-

عربي دولي

تاريخ النشر - 10-12-2020 10:47 AM     عدد المشاهدات 310    | عدد التعليقات 0

كورونا: مليون و556 ألف حالة وفاة واحتدام سباق اللقاحات

الهاشمية نيوز - واصل فيروس كورونا المستجد في حصد الأرواح حول العالم، خصوصا في الشرق الأوسط، فيما سارعت الدول من خطواتها لاقتناء اللقاح الذي تتسابق شركات الأدوية والمختبرات حول العالم على إنتاجه بعد أن وصلت التجارب إلى مراحل متقدمة، وباشرت بريطانيا، الثلاثاء، حملتها للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجدّ.
وحتى مساء الثلاثاء، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 68 مليونا و430 ألفا، توفي منهم أكثر من مليون و556 ألفا، وتعافى ما يزيد على 47 مليونا و348 ألفا، علما بأن الحصيلة العالمية اليومية للوفيات بالفيروس، منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر، تتجاوز الـ10 آلاف حالة وفاة، وهو مستوى قياسي.
وفي ألمانيا، التي أبلت بلاء حسنًا خلال الموجة الأولى للوباء في الربيع وتواجه اليوم صعوبات أمام الموجة الثانية، تعد ساكسونيا في الشرق المنطقة الأكثر تضررًا من الوباء. وستفرض المنطقة قيودًا صارمة اعتبارًا من الإثنين المقبل، تشمل إغلاق المدارس ودور الحضانة ومعظم المتاجر.
وفي سويسرا يتدهور الوضع الصحي بقوة على ما حذرت رئيسة البلاد، معلنة سلسلة جديدة من التدابير يجب أن تقرر الكانتونات بشأنها.
وفي إيطاليا، التي تجاوزت عتبة ستين ألف وفاة من جراء الوباء، تبلغت وزيرة الداخلية، لوتشيانا لامورغيزي، بأنها مصابة بالفيروس خلال اجتماع وزاري، ما دفع وزيرين آخرين الى حجر نفسيهما.
وسجلت سانت بطرسبرغ، ثاني أكبر مدن روسيا، 86 حالة وفاة، الثلاثاء، مع تحذير السلطات من أن المدينة أصبحت الآن على بعد «خطوة واحدة» من فرض تدابير إغلاق جديدة. وباشرت، روسيا، السبت إعطاء لقاح «سبوتنيك في» الروسي للعاملين الاجتماعيين والطواقم الطبية والمدرّسين في موسكو. وما زال هذا اللقاح في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية.
وفي الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررًا في العالم من الوباء مع تسجيل أكثر من 283 ألف وفاة، تواجه كاليفورنيا موجة ثالثة من الوباء. وأعاد حاكم الولاية الديمقراطي، غافين نيوسوم، فرض تدابير الاحتواء في جنوب الولاية، وهو إجراء يؤثر على أكثر من 20 مليون نسمة.
وحتى الآن يتم اختبار 51 لقاحا محتملا على البشر وصل 13 منها إلى مرحلة التجارب النهائية على ما تفيد منظمة الصحة العالمية. وبلغت ثلاثة لقاحات خصوصا مرحلة متقدمة وهي فايزر/ بيونتيك المستخدم في بريطانيا ولقاح مختبر «موديرنا» الأميركي، وذلك الذي تنتجه «أسترازينيكا» بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية.
وأصبح الأخير أول لقاح، تثبت مجلة «ذي لانسيت» العلمية المرجعية، الثلاثاء، فاعليته بنسبة 70% بالمعدل. وأكد رئيس مختبرات «فايزر»، ألبرت بورلا، الثلاثاء، أن سرعة طرح اللقاح الذي طورته شركته مع بيونتيك لم يأت على حساب السلامة.
من جهتها أعلنت شركة الصيدلة الأميركية العملاقة «جونسون أند جونسون» أنها تتوقع صدور نتائج تجارب لقاحها «بحلول نهاية كانون الثاني». وتبدو الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير (إف دي إيه) مستعدة للترخيص في الأيام المقبلة للقاح فايزر/ بيونتيك الذي يبدو فعالا من الجرعة الأولى بحسب بيانات جديدة. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :