمّان .

عمان - وجهت أمانة عمان الكبرى 105 انذارات لعدد من المنشآت أمس الأول الاربعاء، لعدم التزامها بالاشتراطات الصحية.

واشارت الأمانة في بيان أمس الخميس، إلى أن مراكز التفتيش التابعة لدائرة الرقابة والتفتيش الصحي والمهني في الأمانة نفذت أمس الأول، 691 زيارة تفتيشية، ما ادى الى توجيه تلك الانذارات.

واضافت، انه تم ايضا خلال تلك الجولات التفتيشية تحرير 3 مخالفات وإغلاقات لمخالفة أمر الدفاع، وتحرير 11 مخالفة، وإغلاق منشأة واحدة لأسباب أخرى.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :