-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 05-01-2021 10:02 AM     عدد المشاهدات 384    | عدد التعليقات 0

فعاليات : مئوية الدولة الأردنية قـصـة نضـال وتضحيـة جسدها الملوك الهاشميون

الهاشمية نيوز - هنأت مؤسسة إعمار عجلون جلالة الملك عبد الله الثاني والأسرة الهاشمية وأبناء الوطن بمئوية الدولة الأردنية التي هي قصة نضال وتضحية جسدها الملوك الهاشميون ومعهم الأردنيون من شتى الاصول والمنابت لبناء وطن اكثر استقرارا وامنا وإلهاما للعالم .
واشار رئيس المؤسسة رئيس مجلس إدارتها المحامي علي الفريحات إلى حجم الإنجازات التي تحققت عبر عقود من البناء والتنمية في ظلال بني هاشم قادة الأمة،حملة رسالة الثورة العربية الكبرى ، لافتا إلى أنه قبل مئة عام وصل الملك المؤسس الأمير الهاشمي « رحمه الله « حاملا الحلم العربي وصاغ الأردنيون والهاشميون الاوائل أنبل عقد اجتماعي ما منحه الاستمرار والبقاء رغم التحديات التي واجهت ومرت بها المنطقة .
وقال إن الدولة الأردنية سارت على مبادئ الثورة العربية الكبرى في الانتقال السلس من الاستقلال إلى إصدار الدستور في عهد الملك طلال بن عبد الله رحمه الله واستمرت المسيرة في عهد الملك الباني الحسين بن طلال طيب الله ثراه في حماية كيان الدولة وتحصينها وبناء المؤسسات والتنمية الشاملة وتحديث المجتمع، لتستمر المسيرة في عهد الملك عبد الله الثاني في الازدهار والمنعة والتحديث والاعتماد الذات ما يؤكدُ منعة الدولة الأردنية وقدرتها على التكيف الإيجابي ، حيث برزت واحدةً من أقدم الدول في المنطقة، محافظة على نهجها ورسالتها ونهج ترسيخ مشاركة الأردنيين في عملية صنع القرار، مؤكدا أن الأردن لم يتخل يوما عن دوره العروبي تجاه امته وقضاياها .
وبين الفريحات أن الاحتفاء بمرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية هو بمثابة الشعلة الأولى لهذه المناسبة الكبيرة التي نفاخر بها من خلال ما تحقق من منجزات محلية ودورها العربي الكبير وحضورها العالمي المؤثر، لننطلق نحو المستقبل من خلال مئويات لاحقة، يحمل مشعلها جيل بعد جيل لا يعرف المستحيل .
وأكد الفريحات ان عزيمة الهاشميين وترسيخهم لأهم المبادئ التي أقيمت على أساسها الدولة الأردنية قاد الى التفاف الناس حول قيادتهم والمساهمة في مسيرة التنمية والعطاء التي انطلقت منذ قرن، لافتا الى اننا ونحن نحتفل بمئوية الدولة الاردنية نستذكر تضحيات الآباء والاجداد بقيادة ملوك بني هاشم حيث تأسست الدولة الاردنية الحديثة على مبادئ قومية عربية سامية ارتكزت الى مبادئ الثورة العربية الكبرى ورسالتها ما يدعو للتأمل ، وان الاردنيين كانوا وما زالوا شعبا واحدا يحمل هوية عربية انسانية واحدة ويجهدون في تعزيز الثوابت الوطنية والعربية والثقافية التراكمية مؤمنين بدور قواتنا المسلحة والمؤسسات الوطنية في بناء الوطن وحفظ الامن الوطني والاستقرار المجتمعي.
وجدد المحامي الفريحات التأكيد على التفاف مؤسسة إعمار عجلون حول القيادة الهاشمية اعتزازا بهذه القيادة التي علمتنا الامل التفاؤل والمحبة.

كفرنجة

رعى متصرف لواء كفرنجة الدكتور زياد القطارنه الاحتفال الذي أقامته مدرسة خوله بنت الأزور الأساسية المختلطة بمئوية الدولة الأردنية بحضور مدير التربية والتعليم لمحافظة عجلون سامي شديفات والمديرين الإداري والفني المهندس عصام ابو أحمده والدكتور سالم بني عطا ورئيس قسم النشاطات ياسين السعايده واعضاء القسم ومديرة المدرسة هنادي فريحات والهيئة التدريسية والادارية في المدرسة .
واكد الدكتور القطارنه اعتزاز أبناء الأسرة الأردنية الواحدة بالمئوية الأولى لتأسيس الدولة الأردنية الهاشمية على النهج السليم الذي اتبعه الهاشميون في بناء الدولة واستقرارها على مدار 100 عام من الكفاح والنضال ،حيث أصبحت محطّ الأنظار، والأمن والأمان لكل الباحثين عن الحياة لافتا للجهود التي بذلت من قبل الهاشميين وأبناء الامة ما يسجل بمداد من ذهب حيث تطور الأردن تطورا يشار له بالبنان في مختلف مناحي الحياة .
وأشاد مدير التربية والتعليم سامي الشديفات بجهود الأوائل قيادة وشعبأ وما تحقق للاردن على مدار 100 من إنجازات ترفع لها القبعات رغم شح الإمكانات غير أن عزم وشجاعة الهاشميين وأبناء الأمة كان له الدور فيما وصل اليه الأردن عبر محطاته المختلفة لافتا إلى أن التربية تضطلع بدور في إعداد أجيال واعٍية قادرة على متابعة مسيرة التنمية والعطاء .
واستعرضت مديرة المدرسة هنادي فريحات مسيرة الدولة الاردنية منذ 100 عام وقصة النضال والتضحية التي جسدها الهاشميون ومعهم رجالات الأردن لإرساء قواعد الدولة والنهوض بها لتكون الأبرز بين الدول العربية ، مثمنة عزيمة الهاشميين، وترسيخهم للمبادئ التي أقيمت عليها الدولة الأردنية، والتفاف الأردنيين حول قيادتهم والمساهمة في مسيرة التنمية والبناء والعطاء التي انطلقت منذ البدايات .
وافتتح الدكتور القطارنه على هامش الاحتفال معرض التراث الشعبي وقص كعكة مئوية الدولة ابتهاجأ بالحدث الوطني الكبير .

الرمثا

أعرب رئيس جامعة جدارا الأستاذ الدكتور محمد طالب عبيدات عن مدى اعتزاز الأردنيين بالمئوية الأولى من عمر الدولة الأردنية التي سطر صفحاتها الهاشميون منذ ما يقارب من مائة عام، مؤكدًا أن الأردنيين سيبقون شعبًا واحدًا يحمل هوية عربية إنسانية واحدة على العهد باقون يؤمنون ويخلصون لقائد المسيرة ويعملون لتعزيز الثوابت الوطنية والعربية والثقافية التراكمية واثقون بدور قواتنا المسلحة والمؤسسات الوطنية في بناء الوطن، وحفظ الأمن الوطني والاستقرار المجتمعي.
وأطلقت جامعة جدارا برنامجًا تكامليًا وضعت من خلاله الخطوط العريضة للاحتفال بمئوية الدولة الأردنية، حيث اجتمع رئيس الجامعة مع اللجنة العليا التي شكلها لتنفيذ هذه الخطة على أكمل وجه، وشكل عبيدات لجان عمل منبثقة عن اللجنة الرئيسية تتولى مهام متعددة كل حسب اختصاصه، حيث أصدر توجيهاته لتلك اللجان بطباعة كتيب يوثق مسيرة الجامعة ونشأتها بحيث يتضمن تقديم احصائيات لعدد طلبتها الأردنيين والوافدين، وخريجها خلال مسيرتها، والمؤتمرات والنشاطات التي نظمتها، والجودة والتعليم والدراسات العليا، والعلاقات الدولية، والأبحاث العلمية والمراكز، وخدمة المجتمع، وأساليب التدريس الإلكتروني، والتصنيفات العالمية ومهارات ضمان الجودة، وعرض قصص نجاح متميزة لطلبتها، والريادة والاعمال والتدريب، وبرنامج خدمة وطن، والحس الوطني، والعلوم العسكرية، والعمل التطوعي.
وطالب عبيدات بضرورة إنتاج بانوراما تصويرية وثائقية تتحدث عن مسيرة الجامعة ومرافقها، وتنظيم احتفالية كبرى عبر منصاتها الالكترونية للحديث عن مئوية الدولة الأردنية من شؤون سياسية ومحلية وانجازات ونجاحات، ولفت إلى ضرورة اصدار هاشتاجات وبوسترات وكارتير على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعة بهذه المناسبة.
ونوه عبيدات أن الجامعة قامت مؤخرًا بوضع شعار المئوية على جميع مراسلاتها الداخلية والخارجية، وكذلك على جميع مواقعها الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وتم تكليف عمداء الكليات بتشكيل لجان داخل كل كلية وحسب اختصاصها تكون مهتمها تنظيم الندوات والمحاضرات القيمة التي تتناول الانجازات التي تحققت للدولة الأردنية خلال المائة عام المنصرم، واوعز رئيس الجامعة لعميد شؤون الطلبة بتنظيم مسابقات للطلبة لإبراز المئوية وإطلاق مسابقات أخرى يطلق عليها اسم «معلومات أردنية» تتضمن مسابقات شعرية، ومعلومات تاريخية وثقافية عن الدولة الأردنية، وتم تكليف دائرة العلاقات العامة بتصميم شعارات تحمل عنوان المئوية توضع على المداخل الرئيسية للجامعة، وكذلك طباعة مواد دعائية تحمل شعار المئوية.

جرش

نظم مركز شابات سوف، وعبر الاتصال المرئي (زووم)، ورشة حول تأسيس الدولة الأردنية الهاشمية والأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني، بمشاركة 23 شابة، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الدولة الأردنية.
وتحدث العقيد المتقاعد، معتصم العتوم، عن هذه المناسبة الغالية على قلوب الأردنيين وهي مئوية تأسيس الدولة، التي بدأت عام 1921 منذ عهد المغفور له جلالة الملك المؤسس عبدالله الأول إلى جلالة الملك عبدالله الثاني.
وأشار إلى أنه ومنذ أن تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية في عام 1999، عمل على إرساء رؤية واضحة للإصلاح الشامل ومستقبل الديمقراطية في الأردن، ومن خلال سلسلة من الأوراق النقاشية سعى جلالة الملك إلى تحفيز حوار وطني حول مسيرة الإصلاح وعملية التحول الديموقراطي التي يمر بها الأردن، بهدف بناء التوافق، وتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار، وإدامة الزخم البناء للإصلاح الاقتصادي والسياسي في جميع مجالات الحياة المختلفة.
كما تحدث عن الورقة النقاشية السادسة، التي كان موضوعها سيادة القانون أساس الدولة المدنية، التي ركز جلالته فيها حول النهوض والتطور، كما تضمنت عددا من المواضيع المهمة ومنها إنشاء المحكمة الدستورية ومكافحة الفساد وكذلك تطوير الجهاز القضائي.
وتطرق إلى موضوع الواسطة والمحسوبية الذي جاء في الورقة النقاشية بأنها سلوكيات تفتك بالمسيرة.
مدير شباب جرش، أحمد الحسن، قال إن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يتقدم بخطوات ثابتة في جميع مجالات الحياة ليكون في مصاف الدول المتقدمة، لافتا إلى اهتمام جلالته بالديمقراطية ليكون للمواطن دور في صنع القرار من خلال الانتخابات.
بدورها، مديرة مركز شابات سوف، رانيا شهاب، قالت إن الأردن تجاوز كل الصعاب بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني واستطاع وضع الأردن على خريطة الدول التي لها تأثير على مستوى العالم.

مادبا

أطلقت مديرية التربية والتعليم للواء قصبة مادبا احتفالاتها بمئوية الدولة الأردنية من مركز محافظة مأدبا.
وقال مدير التربية والتعليم في مادبا الدكتور جلال الرحامنة انه تم التوقيع على وثيقة عهد الولاء والانتماء بداية من محافظ مادبا علي الماضي و موظفي المحافظة و عدد من المواطنين في الأسواق العامة وموظفين من الدوائر الرسمية والخاصة وأفراد من قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية ومواطنين من المحافظة وعدد من موظفي مديرية التربية والتعليم والمدارس و طلبة المدارس.
واضاف الرحامنة ان قسم النشاطات اشرف على الاحتفالية ، ومدرسة إسكان الفيحاء الأساسية المختلطة ومدرسة الإخلاء التربوية الخاصة ومدرسة الخنساء الثانوية للبنات، حيث رفعت هذه المدارس الجميل والشعارات والكلمات والقصائد، وتم رفع الستار عن شعار المئوية في مدرسة إسكان الفيحاء .
والقى مدير التربية د الرحامنة كلمة عن الانتماء للوطن، كما تحدثت مديرات المدارس عن هذه المناسبة العزيزة، و القى الطلبة القصائد والأغاني الوطنية، و كرمت المدارس الطلبة المشاركين والمبدعين.
وفي نهاية الاحتفال قدم الرحامنة شكره لجميع المدارس لمشاركتها احتفالية الدولة بالمئوية الذي حضرها رئيس مجلس التطوير التربوي محمود ابوالخيل.

السلط

أقامت مديرية تربية عين الباشا في مدرسة موبص الثانوية للبنات احتفالًا بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية برعاية مدير التربية والتعليم الأستاذ فادي الجزازي وبحضور مديرة الشؤون التعليمية السيدة نادية عربيات ومدير الشؤون الإدارية والمالية د.حربي الدبوش ورئيس مجلس التطوير التربوي الأستاذ عبد العزيز بنات ورئيسة قسم النشاطات التربوية السيدة مريم أسعد وأعضاء القسم. وكان في استقبالهم مديرة المدرسة والكادر الإداري والتعليمي.
والقى مدير التربية والتعليم الأستاذ فادي الجزازي كلمة بهذه المناسبة قال فيها أنه يحق للأردن قيادة وشعبا أن يسجل ملحمة في الصمود والبقاء والشموخ كمعجزة في ظل الظروف التي أحاطت وتحيط بالمنطقة، لقد بقي الأردن على مر العقود السابقة محطة ومنارة للجميع كيف لا وجلالة الملك المفدى عبدالله الثاني مازال يحمل شعلة جده الأول الحسين بن علي في ثورته الكبرى.
وافتتح على هامش الاحتفال المعرض التراثي واللوحات التي رسم عليها شعار مئوية تأسيس الدولة الأردنية، كما زار مدير التربية مدرستي أبو نصير الأساسية المختلطة وأم الدنانير الثانوية المختلطة حيث اطلع على فعاليات احتفال تلك المدارس بهذه المناسبة العزيزة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :