-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-02-2021 09:13 AM     عدد المشاهدات 259    | عدد التعليقات 0

أجواء باردة جدا وأمطار اليوم وتحذير من تشكل الانجماد

الهاشمية نيوز - تبقى الأجواء اليوم الجمعة، باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة، ومع ساعات المساء تمتد الهطولات لتشمل أغلب مناطق المملكة، قد تكون غزيرة احياناً في بعض المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. ويطرأ يوم السبت ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع بقاء فرصة ضعيفة خلال ساعات الصباح الباكر لزخات متفرقة من المطر في الأنحاء الغربية من المملكة، ومع ساعات المساء تتناقص الغيوم تدريجياً، ويتوقع خلال ساعات الليل المتأخرة تشكل الانجماد في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعةً.
وثمن نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان جهود رؤساء البلديات، ومجالس الخدمات المشتركة ومدراء الشؤون البلدية وفرق الطوارئ وكافة الكوادر العاملة في الميدان.
واثنى كريشان في رسالة وجهها لهم على جهودهم وعطائهم المميز خلال المنخفض الجوي والذي ساهم في حل ومعالجة الملاحظات بشكل فوري وعلى مدار 24 ساعة.
وأشاد بالدور التشاركي وجهودهم بهذه الظروف الجوية والتنسيق الكامل مع كافه أجهزة ومؤسسات الدولة (الأمن العام والقوات المسلحة وزارة الأشغال العامة والإسكان وأمانة عمان الكبرى ووزارة الداخلية والحكام الإداريين، داعيا إلى ضرورة الاستمرار بهذا العمل المتميز وحتى انتهاء المنخفض الجوي.
واشاد بالخدمات التي قدموها للمواطنين والخدمات التي قدموها للمواطنين الذين حاصرتهم الثلوج في بعض المناطق من خلال إخلائهم وتقديم كافة الخدمات المخصصة لهم.
الى ذلك، قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان أن كوادرها الميدانية تعاملت مع 2350 بلاغا، منذ بدء دخول المنخفض الجوي الثلجي الذي أثر على مختلف محافظات المملكة.
وأكدت الوزارة ان كوادرها الفنية الميدانية أظهرت كفاءة عالية واحترافية كبيرة في التعامل مع كل الحالات التي تعاملت معها، وتتوج ذلك بفتح كافة طرق المملكة ضمن اختصاص الوزارة أولا بأول على الرغم من كثافة الهطول الثلجي في بعض المناطق.
ولفتت الوزارة أنها عملت على تنسيق أعمالها مع كافة الجهات المختصة، وقامت بفتح الطرق ضمن اختصاصها كما ساهمت أيضا بفتح بعض الطرق خارج نطاق اختصاص الاشغال وذلك ضمن الجهود التشاركية بين أجهزة الدولة ومؤسساتها.
ولفتت الوزارة إلى أن الغالبية العظمى من المواطنين أظهروا حساً عالياً بالمسؤولية عبر الإلتزام بالتحذيرات الصادرة عنها، إلا أن فئة قليلة تهاونت بتلك التحذيرات، فكانت النتيجة إعاقتهم لعمل الأجهزة الميدانية وتعرضهم لمخاطر وصعوبات، وتسببوا بهدر جهود الأجهزة التي قامت بسحب سيارتهم واعادتهم إلى منازلهم.
وتشير الوزارة إلى أن فرقها الفنية ستبقى على أهبة الاستعداد خلال الساعات المقبلة وحتى جلاء الظروف الجوية الحالية، داعية المواطنين إلى عدم التردد بالاتصال بغرف العمليات المنتشرة في كل محافظات المملكة او التبليغ عن طريق نظام بلاغات الاشغال .
وباشرت الوزارة مساء أمس عملية رش الملح على الطرق الرئيسية لمنع تعرضها للانجماد خلال ساعات الليل، حيث تتوقع دائرة الأرصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة وحدوث الانجماد خلال الليلتين المقبلتين.
وبلغ مجموع الداخل الى السدود من مياه الأمطار والجريان السطحي للأودية المغذية للسدود خلال الساعات الماضية نحو 884ر2 مليون متر مكعب، ليرتفع مجموع الداخل فيها منذ بداية الموسم الى 430ر 45 مليون متر مكعب والذي رفع التخزين في السدود الى 136 مليون متر مكعب بنسبة تخزين 40.44 بالمئة.
وقالت امين عام سلطة وادي الاردن المهندسة منار المحاسنة، انه وبالمقارنة مع العام الماضي بمثل هذا اليوم كان مخزون السدود 164 مليونا و 710 الاف متر مكعب بنسبة تخزين بلغت 48.96 بالمئة، مشيرا الى ان اعلى نسبة تخزين في السدود كانت في سد شعيب والتي وصلت إلى السعة التخزينية القصوى والبالغة 7ر1 مليون متر مكعب . وأوضحت المحاسنة، أن الداخل من مياه الامطار وجريان الاودية خلال الساعات الماضية الى سد الملك طلال بلغ 350ر1 مليون متر مكعب لترتفع نسبة التخزين إلى 63 بالمئة من سعته التخزينية الكلية البالغة 75 مليون متر مكعب، فيما لم يدخل كميات مياه امطار الى السدود الجنوبية، وهي سد الزرقاء ماعين وسد الواله والموجب والكرك والتنور واللجون والبالغ مجموع سعتها التخزينية الكلية 58 مليون متر مكعب.
من جانب آخر، قال مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور ماجد نصير، أن المستشفى أجرى مساء الاربعاء وأمس الخميس 10 عمليات قسطرة قلبية تم تحويلهم من عدد من المستشفيات. واضاف الدكتور نصير لوكالة الأنباء الاردنية «بترا» خلال جولة تفقدية على اقسام المستشفى، أن أقسام الطوارئ تستقبل فقط المرضى المحولين والمشتبه بإصابتهم بمرض كورونا، ولن نتوقف عن استقبال المرضى بسبب الظروف الجوية.
وتعاملت كوادر الدفاع المدني منذ بداية المنخفض الجوي مع 2533 حالة اسعاف منها 107 حالات ولادة و283 حالة غسيل كلى و95 حالة للاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا و 9 حالات اختناق بسبب وسائل التدفئة وحالتهم متوسطة و 2039 حالة مرضية.
وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام، ان كوادر الدفاع المدني تعاملت مع ما يزيد عن 1197شخصاً حوصروا بالثلوج وجرى اجلاؤهم لاماكن آمنة دون وقوع اصابات بينهم اضافة الى 284 حالة انقاذ سواء بسبب حوادث السير او الهدم والانهيار وغيرها .
واكد، ان كوادر الدفاع المدني بالعمل بكامل طاقتها من قوى بشرية وآليات بنظام الطوارئ بنسبة مائة بالمائة لتلبية حاجة المواطنين وتلبية نداءاتهم .
من جانبه، قال الناطق الاعلامي باسم أمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة، ان الامانة قامت باستئجار 90 آلية إضافة إلى آلياتها الـ 162 التي أعدت للتعامل مع المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة حاليا. وبين الرحامنة، أن كادرها والمقدر بــ 5000 فرد يعملون بورديتين بأقصى إمكانياتهم لفتح الطرق الرئيسية والفرعية خاصة بالمناطق الغربية والشمالية من عمان والتي تراوحت سماكة الثلوج فيها ما بين 20 إلى 30 سنتيمترا.
وقال الرحامنة، انه تم إغلاق جسر المدينة الرياضية احترازيا بالاتفاق مع دائرة السير، منوها إلى أن الأمانة تعاملت مع 250 شكوى كان من بينها أفراد تقطعت بهم السبل وتم تأمينهم كما تم تامين آخرين كانوا مركباتهم وتم مساعدتهم بالتعاون مع عدة جهات من ذات العلاقة إضافة إلى التعامل مع سقوط بعض الاشجار وانقطاعات للتيار الكهربائي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :