-

عربي دولي

تاريخ النشر - 03-11-2020 09:57 AM     عدد المشاهدات 324    | عدد التعليقات 0

احتدام الصراع بين ترامب وبايدن ومخاوف من اندلاع العنف

الهاشمية نيوز - يحتدم الصراع بين الرئيس دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأميركية، خصوصا في الولايات المتأرجحة التي بإمكانها حسم السباق نحو البيت الأبيض.

وفي حين توعد المرشح الديمقراطي الرئيس بالهزيمة في الانتخابات المقررة، اليوم الثلاثاء، واصل ترامب التشكيك في التصويت عبر البريد، داعيا للتعجيل بإعلان الفائز وسط مخاوف من اندلاع العنف وركز المتنافسان على الرئاسة الأميركية، جهودهما في آخر يوم لحملتيهما الانتخابية، ودعا ترامب إلى الإعلان عن نتائج الانتخابات في ليل الثلاثاء بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وأكد أمام تجمع انتخابي في ميشيغان أنه سيبقى 4 سنوات إضافية في «المكان المميز المسمى البيت الأبيض».

أما المرشح الديموقراطي بايدن ندد بإقدام عدد من مناصري منافسه الجمهوري، على ملاحقة إحدى حافلات حملته الانتخابية على طريق سريع في تكساس، في حادثة أكد مكتب التحقيقات الفدرالي «اف بي آي» أنه يحقق فيها. ويظهر مقطع فيديو على تويتر مجموعة سيارات كان يُلوّح مَن بداخلها بأعلام مؤيدة لترامب. وعملت مجموعة السيارات تلك على اعتراض حافلة لبايدن والمرشحة الديموقراطية لمنصب نائبة الرئيس كامالا هاريس، وحاولت إبطاء حركتها.

وقال مسؤولون ديموقراطيون إن الحافلة التي تقل المرشحة لعضوية الكونغرس عن ولاية تكساس ويندي ديفيس، قد أوقَفَت رحلتها وألغت مؤتمرا صحافيا واثنين من الفعاليات الانتخابية التي كان مخططا لها، وذلك على خلفية «مخاوف تتعلق بالسلامة».

ونشر ترامب مقطع فيديو عبر حسابه في تويتر يصور تلك الحادثة، وكتب «أنا أحبّ تكساس». وقال بايدن لمؤيديه في فيلادلفيا «لم نر شيئا كهذا في السابق. على الأقل لم يكن لدينا رئيس يعتقد أن هذا شيء جيد». وأضاف أن نجل الرئيس، دونالد ترامب جي آر، حضّ مؤيّدي والده على «مواصلة الأمر». وتابع بايدن «أصدقائي الأعزاء، نحن لسنا هكذا. نحن أفضل بكثير من ذلك».

وخلال تجمّع حاشد في ميشيغان، قال الرئيس الجمهوري إنّ المتظاهرين في تكساس حاولوا «حماية» الحافلة الديموقراطية. وأضاف «أترون كيف حاول أناسنا (..) حماية هذه الحافلة». وفي سياق العنف الانتخابي، قال مدير الاستخبارات الأميركية السابق جون برينان إنه يتخوف من أن يقوم بعض الأشخاص بأعمال عنف يوم الاقتراع أو بعده، مضيفا أنه يأمل في أن يطلب ترامب من أنصاره ألا يشاركوا في أعمال العنف.

واتهم برينان الرئيس ترامب بأنه يواصل زرع الخوف بين الناخبين بقوله إن الانتخابات ستكون مزورة، وبأنه يروج الأكاذيب ويقسّم المجتمع الأميركي.

في السياق، قدر مسؤول اسرائيلي وقوع احداث شغب قد تتطور الى حرب اهلية داخل الولايات المتحدة في اليوم التالي للانتخابات الرئاسية.

وحذر داني ايالون السفير الاسرائيلي السابق لدى واشنطن من السيناريو الذي سيخسر فيه ترامب بشكل غير مقنع: «إذا فاز بايدن فسيذهب إلى المحكمة ومن المتوقع أن تكون لدينا أسابيع طويلة من المناقشات والمناقشات القانونية وسرد القصص «. واضاف «أخشى حدوث أعمال شغب شديدة إذا تم إعلان فوز ترامب لأن انصار بايدن يشعرون أنهم قد سُلبوا من الانتخابات وليسوا على استعداد لتحمل فكرة أربع سنوات أخرى من ترامب.. ستكون هناك اعمال شغب محلية في المدن وليس حربا شاملة».

في غضون ذلك شُوهد الأميركيون يصطفون أمام متجر «ريفل سابلاي» للأسلحة في هنتنغتون بيتش بولاية لوس أنجلوس الأميركية وسط أنباء عن ارتفاع مبيعات الأسلحة النارية قبيل الانتخابات الرئاسية.

وحسب أحد الزبائن فإن المناخ السياسي الحالي والمخاوف من الاضطرابات الاجتماعية بعد الانتخابات تدفع الناس إلى شراء الأسلحة النارية. وحسب دراسة أجرتها شركة Small Arms Analytics & Forecasting فإن مبيعات الأسلحة النارية وصلت إلى 1.8 مليون قطعة سلاح في الولايات المتحدة في أيلول 2020، بزيادة قدرها 66 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :