-

اقتصاد

تاريخ النشر - 13-12-2020 11:10 AM     عدد المشاهدات 304    | عدد التعليقات 0

(3) ملايين طن استهلاك المملكة من مادة الأسمنت في (11) شهرا

الهاشمية نيوز - قال رئيس جمعية تجار الأسمنت الأردنية منصور البنا ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الشهور الـ«11» الماضية كانت اقل من مستوياتها للعام الماضي ولنفس الفترة، مشيرا ان السوق المحلي استهلك خلال فترة الأحد عشرا الأولى من العام الحالي ما مقداره حوالي 3 ملايين طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الأسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا.

واضاف البنا لـ«الدستور» ان العام الحالي سجل تراجعا بنسبة لا تقل عن 15 ٪ مقارنة بالعام الماضي، مرجعا ذلك لعدة اسباب من اهمها تراجع حجم المشاريع الاسكانية هذا العام نتيجة جائحة كورونا وما رافقها من اغلاقات لكافة القطاعات وهو ما اثر سلبا على قطاع الاسمنت وعلى القطاعات التي يعمل معها، بالاضافة الى تراجع حجم المشاريع الحكومية مقارنة بالسنوات السابقة.

كما ان عدم تقديم عروض وبونص للتجار اسوة بالسنوات السابقة مما قلل من حجم الطلب على الاسمنت، لافتا ان العام الحالي لم يسجل سحوبات على الاسمنت لغايات تخزينية كما كان في الاعوام السابقة.

وقال ان السحب اليومي حاليا لا يزيد عن ثلاثة الاف طن يوميا وهو اقل من مستوياته مقارنة بالسنوات الثلاثة الماضية، مشيرا انه في فترة الشتاء للسنوات السابقة كان هنالك طلبا على الاسمنت لغايات اتمام التشطيبات الداخلية للمشاريع القائمة وذلك بخلاف العام الحالي وما شهده القطاع من تراجع في حجم المشاريع الاسكانية القائمة.

واشار ان متوسط اسعار الأسمنت لكافة المشاريع حول المملكة حاليا حول 100 دينارًا للطن مع وجود فروقات بسيطة وذلك حسب قرب او بعد المشروع عن مراكز التوزيع، في حين ان متوسط الاسعار من ارض المصنع حول 83 دينارا للطن، وان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 95 دينارا للطن.

وتوقع أن يشهد القطاع خلال ما تبقى من العام الحالي تراجعا في الطلب وذلك بسبب توقف المستثمرين في قطاع الاسكان عن فتح مشاريع جديدة بالاضافة الى قلة المشاريع الحكومية وتعمق فصل الشتاء. وتدني الطاقة الإنتاجية للايدي العاملة.

يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع بحوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الأسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويًا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :