-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-02-2021 10:56 AM     عدد المشاهدات 214    | عدد التعليقات 0

إربـــد: مختبـرات فـي مسـتشفيـات ومراكـز صـحـيـة حكوميـة تعانـي نقص الكـوادر الفنيـة

الهاشمية نيوز - تواجه مختبرات رئيسة في مستشفى الاميرة بسمة التعليمي ومختبرات العيادات الخارجية التابعة للمستشفى واخرى فرعية بالمراكز الصحية عبئا وضغطا متزايدا على العمل جراء نقص الكوادر الفنية العاملة والتي تفاقمت بسبب جائحة كورونا . الاشكالية بدأت تبرز منذ عامين مع حصول تقاعدات للعاملين الفنيين بهذه المختبرات وتفاقمت مؤخرا مع افتتاح مختبر pcr المخصص لفحوصات كورونا في مستشفى الاميرة رحمة باربد حيث جرى سحب العديد من موظفي المختبرات الاخرى والحاقهم بمختبر كورونا؛ ما تسبب بحدوث نقص شديد في كوادر المختبرات الاخرى.
ويواصل فنيو المختبرات اعمالهم تحت ظروف عمل قاهرة وصعبة في ظل محدودية الكوادر الوظيفية بالمختبرات وخصوصا الرئيسة التي تشهد ضغطا يوميا كبيرا من المراجعين والمرضى لاجراء الفحوصات الطبية المختلفة . وبحسب عاملين في المختبرات انه لم تصرف لهم اي مكافآت منذ بدء جائحة كورونا ولا اي علاوات اسوة بفرق التقصي من أطباء وممرضين، منوهين الى ان الكوادر التابعة للمستشفيات تجد صعوبة بالغة في اخذ الاجازات جراء النقص الشديد الحاصل بفنيي المختبرات .
في السياق ذاته اشتكى مواطنون ببلدة دير السعنة، في لواء الطيبة غرب إربد، من ضعف الخدمات الصحية في المركز الصحي الأولي للبلدة، نتيجة نقص الكوادر الطبية والمخبرية العاملة؛ ما يسبب إرباكاً ويؤخر معالجاتهم. وأشاروا إلى أن مركز صحي دير السعنة الأولي الذي جرى افتتاحه عام 2017 بمكرمة ملكية، إثر مطالبات أهلية، يخدم أكثر من 10 آلاف نسمة ويغطى حالياً بطبيب عام واحد؛ ما يسبب فترة انتظار طويلة للمرضى والمراجعين. وقال المواطن، محمد قواسمة، إن معاناة المواطنين تتركز في افتقار المركز لفني مختبر بدوام كامل، لافتاً إلى أن مختبر المركز يستفيد منه المواطنون يومين في الأسبوع، ما يربك معالجات المرضى ويضطرهم أحياناً إلى مراجعة مختبرات القطاع الخاص لاستكمال علاجهم.
وأشار المواطن، محمود هياجنة، إلى عدم تركيب مصعد كهربائي مؤسس له في المركز لخدمة المرضى من كبار السن؛ ما يتسبب بمعاناتهم للوصول إلى عيادة الطبيب في الطابق الثاني من المركز، علاوة على عدم توافر أنواع من العلاجات أحياناً في صيدلية المركز.
من جانبه، قال مدير عام الشؤون الصحية لمحافظة إربد، الدكتور رياض الشياب لـ» الدستور» انه حصل نقص في جميع التخصصات باربد ومن ضمنها فنيو المختبرات مقابل التقاعدات التي حصلت على مدى العامين الماضيين . وزاد الشياب انه بعد افتتاح المختبر الرئيس لفحوصات كورونا باربد فان نقص الكوادر بالمختبرات تزايد لا سيما ان المديرية قامت بالحاق عدد من موظفي المختبرات الاخرى للعمل بمختبر كورونا الرئيس بمستشفى الاميرة رحمة، منوها الى ان وزارة الصحة وعدت بتعيينات جديدة لرفد المختبرات بكوادر جديدة . وقال الشياب، إن دوام الطبيب العام في مركز صحي السعنة كامل على مدار الأسبوع ويلبي احتياجات المراجعين بالنسبة لعدد سكان البلدة، مبيناً أنه سيتم تركيب مصعد كهربائي في المركز لخدمة المرضى بأقرب وقت، لافتاً إلى أنه سيتم رفع عدد أيام دوام فني مختبر مركز دير السعنة إلى 3 أيام لتلبية احتياجات المراجعين إلى حين حصول تعيينات جديدة من وزارة الصحة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :